دعاء التكاسل عن الصلاة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 7:11 - آخر تحديث :
دعاء التكاسل عن الصلاة


Advertising اعلانات

دعاء التكاسل عن الصلاة نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طرق المحافظة على الصلوات في وقتها وأسباب ترك الصلاة ودعاء الثبات على الصلاة

دعاء التكاسل عن الصلاة

1-ربي هب لي قلبا لا يتكاسل عن صلاتك اللهم أيقضني في أحب الأوقات إليك ربي أجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.
2-اللهم وفقني ويسر لي اموري اللهم حقق طموحي اللهم بشرني بما يسرني اللهم عافني وادم علي الصحه والعافيه اللهم اني اعوذبك من الكسل اللهم اجعل الصلاه قرة عيني اللهم اجعلني انا ووالدي من السبعين الف الذين يدخلون الجنه من غير حساب ولا سابق عذاب.
3-ربي حببني أكثر للتقرب منك وأبعد عني الكسل لأحسن أداء الصلاة وممارسة كل ما يثقل كفة الأجر.
4-اللهم عالجني من إهمال الصلاة وإحفظني من الكسل وإنعدام التوفيق أعوذ بك من سرعة الغضب والإكتئاب وفقدان التفاؤل.
الكسل لذيذ على النفس، لكن عواقبه وخيمة لذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يستعيذ بالله منه اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل.
5-اللهم لا تذيقني مراره الحوجة الي الناس و اجعل الصلاة خفيفة علي قلبي ولا تبتلني با الكسل و ادمان التفكير و التعلق بما لا يرضيك عني.
6-اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن وأعوذ بك من العجز و الكسل و أعوذ بك من الجبن و البخل اللهم جنبني اتكاسل عن الصلاه.

دعاء الثبات على الصلاة

1-يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القران ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.
2-اللهم إنا نسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب.
3-اللهم أني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي وللوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.
4-أسأل الله له الهداية للصلاة فأخلاقه طيبة غير انه لا يصلي أرجوكم ادعوا له بالهداية.
5-أسألك ربي الهداية لي وللجميع والمحافظة على الصلاة اللهم آمين.
6-ربي نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء اللهم امين.
7-ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء يارب صباح الهدايه والصلاح يارب عونك وفتح من عندك قريب.
8-اللهم اعنا على الصلاة وتقبلها منا يارب ياكريم والله اني مقصر في صلاتي لكن رحمة ربي عظيمة اللهم اني أسألك الهداية يارب العالمين.
9-اللهم لاتغرب شمس هذا اليوم العظيم الا وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا يارب العالمين ربي بشرني بما يسر الخاطر لي ولمن أحب واكتب لنا جميعا الخير الخيرة والتوفيق و الهداية.
10-اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميلا أمين يارب.
11-رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء اللهم أصلح لنا أبنائنا واجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين يارب العالمين.
12-إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين اللهم اجعلنا ممن يعمرون المساجد ابتغاء وجهك وارزقنا الهداية.

طرق المحافظة على الصلوات في وقتها

1- استشعار أنّ أول ما يحاسب الله عليه الإنسان يوم القيامة الصلاة لأنها عمود الدين، وهي من فرائض الله سبحانه وتعالى وهي ثاني أركان الإسلام، فإذا صلحت صلاة المرء صلحت أعماله ذلك؛ لأنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، فهي الناهية المانعة للمعاصي وهي الضمير الذي يسيرنا إلى كل خير وكلّ عمل صالح يقربنا إلى الله.
2- الخشوع التام في الصلاة وتدبر القرآن الكريم، فعند تدبر آيات القرآن الكريم يهيج داخل صدر المؤمن الخشوع والتأنّي في الصلاة وصدق حبه للتواصل مع خالقه سبحانه وتعالى.
3- تحميل برامج الأذان والصلاة على الهاتف؛ حيث يؤذن لكل صلاة مع تنبيهات للتذكير بأنّ وقت الصلاة قد حان.
4- الاجتماع مع أهل البيت للصلاة جماعة؛ فعندما يحين موعد الصلاة يترك كل من في البيت أشغاله ويصلون جماعة، فهذا يبعث في النفس شوقًا للصلاة، ويعود العائلة على الاجتماع للخير.
5- الإكثار من الدعاء لله تعالى بأن يثبتنا على الصلاة وأن نكثر من دروس الدين، ومن قراءة القرآن الكريم، والتسبيح، والاستغفار؛ فذكر الله تعالى يقوي الصلة بين المرء وربه ولا ننسى بأن الصاحب التقي المحافظ على صلاته يكون لنا عونًا في الالتزام بالصلاة.
6-التذكّر الدائم بأنّ تارك الصلاة بدون عُذر يدخل في دوائر كثيرة يصفها العلماء تارة بالكُفر وتارة بالفسوق الشديد، فكيف تضع نفسكَ أخي المُسلم موضع الاجتهاد بين كافر وبين فاسق، عدا عن أنّ ترك الصلاة لهُ حساب في الآخرة غير كُلّ حساب، وترك الصلاة هوَ من الكبائر العظيمة، فبمجرّد استحضار هذهِ الأمور ينبغي لنا أن نرعوي ونتفكّر مليًّا في مصيرنا وهذا ممّا يُعيننا على الأوبة وإحسان التوبة والإلتزام بالصلاة دون ترك أو تقصير.
7- أن نستشعر الخوف من أنّ تارك الصلاة له عذاب شديد عند الله، ونستشعر حبًا داخليًا للصلاة وعزيمة مهما كانت الظروف؛ لأنّ الصلاة الفرض الوحيد الذي لا يسقط.

أسباب ترك الصلاة

1- عدم تواجد التربية الدينية السليمة منذ الصغر، اللجوء الى وسائل أخرى في التربية بعيدا عن تعاليم الدين الاسلامى، بالاضافة الى انتشار
2-بعض مدارس اللغات التى لا تدرس المادة الدينية، أو تجعلها اختيارى، فتؤثر في ثقافة الإنسان الدينية.
3-ضعف الإيمان بالله تعالى والابتعاد عن منهجه، والجهل بمنافع الصلاة ومنزلتها كأهم ركن من أركان الإسلام.
4- انشغال الناس بالأمور الغير والملذات الزائفة تجعلهم لا يدركون عامل الوقت فيضيع اليوم من أيديهم دون الاستفادة منه، وبالتالي تمر الصلاة من أمامهم دون أن يشعرون.
5- استجابة الإنسان إلى إغواء الشيطان وخداعه بالعديد من الأمور الغير حقيقية تجعل الإنسان يظن أنه يجب أن يضع الأولوية لبعض الأمور عن الصلاة، فيبعد عن الطريق ويسلك طريق آخر غير الطريق الحق.


Advertising اعلانات

58 Views