دعاء الاحلام المزعجة عند اهل البيت

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 مايو, 2020 11:34 - آخر تحديث :
دعاء الاحلام المزعجة عند اهل البيت


Advertising اعلانات

دعاء الاحلام المزعجة عند اهل البيت وماهي اهم الادعية عند الحلم بحلم مزعج من خلال هذا المقال المميز وفي هذه السطور التالية.

الكوابيس

الكوابيس هى عبارة عن أحلام مزعجة تدفع النائم الى الاستيقاظ المفاجئ المثير للقلق وتؤدى الى حالات الأرق والخوف من النوم التى تصيب الكثير من الناس وخاصة الأطفال ، وللكوابيس بهذا الشكل عدد من الأسباب والعوامل التى تؤدى اليها ويكون لها فى المقابل عدد من أساليب العلاج من أهمها اذكار قبل النوم والامتناع عن تناول الكحوليات بكافة أنواعها .

دعاء يقيك من الأحلام المزعجة والكوابيس المفزعة

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه أهاويل يراها في المنام، فقال:
“إذا أويت إلى فراشك فقل: أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه
وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”
وفي رواية: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات
نقولهن عند النوم من الفزع”
فكان عبد الله بن عمرو يعلمها من بلغ من ولده أن يقولها عند نومه.حديث صحيح

اذكار قبل النوم للتغلب على الكوابيس

اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا.
اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها.
اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ.
باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ.
إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ.
الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِي.
اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك.
اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك .
الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.
اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر .
أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد.
رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.

أذكار النوم التي تطرد الشياطين المزعجة في المنام

المسلم ذاكر لله لا ينساه ، يذكره منذ استيقاظه و حتى نومه ، و الأذكار لها تأثير واضح على الإنسان في حياته المادية و المعنوية . و للنوم أذكار خاصة منها ما يطرد الشياطين و منها ما يطمئن القلب و منها ما يرفع الذكر و منها ما يزيد الأجر و ينقص الوزر .
النفث في الكفين و قراءة الإخلاص و المعوذتين :
و أول ذكر من الأذكار التي كان النبي حريصا عليها الرقية بالليل بجمعه لكفيه و النفث فيهما و قراءة الإخلاص و المعوذتين عليهما ثم المسح .
قالت عائشة رضي الله عنها : كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَة جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا ، فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّات . رواه البخاري .
فالطريقة الصحيحة لتلاوة هذا الذكر النبوي الشريف الذي يطرد الشياطين هو بأن يجمع العبد كفيه ليتنفث فيهما ثم يقرظا عليهما الإخلاص و المعوذتين و يقوم بمسح ما استطاع من جسده من الرأس نزولا حتى القدمين . و يكرر هذه العملية ثلاثا .

أسباب الكوابيس

الكوابيس المزعجة التى يتعرض لها الانسان اثناء النوم لها عدد من الأسباب تتنوع الى أسباب عضوية مثل انخفاض مستوى السكر فى الدم أو ارتفاع فى درجة حرارة الجسم او انخفاض تلك الحرارة أيضا ، واسباب نفسية يكون منها الخوف والقلق الذى قد يواجه الانسان قبل النوم والذى يعود الى التفكير فى أمر ما او الضغوط النفسية التى يتعرض لها الكثير من الناس والخلافات الأسرية أو مشاكل العمل وما الى ذلك.
وعلى الجانب الآخر فان تناول الكحوليات وشرب الخمر والمخدرات مع الاكثار من تناول الطعام قبل النوم وخاصة الأطعمة الدسمة يكون من أكثر العوامل التى تؤدى الى الكوابيس وما يمثلها من أحلام مزعجة .

آيات قرآنية تقال قبل النوم

قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ.
اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.


Advertising اعلانات

2609 Views