درجات قصر النظر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 4:34 - آخر تحديث :
درجات قصر النظر


Advertising اعلانات

درجات قصر النظر كما سنذكر كذلك درجات قصر النظر عند الأطفال كما سنتحدث عن درجات قصر النظر عند الأطفال وما هو علاج قصر النظر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

درجات قصر النظر

1-قصر النظر المرتفع
وهو خطر من الحالة العادية حيث أن مقلة العين تنمو أكثر مما هو مفترض، بحيث تصبح طويلة جداً من الأمام إلى الخلف، فإن قصر النظر المرتفع يزيد من احتمالية إصابتك بأمراض إضافة إلى صعوبة رؤية الأشياء عن بعد، مثل انفصال في الشبكية واعتام عدسة العين.
2-قصر النظر المرضي أو الخبيث
وهو ما يسمى بقصر النظر التنكسي، ونلاحظ أنه نوع نادر يكون بسبب وراثي من الوالدين، ويعمل هذا المرض على إطالة مقلة العين بسرعة كبيرة حيث أنها تسبب قصر نظر شديد، ويزداد هذا الوضع سوءاً في مرحلة البلوغ، وقد يسبب هذا المرض بالإضافة إلى صعوبة في رؤية الأشياء عن بعد إلى الإصابة بانفصال في الشبكية بالإضافة إلى نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في العين أي توسع الأوعية الدموية المشيمية.

درجات قصر النظر عند الأطفال

1-النظر سؤال يطرحه البالغين، ولكن إجابته تكمن في أهميته لدى الأطفال حيث يطالب المختصون أولياء الأمور بإجراء تقييم متقطع للعين لأطفالهم ومتابعة الحالة وقياس مستوى الرؤية لدى الطفل للاطمئنان على صحة الرؤية ومعالجة أي مشكلة في مراحلها المبكرة.
2-ويقول الأخصائيون أيضا أن الأطفال لا يولدون ببصرهم مكتمل حيث أنهم لا يمكنهم تميز الأشياء ويكتمل بصر الأطفال بعد مرور عام على ولادتهم، وعلى الآباء ملاحظة أبنائهم إذا كانوا لا يستطيعوا أن يمسكوا الألعاب في سن 3 إلى 6 أشهر فهذا يدل على ضعف البصر لديهم.
3-المرحلة ما بين 90 يومًا وتصل إلى 6 إلى 7 سنوات تُعرف بالمرحلة الأساسية للعين ، والتي يجب خلالها إصلاح مشكلات البصر، بغض النظر عما إذا كانت قصيرة أو طويلة، أو حتى وجود المياه الزرقاء أو البيضاء.
4-جدير بالذكر أنه بعد دخول الطفل إلى المدرسة، يجب التحقق من إدراكه البصري، وبعد ذلك يجب إجراء هذا التقييم من حين لآخر، ولذلك يمكن القول بأنه متى يتوقف قصر النظر هو لا يتوقف ولكنه قد يزيد مع التقدم في العمر و لذلك لابد من معالجته مبكرًا أفضل , وهذه كانت إجابة متى يتوقف قصر النظر.

درجات قصر النظر عند الأطفال

1- قصر النظر بدرجة بسيطة
والطفل في تلك الحالة لا يتمكن من التركيز على الأشياء البعيدة بسهولة مثل أي طفل لديه رؤية طبيعية، ومن ثم يحتاج إلى الوقوف قرب الشيء ليكون في بؤرة التركيز.
2-قصر النظر الشديد
ويحدث عند إهمال علاج الطفل في المراحل الأولى من إصابته بقصر النظر ما يؤدي إلى تأثر العينين بشكل واضح وقد يصل الأمر إلى إصابة مقلة العين ببعض المشكلات وتكون طبقة من المياه الزرقاء على العينين.

علاج قصر النظر

1-العدسات التصحيحية
إما عن طريق النظارات الطبية أحادية أو متعددة البؤرة، أو من خلال العدسات اللاصقة وأنواعها وألوانها المختلفة. عمليات تصحيح البصر إما عن طريق الليزر أو الليزك أو الفمتوليزك وغيره من التقنيات الحديثة التي تساعد على إعادة تشكيل طول العدسة مما يصحح النظر بحيث لا يحتاج المريض لارتداء النظارات أو العدسات فيما بعد.
2-ارتداء النظارات
بعض الحالات قد تحتاج لارتداء النظارات أو العدسات حتى بعد إحدى عمليات تصحيح النظر في حال ضعف النظر الشديد.
العدسات التصحيحية لعدسات العين هذا النوع من العلاج يعتمد على ارتداء عدسات سميكة تعمل على تعديل طول عدسات العين بمرور الوقت، ولكن في حال التوقف عن ارتدائها لفترة قد يعود ضعف النظر مرة أخرى قبل العلاج.


Advertising اعلانات

33 Views