خوخ أصفر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:25
خوخ أصفر

Advertising اعلانات

خوخ أصفر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم جميع الفوائد الصحية للخوخ وكذلك أضرار الإفراط في تناول الخوخ وختام الموضوع فوائد الخوخ للبشرة.

خوخ أصفر

الخوخ فاكهة تثمر من شجرة متوسّطة الحجم تعود جذورها إلى الصين في حين ينسبها البعض إلى أوروبا قبل أن تصل إلى اليونان وأميركا ثمّ الشرق الأوسط لتنتشر بعدها في العالم بأسره وتنمو هذه الشجرة في المناطق المعتدلة وقد يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار. تستعمل فاكهة الخوخ في الكثير من الوصفات في المطبخ وتعود بالفائدة بطريقة كبيرة على الإنسان وتتراوح ألوان الخوخ بين الأحمر، الأصفر والبنفسجي وتحتوي على نواة واحدة كبيرة والخوخ الأصفر هو الخوخ المثالي وتتميز بجلدها الرقيق الغامض مع درجات اللون الأحمر والوردي والذهبي التي تحمر في كل مكان ويكون اللحم عطريًا ورائعًا عندما ينضج ولونه ذهبي اللون مع نزيف أحمر على الجلد.

فوائد الخوخ في الوقاية من الأمراض

الوقاية من مرض السكري
الخوخ من الفواكه التي تمد الجسم بالسكروز أو سكر الفاكهة الطبيعي، الذي يتحول إلى جلوكوز في الجسم، والتي تقوم الخلايا بحرق الجلوكوز من خلال الأنشطة وليس تخزينه، مما يسبب توازن السكر في الدم ويمنع من الإصابة بمرض السكري.
الوقاية من السرطان
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية المسبب للسرطان إلى جانب أن الخوخ يحتوي على نسبة من البروتينات التي تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، التي تمد الخلايا مما يحمي من تلف الخلية عند مرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي.
تحسين النظر
يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين، وهذا لأنه يساعد على تغذية الشبكية والخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان والأجسام، وتساعد على الرؤية الليليةمما يحمي من الإصابة بأمراض قصر النظر وعمى الألوان والعشى الليلي، هذا إلى جانب أن يحمي من الإصابة بـأورام العين التي تحدث بسبب كثرة تعرض العين لأشعة الشمس.
علاج أمراض الجهاز الهضمي
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة سرعة حركة الطعام داخل الأمعاء مما يساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بأمراض الإمساك و الإسهال، ويمنع من الإصابة بـعسر الهضم
صحة القلب
يحمي تناول الخوخ من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا بسبب أن الخوخ من الفواكه التي لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول مما يزيد من تنشيط الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم وضخه عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى القلب؛ مما يساعد على تنشيط الدم في الجسم، ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتلف الأوعية الدموية.
الحفاظ على صحة الأسنان
الخوخ مساعد قوي لعلاج تسوس الأسنان إلى جانب العلاجات الطبية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد ونسبة من فلوريد الكالسيوم الذي يستخرج منه مادة الفلورايد في معجون الأسنان، وهذا لأنه يعمل على تحسين وتقوية الأسنان.
الوقاية من أمراض ضغط الدم
يعد ارتفاع وانخفاض ضغط الدم مشكلة للذين يعانون منهما، بسبب عدم توازن ضغط الدم في الجسم ، ولكن تناول الخوخ يساعد المرضى على توازن ضغط الدم في الجسم؛ وهذا لأنه لا يحتوي على الكوليسترول أو الصوديوم.
الخوخ فاكهة مريض القولون
الذين يعانون من تهيج القولون يصعب عليهم تناول الكثير من الأطعمة، إلى جانب الأدوية، ولكن تناول 2 ثمرة خوخ يوميًا، يعالج أعراض انتفاخات البطن ويسهل عملية الهضم
علاج ديدان البطن
الخوخ معالج لديدان البطن، فهو يطهر البطن من الطفيليات واليرقات الموجودة بسبب الديدان، ويساعد على التخلص من الإرهاق الذي تسببه الديدان.

اضرار الخوخ

الكثير من مضادات الأكسدة سيئة
الخوخ غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والفلافونويدات وهذه المواد المضادة للاكسدة تقاتل مع الجذور الحرة للجسم ، ويمكن لمستوى عالٍ من مضادات الأكسدة في أجسامنا أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة وأيضًا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.
الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم
تناول الخوخ بشكل منتظم مفيد للغاية للأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث ترجع فائدة الخوخ بشكل أساسي إلى وجود معادن حيوية مثل البوتاسيوم فيه لأنه موسع للأوعية الدموية يريح الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وعلى الرغم من أن البوتاسيوم مفيد جدًا لصحتنا ويوفر عددًا من الفوائد إلا أنه من الأفضل تناول الخوخ باعتدال وذلك لأن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يتميز بأعراض مثل التعب والدوخة والاكتئاب وضبابية الرؤية .
قد يضر الحمل
على الرغم من أن تناول الخوخ أثناء الحمل مفيد ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال وذلك لأن تناول الكثير من الخوخ يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب في المعدة ونوبات الصرع وما إلى ذلك.

الخوخ للبشرة

ـ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تأكسد الخلية الذي يسببه كثرة التعرض للشمس، وبهذا فهو يحمي من البقع الداكنة ومن التجاعيد.
ـ يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي والذي يساعد على العناية بالبشرة.
ـ يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.
ـ يعالج من علامات تمدد البشرة أو ما يعرف بـ السيلوليت.
طريقة استخدام الخوخ للبشرة
ـ قومي بهرس ثمرة الخوخ بعد نزع القشرة، وضعي عليها ملعقتين من الزبادي، وضعي المزيج على بشرتك مرة في الصباح ومرة في المساء؛ واتركي المزيج لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.


Advertising اعلانات

470 Views