خمس عادات صحيه

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 11:05 - آخر تحديث :
خمس عادات صحيه


Advertising اعلانات

خمس عادات صحيه نقدمها اليكم في هذا الموضوع كما سنوضح اهم العادات الصحية التي يجب اتباعها دائما لحياة افضل.

5 عادات صحية تزيد العمر وتقي من الأمراض

نشرت جامعة هارفارد الأمريكية، دراسة صحية مفادها أن اتباع 5 عادات صحية محددة يقي من الإصابة بأمراض مزمنة على مدى سنوات.
وحددت الدراسة هذه العادات بـ:
الامتناع عن التدخين نهائيا
اتباع نظام غذائي صحي
ممارسة الرياضة بانتظام
الحفاظ على وزن مناسب
الامتناع عن شرب الكحول
وبحسب الدراسة، فإن هذه العادات تساهم جميعها بمنح الإنسان سنوات ليعيشها بعيدا عن أمراض السكري (النمط الثاني) وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان أيضا.
وتعتبر هذه الدراسة امتدادا لدراسة أجرتها هارفارد في 2018، تقول: إن اتباع هذه العادات يساهم بإطالة متوسط العمر الافتراضي للإنسان.
كانت دراسات سابقة وجدت أن اتباع نمط حياة صحي يساهم بتحسين متوسط العمر المتوقع، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري ومشكلات القلب والسرطان.

5 عادات رئيسية للأكل الصحي

تناول وجبة الفطور
تشير الأبحاث أن تناول وجبة الفطور يوميًا يساعد في فقدان الوزن والحفاظ عليه من خلال تقليل الشعور بالجوع فيما بعد في أثناء اليوم. عندما تكسر صيامك طوال الليل بوجبة فطور صحية، تصبح مقاومة الخيارات غير الصحية في أثناء اليوم أكثر سهولة.
قم بتضمين مجموعتين غذائيتين — مثل الحبوب الكاملة أو البروتين الخالي من الشحوم أو الألبان أو الفاكهة والخضراوات — في الفطور لتقف على الطريق الصحيح لقضاء يوم تتناول فيه طعامًا صحيًا.
اشرب الماء
يعد الماء عنصرًا غذائيًا بالغ الأهمية غالبًا ما نغفل عنه. يتكون ستون بالمائة من وزن جسمك من الماء، ويحتاج كل جهاز من أجهزة جسمك إليه ليقوم بوظيفته على نحو سليم. تعتمد احتياجات السوائل على عدة عوامل: صحتك وبيئتك ومدى نشاطك وما إذا كنتِ حاملاً أو ترضعين طبيعيًا. يوصي معهد الطب بأن الرجال يحتاجون إلى 13 كوبًا سعة 8 أوقيات من الماء، وتحتاج النساء إلى تسعة أكواب من الماء سعة 8 أوقيات يوميًا.
في كثير من الأحيان يمكن أن يساء فهم العطش على أنه جوع. تحقق من جسمك عندما تشعر بالجوع، خاصة في وقت لاحق من اليوم. يمكن لشرب كوب من الماء قبل تناول الطعام أن يروي العطش ويمنعك من تناول السعرات الحرارية غير الضرورية.
اعرف ماذا في طعامك
تناول الأطعمة التي تحتوي فقط على المكونات التي يمكنك تحديدها بسهولة والأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من المكونات. إن تناول المزيد من “الطعام الحقيقي” سيساعدك على التخلص من الطعام المعالج، مثل رقائق البطاطس والكعك والوجبات المجمدة.
سوف تختار الفواكه والخضروات بشكل طبيعي، والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والدهون الصحية. هذه الأطعمة غنية بالمغذيات، ولكن من المهم إبقاء السيطرة على جزء في الاختيار عندما يتعلق الأمر بالأطعمة في مجموعات البروتين والدهون، لأنها تميل إلى أن تكون عالية في السعرات الحرارية.
كن شديد الانتقائية في المطاعم
تقدم معظم المطاعم كميات كبيرة من الأطعمة المحملة بالملح والدهون. للابتعاد عن الإفراط في تناول الطعام، اطلب علبة عند تقديم وجبتك ووفر نصفها لليوم التالي. بهذه الطريقة، لن تتعرض لإغراءات الأكل أكثر مما تريد أو تحتاج.
اسأل خادمك عن كيفية تحضير الأطعمة واختر من أصناف القائمة الأطعمة المخبوزة، أو المشوية، أو المحمصة، أو المجففة، أو المسلوقة، أو المطهية على البخار. لا تنس أيضًا أن تطلب الصلصات أو مرق التوابل بجانب الطعام بالإضافة إلى الخضروات أو الفاكهة كخيارات جانبية بدلًا من البطاطس المقلية.
مارس اليقظة الذهنية الكاملة أثناء الأكل
اليقظة الذهنية الكاملة شكل من أشكال التأمل التي تنطوي على التركيز المتعمد على الحاضر — أي ما تحس به أو تستشعره في اللحظة الآنية، حتى وأنت تأكل.
تتيح لك ممارسة اليقظة الذهنية الكاملة أثناء الأكل أن تبطئ وتستلذ بالطعام، وهو ما يمكن أن يمنع فرط الأكل. كيف ذلك؟ يستغرق الدماغ مدة تصل إلى 20 دقيقة ليُسجل المواد الكيميائية التي تعرّفك أنك لم تعد جائعًا. يساعد الإبطاء الدماغ في تدارك درجة إحساسك بالشبع أولًا بأول.
تأنّ قبل أن تأكل وفكر في الطعام الذي أنت على وشك تناوله باعتباره وقودًا لجسمك. ذكّر نفسك أنك ترغب في الشعور بالشبع، لا بالتخمة.

خمس عادات صحية يجب القيام بها فى الصباح

1- النوم وانت جائعة
إذا لم تأكل بضع ساعات قبل النوم ، فلن تنام جيدًا فغالبًا ما يسبب الجوع الأرق ، وإذا ذهبت إلى الفراش دون تناول العشاء ، فربما تحتاج إلى وجبة إفطار كبيرة. إلى جانب ذلك ، من الصعب النوم عندما تستمر معدتك في الهدر.
2. المشي
ممارسته فى المساء مفيدة للصحة وتساعد على التعامل مع الأرق .
3. تهوية غرفتك
يمكننا فتح نافذة في غرفة نومنا ليلًا لتبريد الهواء. لست مضطرًا إلى إبقائه مفتوحًا حتى تتجمد ، ولكن مجرد السماح للهواء البارد بالداخل يكفي لجعل الدهون البنية تعمل بشكل أسرع وتستهلك المزيد من الطاقة ، حتى أثناء النوم.
4. أخذ حمام ساخن
الاستحمام الساخن في الصباح ليس الخيار الأفضل لأن درجة الحرارة الساخنة هي في الواقع وسيلة مساعدة للنوم.
الحمام الساخن أو الحمام قبل النوم له فوائد كثيرة: فهو يهدئ الأعصاب ، وينظف المسام المسدودة ، ويثبت مستوى الجلوكوز في الدم ، ويريح العمود الفقري ، وهو مهم جدًا بعد يوم عمل طويل في المكتب.
5 . تناول الفاكهة في الصباح
يفضل الكثير من الناس تناول الفاكهة في الصباح ولكن هناك بعض الفواكه التي من الأفضل تناولها في الليل ، مثل فاكهة الكيوي.

عادات صحية لجسم صحي وعمر أطول

غسل الأسنان
الاهتمام بغسل الأسنان بشكل يومي يوفر صحة أفضل للأسنان ويحمي من الإصابة بمشكلاتها المزعجة، كما يضيف مظهر جذاب عند الابتسام وظهور الأسنان بيضاء وخالية من طبقة الجير التي تفقد الجاذبية وتسبب الإزعاج للآخرين.
التغذية
للتغذية دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم، حيث إنها تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها وتحميه من الإصابة بالمشكلات الصحية، فتناول الأغذية الصحية يعتبر الحل الأفضل للبقاء بعيدًا عن الأضرار الصحية التي تهدد الصحة وتقلل العمر، لذلك ابتعدي عن تناول الوجبات السريعة والغير صحية للحفاظ على صحة جسمك.
السمنة
زيادة وزن الجسم وامتلائه بالدهون يتسبب في التعرض للعديد من الأمراض الخطيرة، فتناول الوجبات الدسمة أو الحلوى تعمل على تهديد صحة القلب والشرايين والجهاز الهضمي مما يهدد جمال الجسم ويقلل من العمر.
الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بقضاء وقت يومي لممارسة التمارين الرياضية حتى وإن كانت خفيفة ولوقت قصير فذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ويحمي من الأمراض ويقلل من فرص الإصابة بالسمنة.
النوم
الاهتمام بقضاء وقت مناسب يوميًا في النوم للاسترخاء وأخذ قسط كافٍ من الراحة يعمل على تنشيط أجهزة الجسم وتقوية أعضائه وأجهزته خاصة الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.


Advertising اعلانات

229 Views