خلط الحليب مع العسل للاطفال

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 4:32 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:24
خلط الحليب مع العسل للاطفال

Advertising اعلانات

خلط الحليب مع العسل للاطفال ما هي فوائده وما هو التوقيت المناسب لاستخدامه وما هي طريقة تحضيره أسئلة كثيرة نجيب عنها في هذا المقال.

خلط الحليب مع العسل للاطفال


يمكن خلط الحليب مع العسل للأطفال كالتالي:
– يتم تحضير كوب من الحليب الدافئ بالطريقة المعتادة ويفضل أن يكون حليب بودرة.
– يوضع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى كوب الحليب ويقلب في الحليب حتى يذوب.
– يتم تناول الطفل كل يوم كوب من هذا الحليب قبل النوم.

فوائد الحليب مع العسل للاطفال

-يعزز من نمو العظام والأسنان عند الطفل بسبب كمية الكالسيوم الموجودة في العسل والبوتاسيوم والمنجنيز.
-يساهم في التخلص من السموم التي تخزن في جسم الطفل نتيجة تناول الحلويات والسكريات التي تملأ المنتجات التي يحبها الأطفال.
-يعزز النمو بشكل عام عند الطفل سواء كان النمو العقلي أو المعرفة أو الإدراكي. يعمل على زيادة الوزن عند الطفل خاصة لدى الأطفال التي تعاني من مشكلة النحافة.
– يتميز العسل بأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم المعوية وبالتالي فهو يساهم في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل الغازات والانتفاخات وتلين حركة الأمعاء.
-يعمل العسل على فتح شهية الطفل ويجعله يتناول كميات كبيرة من الطعام.
– يقي الطفل من الإصابة بفقر الدم لأنه يحتوي على مقدار جيد من الحديد وحمض الفوليك.
-يعمل العسل على تهدئة الأعصاب ويجعل الجسم في حالة ارتخاء وبالتالي فهو يخلص الجسم من الأرق.
– يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وبالتالي فهو يمنع من امتصاص الدهون في الجسم ويساعد الجسم على اكتساب الوزن المثالي.
-يقوي من القدرة الاستيعابية لدى الطفل، لهذا ينصح بتناوله للأطفال من هم في عمر المدرسة لأنه يقوم بتنشيط خلايا المخ ويحميها من التلف.

خصائص ومزايا العسل للأطفال

يساعد على استرخاء جسم الطفل
الأطفال الذين لديهم حيوية ونشاط أكثر يؤدي إلى إفراطهم في الحركة مما يؤثر على أجسامهم وعدم حصولهم على الراحة والنوم الكافيين لذلك وعن طريق تناول الأطفال للعسل يحصل الطفل على التغذية المناسبة وعلى عكس السكريات الأخرى لا تؤدي السكريات الطبيعية في العسل إلى زيادة ثم انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم وهذا الانخفاض والزيادة في نسبة السكر يسبب الأرق والمزاج السيئ لدى الأطفال ولكن يمكن أن يحصل الطفل على الراحة والاسترخاء عن طريق تناول العسل.
زيادة مقاومة الجسم للعدوى (حماية الجهاز المناعي)
يحتوي العسل على العديد من المكونات النشطة التي تتعارض بشكل مباشر وغير مباشر مع مسببات الأمراض والعدوى مما يجعل جسم الأطفال أكثر حماية مناعية للإصابة بالعدوى ومن بين هذه المواد حمض الستريك الموجود في بعض كميات العسل ويمكن أن يقتل البكتيريا وكذلك البروتين الذي له خصائص مبيدة للجراثيم.
يشفي تقرحات الفم
يمكن أن تكون تقرحات الفم مخيفة ومؤلمة للغاية وعندما يكون لدى الأطفال تقرحات أو آفات أو خرّاجات في أفواههم لا يمكنهم حتى تناول الطعام لذلك ضعي القليل من العسل مع الكركم على فم طفلك لشفاء الجرح بشكل أسرع.
القضاء على فقر الدم عند الأطفال
ومن بين أمراض الأطفال فقر الدم الناجم عن عوامل مثل نقص الحديد أو نقص خلايا الدم الحمراء وتعتبر خصائص العسل للأطفال مصدرًا جيدًا للحديد مما يساعد في تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم وتعويض نقص الحديد.

أهمية خليط الحليب مع العسل للصحة

يخفف التوتر والإجهاد
الحليب الدافئ مع العسل يمنع ارتفاع مستويات هرمون التوتر “الكورتيزول” في الجسم، كما أنه يهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.
يزيد التركيز العقلي
ويقال إن العسل يساعد المخ على أداء وظائفه، فهو يخفف التوتر ويرفع كفاءة أداء الوظائف المعرفية والذاكرة في الدماغ، كما أن مزيج الحليب والعسل يقوي الذاكرة ويزيد التركيز.
يكافح أمراض المعدة
العسل مضاد قوي يستطيع تدمير البكتيريا المسببة للعدوى في المعدة، أما الإنزيمات في الحليب فهي تساعد في عملية الهضم، وتحسين أداء المعدة بشكل عام.
يزيد قدرة الإنسان على التحمل
ليس هناك أفضل من شرب كوب إناء كبير من اللبن المحلى بعسل النحل لتبدأ يومك، الكربوهيدرات في العسل سوف تعطيك دفعة فورية من الطاقة، بينما البروتين في الحليب يمنح القوة، هذا المشروب من اللبن والعسل يبقي الصغار والكبار مشحونين بالطاقة والقوة طوال اليوم.
يساعد على الهضم
يساعد مزيج من الحليب والعسل على أداء عملية الهضم بشكل رائع، فالعسل يحتوي على بعض الخمائر، والتي تنشط الخمائر في الحليب وهو ما يزيد البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي ويحسن عملية الهضم.
يقوي العظام
الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم. ولكن جسم الإنسان يحتاج إلى عامل مساعد لامتصاص هذا الكالسيوم، وهو الدور الذي يقوم به العسل، فهو يساعد الدم على امتصاص الكالسيوم من الحليب ونقله إلى العظام. ولهذا السبب ينصح خبراء الصحة بمزيج الحليب والعسل لصحة العظام.
يشفي الإمساك
إن شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم يساعد في علاج الإمساك، فمن المعروف أن الحليب يساعد في حركة الإفراز والإخراج، أما العسل فهو يحتوي على بعض الإنزيمات التي تسهل مرور الغذاء عبر الأمعاء، لذا فإن هذا الخليط فعّال جدًا في قتل البكتيريا العنقودية ويمنع الانتفاخ وغيرها من اضطرابات الأمعاء.
يمنع الأرق
الحليب والعسل قوي جدًا في علاج الأرق، حيث يزيد العسل من كمية حمض التربتوفان الأميني، ويتحول هذا الحمض الأميني إلى مادة السيروتونين العصبية التي تنظم مزاج الإنسان وتعرف باسم هرمون النوم.
يكافح الشيخوخة
ويقال إن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الحليب والعسل تكافح الشيخوخة عن طريق خفض تأثير الجذور الحرة في الجسم، والتي تتسبب في الشيخوخة، إن الحليب والعسل يعملان على استعادة الشباب إلى الجسم، داخليًا وخارجيًا.
يساعد على علاج السعال
للحليب والعسل خصائص مضادة للبكتيريا، لذا يكافح تراكم البلغم على الصدر، كما يزيل التورم والاحتقان في الحلق ويخفف من السعال، كما يساعدان على طرد المخاط من الجسم.


Advertising اعلانات

644 Views