خلط الأعشاب بالعسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 9:48 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:35
خلط الأعشاب بالعسل


خلط الأعشاب بالعسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عسل الاعشاب للصحة العامة وللاطفال وختام الموضوع أضرار العسل بشكل عام.

خلط الأعشاب بالعسل

-نضع بين ايديكم خلطات عسل النحل مع بعض الأعشاب لعلاج الأمراض ، فعند مزج العسل مع الشعير يعالج من مرض الأسهال ، وعند مزجه مع اوراق النعناع والبابونج فهو يعالج الأرق ومهدء للاعصاب ، وعند خلطه مع دقيق الذرة فهو يعالج الجروح والتقيحات ، وغيرها الكثير من الأمراض نترككم لتتعرفو على المزيد من علاجات العسل .
-من المعروف منذ زمن بعيد ان عسل النحل شفاء لكل داء ، وذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن والفتامينات ، ويمكن خلط العسل مع الاعشاب الطبيعية لعلاج الكثير من الامراض ، وهي خلطات سهلة يمكن عملها في المنزل ، ولا يوجد لها اي تأثير جانبي ، وسوف نشرح لكم طريقة عمل هذه الخلطات .
خلطات عسل النحل والاعشاب الطبيعية لعلاج الامراض :
-ملعقه كبيره من العسل الاصلي ، كأس من ماء الشعير يحلى بالعسل ، يشرب على جرعات متكرره ، للعلاج من الاسهال .
-ملعقتين طعام صغيرتين من البابونج وملعقتين طعام صغيرتين من اوراق النعناع الجاف او الطازج ، ننقع البابونج والنعناع بالماء ونمزجها معا ، -بعدها نحلي هذا المزيج بملعقة كبيرة من عسل النحل ، نأخذ هذا الشراب في المساء ، لتهدئة الاعصاب وعلاج الارق .
-نأخذ كمية متساوية من دقيق الذره والعسل الاصلي ، ويخلط الاثنان معا جيدا حتى يتماسك الخليط ، نستخدم هذا الخليط كدهون موضعي لعلاج الجروح وتقيحات الجلد .
-استخدامه كمرهم لعلاج جراح الولاده ، ويعمل على سرعه التئام الجراح ، وتخفيف الم هذه الجراح ، وتطهيرها من الجراثيم ، أمتصاص الافرازات الناتجه عن هذه الجراح .
-يأخذ العسل الاصلي بمقدار 3 ملاعق كل يوم بعد وجبات الطعام الرئيسيه ، يعد علاج امن وبسيط لحرقان القلب عند الحوامل ، لانه مقاوم للحموضه الزائده في المعده ، ومنشط لعملية الهضم .

فوائد عسل الاعشاب

تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بعسل الأعشاب البرية أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز عسل الأعشاب باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان.ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم.اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب عسل الأعشاب دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.
مفيد لمرضى الضغط المرتفع
عسل الأعشاب من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على عسل الأعشاب في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية.ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات
مضاد للسرطان
لعسل الأعشاب تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي عسل الأعشاب على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول عسل الأعشاب البرية، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
علاج الأنيميا والوقاية
منهايساعد عسل الأعشاب على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل عسل الأعشاب أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.

عسل الاعشاب للطفل

-يفيد في علاج حالات الإسهال فو معقم طبيعي للأمعاء.
-يعتبر من الأطعمة التي تعالج أعراض أمراض الجهاز التنفسي لدى الطفل مثل الاحتقان والسعال ويقدم ممزوجاً بمنقوع دافيء للأعشاب الطبية مثل البابونج والزعتر.
-يعتبر العسل مضاداً للالتهاب بأنواعه.
– يعتبر منجماً لتعزيز مناعة الطفل.
-كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي للطفل عامة.
-يعالج حالة الارتجاع المريئي التي تصيب الأطفال ويقلل من أحماض المعدة المزعجة.
-يعتبر أفضل المراهم لعلاج الأمراض الجلدية للطفل مثل الحروق والتقرحات ولكن يجب أن يكون العسل غير مغشوش.

اضرار العسل بشكل عام

زيادة مستوى السكر في الدم
يحتوى العسل على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكر لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم .
زيادة الوزن
-تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى -تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهى زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
لاينصح به لمرضى الحساسية
لاينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
انخفاض ضغط الدم
يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.



1161 Views