خلطة الحمام المغربي بالحناء

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2020 10:43 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:38
خلطة الحمام المغربي بالحناء


خلطة الحمام المغربي بالحناء نقدمها اليكي في هذه المقالة بالتفصيل مع توضيح طريقة تحضيرها السريعة.

الحمام المغربي

ارتبط جمال المرأة المغربية بالحمام التقليدي, فأصبح الإستحمام في الحمام الشعبي تقليدا تحرص جميع النساء المغربيات عليه للاستفادة منه, نظرا لما يوفره الحمام المغربي من مزايا للجسم من الناحية الصحية والجمالية والنفسية.
واحتلت الحمامات المغربية مكانة هامة في الثقافة الشعبية المغربية حيث كانت النسوة تحرص على جلساتها لتداول أخبار القريبات والجارات ولاختيار الفتيات وترشيحهن للزواج من رجال العائلة، وكان وجود الخاطبة وهي المرأة التي تستعين بها العائلات لاختيار العروس أو العريس المناسبين, في إحدى الحمامات الشعبية يعني للعازبات الاستعداد لاستقبال عريس خلال الأيام القادمة، حيث تستغل الخاطبات الحمام لاختيار الفتيات وفق شروط العريس، فترشح له إحداهن بعد أن تأكدت من مواصفاتها الجمالية واهتمامها بمظهرها وأناقتها، فظروف الاستحمام الجماعي في الحمام الشعبي تسمح للخاطبة باكتشاف جمال العازبات ومطابقة أوصافهن مع شروط العريس المطلوبة،

خلطة الحمام المغربي بالحناء

1- الصابون المغربي:
يعد الصابون المغربي هو المكون الأساسي اللازم لعمل الحمام المغربي ويسمى أيضاً بصابون الغار حيث أنه مستخلص من مواد طبيعية من دولة المغرب و هو المصدر الرئيسى للحصول على بشرة نضرة.
2- عشبة الداد:
هي عشبة من الأعشاب المعروفة في المجتمعات النسائية المغربية قديماً و تتميز بأن لها العديد من الإستعمالات و أشهرها في عمل الحمام المغربي لتقشير الجلد الميت.
3- مسحوق العكر الفاسي:
يتميز مسحوق العكر الفاسي بلونه الأحمر الذي يعطي الجسم لوناً وردياً في نهاية عمل الحمام المغربي.
4- الحناء البيضاء:
تعتبر الحناء البيضاء من أكثر أنواع الحنة شهرة و ذلك لتعدد فوائدها، عبارة عن بودرة تضم مجموعة أعشاب طبيعية تعمل على تفتييح وتنظيف وتوحيد لون البشرة وإزالة البثور منها.
5- الطمي المغربي:
يستخدم الطمي المغربي في تنظيف البشرة من الخلايا الميتة و يعطى البشرة ملمس ناعم بسبب إحتواءه على الجير الذي يعمل على قتل البكتيريا الضارة ويزيل الشوائب الزائدة. يترك البشرة نظيفة وناعمة بالإضافة إلى أنه يعمل على إبراز البشرة بصورة براقة ونضرة دون أى آثار سلبية .
6-ماء الورد:
يعمل ماء الورد على تقليل الافرازات الدهنية في البشرة بالإضافة إلى العمل على تنشيط الدورة الدموية ومحاربة الشيخوخة.
7- الليفة المغربية:
تستخدم الليفة المغربية الخشنة للتمكن من إزالة الجلد الميت من الجسم بالإضافة إلى أنها تعمل على تقشير البشرة بالكامل وإزالة البثور.

كيفية عمل الحمام المغربى بالمنزل؟

1- اغلقي كافة النوافذ التي توجد بالحمام لتجنب تسريب البخار ، ثم إملأي البانيو بالماء الساخن.
2- إغسلي جسمك بالماء الساخن لمدة 10 دقائق وليس أقل لحين تفتح كامل مسام البشرة.
3-  إدهنى جسمكِ بالكامل بالصابون المغربى لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وإجلسى في البخار.
4-  اشطفي جسمكِ بالماء لإزالة كافة بقايا الصابون.
5- إستخدمي الليفة المغربية لفرك جسمكِ بالكامل في حركات دائرية للتخلص من الجلد الميت وكافة السموم.
6- رطبي جسمكِ بإستخدام ماء الورد ثم قومي بعمل قناع للبشرة بإستخدام الحنة البيضاء لتوحيد لون البشرة الذي يساهم فيها البخار بنسبة كبيرة.
7- يمكنكِ شطف جسمك بالماء البارد لغلق المسام و تمرير ماء الورد لتعطير الجسم.

فوائد الحمام المغربي

عملية تنظيف بشرتك والتخلص من الخلايا الميتة تلزمها المكونات الجيدة لضمان نجاحها، وبالطبع ليس هناك أفضل من الحمام المغربي كوصفة طبيعية في اعتقاد البعض، ورغم أن الدراسات لم تثبت فوائد الحمام المغربي إلا أن عناصره أثبتت فاعلية من تجربته على بعض أنواع البشرات وأظهرت نتائج جيدة جداً وآمنة على البشرة.
ووجدت النساء اللواتي استخدمن الحمام المغربي تخليص بشرتهن من الخلايا الميتة والأتربة العالقة بها، ويزيل الرؤوس السوداء  و آثار حب الشباب، ويحافظ على شبابك الدائم هو يؤخر من ظهور التجاعيد، لأنه ينشط الدورة الدموية.
كما أنه يخلص الجسم من الماء الزائد، وله فائدة في تحسن المزاج ويعمل على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، ويمد الجسم بالنشاط والحيوية لذا فهو يساعد على التخلص من الإرهاق والتخلص من الإجهاد العقلي والبدني.

نصائح هامة لنجاح الحمام المغربي

في حال عدم تواجد حوض الاستحمام لديكِ قومي بغسل جسدك بماء ساخن لمدة لا تزيد عن ربع ساعة حتى يتعرق جسمك وتتفتح مسام البشرة.
قومي بغلق نوافذ الحمام جميعها حتى يمتلئ بالبخار، البخار له فوائد مذهلة في تفتيح مسام البشرة.
ليس هناك مدة محددة عند نزولك في الماء الساخن ولكن لمدة تتحملها بشرتك.
اتركي مزيج الحمام المغربي لمدة من 40:15 دقيقة.
إذا شعرتِ بتآكل في الجسم فور وضع الحمام المغربي لا تنزعيه لأنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة.
ضعي المزيج على الوجه سينشف بعد دقائق انزعيه بعدها واغسلي وجهك حتى لا يتسبب في تهيج البشرة.
اشطفي جسمك بالماء جيداً للتخلص من عوالق الحمام المغربي بالبشرة.



1386 Views