خطوات إطفاء الحريق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:38 - آخر تحديث :
خطوات إطفاء الحريق


Advertising اعلانات

خطوات إطفاء الحريق كذلك سنتحدث عن طرق إطفاء الحريق كما سنذكر كذلك كيفية إطفاء حريق الكهرباء وما هي أهم أنواع الحرائق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خطوات إطفاء الحريق

1-سحب الدبوس
إذ يعمل على إزالة ختم الأمان الخاص بالطفايّة.
2- التصويب المنخفضة
توجيه فوهة المطفأة نحو مركز النار، ويُشار إلى تجنب لمس مضخة التفريغ البلاستيكيّة في الطفايات المعبئة بثاني أكسيد الكربون؛ لكونها شديدة البرودة، إذ يُمكن أن تُلحق الضرر بالجلد. 3-3-الضغط
الضغط على مقبض الطفاية؛ للسماح للمادة الموجودة بداخلها بالخروج منها.
4-المسح
مسح كافة جوانب مركز النار، وتغطيتها بالكامل بالمادة الموجودة في الطفايّة. مُراقبة النار، وفي حال اشتعالها مرة أخرى، يجب تكرار خطوة التصويب المنخفض والمسح.
يجب الحرص على أن يعرف كافة أفراد المنزل مكان تخزين طفايات الحريق بمختلف أنواعها، ومعرفة استخدامها بالطريقة الصحيحة، ويُشار إلى ضرورة العمل ضمن مجموعات لتوخي السلامة.

طرق إطفاء الحريق

1-تبريد الحريق
يتم تبريد الحريق لتخفيض درجة الحرارة وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعا فى إطفاء الحرائق وذلك باستخدام المياه وتعتمد هذه الطريقة أساسا على قدرة امتصاص الماء لحرارة المواد المشتعلة.
2-خنق الحريق
يتم خنق الحريق لكتم النيران ومنع وصول الأوكسجين لها، ويتم ذلك إما بتغطية الحريق بالرغاوى أو استعمال غاز ثانى أكسيد الكربون الذى يحل محل الأوكسجين.
3-إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق
يتم إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق عن طريق استخدام بعض مواد الإطفاء التى تساعد على إيقاف التفاعل المتسلسل للحريق، وهذه المواد هى البودرة والهالون.
4- تجويع الحريق
يتم تجويع الحريق بحرمانه من المواد القابلة للإشعال التى تعتبر وقودا مغذيا للحريق، وذلك بنقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تأثير الحرارة واللهب كما يمكن سحب السوائل القابلة للإشعال من مكان الحريق لحين إخماده.
5-إخماد الحريق
يتم عمليات السيطرة على الحريق من خلال منع خطر امتداد النيران للمجاورات وتتبع الأدخنة التى تنبعث من الحريق لمنع تجدد الاشتعال مرة أخرى.

كيفية إطفاء حريق الكهرباء

1سرعة الاتصال بالحماية المدنية على رقم 180.
2- فصل الكهرباء نهائيا لتفادي امتداد الماس الكهربائي إلى باقي الوصلات الكهربائية وعدم تضاعف الحريق.
3- يحظر نهائيا استخدام المياه في إطفاء الحريق؛ حيث إنه موصل جيد للكهرباء، ويشبه تأثيره تأثير المعادن كموصل قوي للكهرباء.
4- إن كان الحريق في لوحة كهرباء داخل منزلك فيتم فصل الكهرباء بمفتاح “باتشينو” المخصص لذلك، وإذا كان في كابل كهرباء بالشارع أو في غرفة كهرباء فيتم الاتصال بطوارئ الكهرباء على رقم 121 وهي من ستتولى القيام بذلك.
5- استخدام طفاية ثاني أكسيد الكربون كمكافحة مبدئية للحريق.
6- فصل الغاز إن كان الحريق داخل المنزل؛ لتفادي خطر امتداد النيران، وإن كان الحريق في كابل أو غرفة كهرباء بالشارع، يتم الاتصال بطوارئ الغاز على رقم 129 لقطعه لحين الانتهاء من إطفاء الحريق.
7- في حالة امتداد الحريق والانتشار يجب عدم التدافع لعدم إلحاق الأذى بالآخرين.

أنواع الحرائق

1-الحرائق التى تحدث فى المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات ، الكيروسين ، المذيبات ، الكحوليات. ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى: الرغاوى ، ثانى أكسيد الكربون، الهالون ، البودرة . ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق، حيث يتسبب فى زيادة انتشار الحريق.
2-الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التى تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هى الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة النوع.
3-الحرائق التى تنشأ فى المعدات والأجهزة والتجهيزاتالكهربائية ، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع لإطفاء هذه الحرائق ولا يستخدم الماء أو أية مواد إطفاء أخرى تحتوى على الماء مثل الرغاوى على الإطلاق لإطفاء هذا النوع من الحرائق ، حيث إن الماء موصل جيد للكهرباء لذلك من الممكن أن يتسبب فى صعق الشخص المستعمل للطفاية.
4-الحرائق التى تنشأ فى المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم ويستعمل نوع خاص من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق.
5-نوع حديث من الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التى تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.


Advertising اعلانات

11 Views