خضروات تساعد على الهضم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 8:01 - آخر تحديث :
خضروات تساعد على الهضم


Advertising اعلانات

خضروات تساعد على الهضم وسوف نتحدث عن فواكه تساعد على الهضم أشياء تساعد على الهضم السريع اعشاب تساعد على الهضم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خضروات تساعد على الهضم

الكرنب ” الملفوف” يحتوي مخلل الملفوف والأطعمة المخمرة الأخرى على البروبيوتيك ، الذى يساعد في تعويض الخسارة الحتمية للبكتيريا الجيدة في أمعائك ، ثبت أن البروبيوتيك يقلل من الانتفاخ والغازات وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى غير المرغوب فيها.
2- الفاصوليا يتم تخمير الألياف الموجودة في الفاصوليا بواسطة البكتيريا الجيدة في أمعائك، مما يجعلها تقوم بوظيفتها المهمة المتمثلة في السماح بدخول العناصر الغذائية إلى مجرى الدم وإبعاد السموم.
3-البروكلي تم ربط البروكلي إلى جانب الخضروات الصليبية الأخرى مثل الكرنب والقرنبيط بتحسين صحة الجهاز الهضمي وتنوع الميكروبات في أمعائك، تشتهر الخضروات الصليبية أيضًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وتقليل التهاب القولون، يُفترض أن التخمر المعوي للألياف البروبيوتيك في هذه الخضروات يساعد في تكوين أحماض دهنية قصيرة السلسلة قد تقلل الالتهاب، يمكن أن يكون هذا مصحوبًا بجانب من الغازات ، لذلك إذا كنت لا تأكل الخضروات الصليبية بانتظام بالفعل، فأضفها إلى نظامك الغذائي بكميات صغيرة.

فواكه تساعد على الهضم

1- المشمش يتم تحميل الفاكهة الغامضة بفيتامين ج وهو أمر ضروري لتعزيز المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على انتظام الأمعاء، والتي يمكن أن تمنع الإمساك وتعزز صحة القولون.
2- التفاح أثبتت الكثير من الأطباء أن التفاح غني بألياف البكتين التي يمكن أن توفر الراحة من كل من الإمساك والإسهال، اعتمادًا على حاجة الجسم، حيث يساعد البكتين على تحسين عملية الهضم بسبب طبيعته القابلة للذوبان وقدرته على الارتباط بالكوليسترول أو السموم في الجسم والقضاء عليها خارج نظامك.
3-المانجو تحتوي المانجو على إنزيمات تساعد في تكسير وهضم البروتين، وكذلك الألياف ، مما يسهل التدفق السلس للأطعمة والفضلات عبر الجهاز الهضمي والتخلص من عسر الهضم.
4-الكيوي يمكن أن يساعد تناول فاكهة الكيوي في تحسين عملية الهضم، تحتوي فاكهة الكيوي الخضراء على إنزيم يسمى الأكتينيدين والذي قد يوفر هضمًا محسنًا للبروتين، ومن المعروف أن الكيوي له تأثير ملين خفيف يرتبط بمحتواه العالي من الألياف، لذلك ينصح بتناوله بعد أكلة دسمة بحوالي نصف ساعة لتعمل كملين طبيعي.
5- الموز يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسهيل تنظيم الأمعاء والتخلص من اضطرابات القولون والجهاز الهمضي كما تسرع هضم الطعام والتخلص من النفايات، له أيضا مميزات أخرى منها تأثيرات مضادة للحموضة تحمي المعدة من القرحة التي تتراكم في بطانة المعدة، وتزيل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، وهذه مضادات الحموضة مفيدة أيضًا في تخفيف حرقة المعدة.
6- الجوافة واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية، وحبة جوافة واحدة فقط تفي بحوالي 12٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم.

أشياء تساعد على الهضم السريع

1-ممارسة التمارين الرياضية الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية من العادات الصحية الهامة التي تيسير عملية الهضم، وتحسن امتصاص العناصر الغذائية في الجسم. من الرياضات التي ينصح بممارستها هي المشي بعد تناول الطعام بساعة، لأنه يحسن من حركة الأمعاء وبالتالي يحسن عملية الهضم.
2-التخلص من القلق والتوتر الحالة النفسية السيئة والتوتر والقلق من العوامل التي تعيق عملية الهضم، لهذا ينصح بالتخلص من هذه المشاعر السلبية لمن يرغب في تحسين عملية الهضم.
3-مضغ الطعام ببطء عند مضغ الطعام ببطء، فإن المعدة تقوم بإفراز الأنزيمات الهاضمة بكمية جيدة وبالتالي يتم هضم الطعام ومنح الشعور بالشبع بشكل أسرع.

اعشاب تساعد على الهضم

1–البابونج Chamomile
يعد الكاموميل أو البابونج من ألطف الاعشاب على المعدة وبالتالي فهو الأكثر أمنًا، ويعرف زهر البابونج باحتوائه على عناصر ذات خواص مضادة للالتهابات والتشنجات كما أن هناك عدد من الدراسات قد أثبتت أن البابونج يعمل كمهدئ طبيعي حيث يقوم بتقليل انتفاخ البطن عن طريق تهدئة الأغشية المخاطية للقناة الهضمية.
2-زنجبيل Ginger
نظرًا لاحتواء الزنجبيل علي المركبات الفينولية، فإنه قد يعمل على التقليل من هيجان الجهاز الهضمي كما يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراء وقد أثبتت بعض الدراسات التي تمت على عدد من حيوانات التجارب أن نبات الزنجبيل يعمل على تحسين عمل انزيم الليبيز، وهو انزيم يعمل على هضم الدهون وتكسيرها.
3-الشمر Fennel
يعد الشمر ذو تاثير إيجابي على الآلام التي تصيب البطن العلوية وذلك إذا تم تناوله كزيت مستخلص أو على هيئة شاي، ومن خلال دراسة تم اجراؤها عام 2007 قام علماء باختبار آثار الشمر المضادة للأكسدة ومضادات القرحة وقد تبينوا أن الشمر يعمل على خفض حالات التلف في المعدة وذلك نتيجة إلى قدرة الشمر على خفض بيروكسيد الدهون وزيادة معدل النشاط المضاد للأكسدة.


Advertising اعلانات

91 Views