خصائص شريط المهام

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:30 - آخر تحديث :
خصائص شريط المهام


Advertising اعلانات

خصائص شريط المهام وتعريف شريط المعلومات و تصغير شريط المهام و تغير خصائص شريط المهام في Windows 7، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خصائص شريط المهام

إن لشريط المهام في الحاسوب عدة خصائص، ومن هذه الخصائص مايلي:
-تأمين شريط المهام: هذا الخيار عند تحديده يمنع نقل شريط المهام إلى موضع آخر أو إعادة تحجيمه.
-إخفاء تلقائي لشريط المهام: يسمح هذا الخيار بإخفاء شريط المهام تلقائياً عندما يبعد منه مؤشر الماوس، وإظهاره عندما يقرب منه المؤشر مرة أخرى.
-الاحتفاظ بشريط المهام أعلى الإطارات: يجعل شريط المهام في مقدمة كافة الإطارات المفتوحة.

تعريف شريط المعلومات

يقوم شريط المعلومات بعرض توضيحات معينة تساعد المستخدم على فهم البرنامج أو معلومات توضيحية للمستخدم توضح له ما يحدث على لوحة الرسم
فمثلاً :
عندما نريد إخفاء أو إظهار كائن ما من على لوحة الرسم فأننا بعد النقر على رمز الأداة تظهر لنا معلومة توضيحية على شريط المعومات

تصغير شريط المهام

1-تأكد من أن شريط المهام ليس مغلقًا، لتغيير شريط مهام سطح المكتب في ويندوز. انقر بزر الفأرة الأيمن على أي منطقة فارغة في شريط المهام لمعرفة ما إذا كان مغلقًا أم لا، وتحقق من عدم وجود علامة بجوار “قفل شريط المهام”. إذا لم توجد علامة فهذا جيد ويعني أن بوسعك البدء بالخطوات التالية؛ أما إذا كات موجودة، انقر على “قفل شريط المهام” مرة واحدة لإلغاء القفل.
2-ضع مؤشر الفأرة بمجرد إلغاء قفل شريط المهام، مباشرة فوق أي مساحة خالية على شريط المهام أو على الجزء العلوي الذي سيظهر. سيتحول المؤشر إلى سهم برأسين إذا وقفت على الحافة العلوية، عندها انقر بالفأرة واسحب حافة شريط المهام لأعلى لجعله أكبر، أو لأسفل إذا أردت أن تجعله أصغر.
3-يمكنك نقل مكان شريط المهام للحافة العلوية أو اليمنى أو اليسرى من الشاشة بينما هو غير مقفل. لعمل ذلك، قم بتمرير المؤشر فوق مساحة فارغة في شريط المهام، قبل النقر على الشريط وسحبه بالكامل إلى جانب الشاشة الذي تريد وضعه فيه.
4-يمكنك في هذه المرحلة قفل شريط المهام مرة أخرى إذا كنت ترغب في ذلك. انقر بزر الفأرة الأيمن على أي مساحة فارغة في شريط المهام واضغط “قفل شريط المهام”.
5-قد يقوم حاسبك في بعض الأحيان بإخفاء شريط المهام تلقائيًا. إذا كان ذلك أمرًا مزعجًا وأردت إبقائه ظاهرًا بشكل دائم، انقر بزر الفأرة الأيمن على مساحة فارغة من شريط المهام واضغط على “خصائص”. اضغط في مربع الحوار على المربع الصغير بجوار “إخفاء شريط المهام تلقائيًا” لإلغاء تحديده، وبعدها اضغط على زر “موافق” في أسفل مربع الحوار وسيتم حفظ إعداداتك المفضلة.
6-تتضمن الإعدادات الأخرى التي يمكنك تغييرها باستخدام مربع حوار خصائص شريط المهام على خيار “تجميع المستندات المشابهة” و”الاحتفاظ بشريط المهام أعلى النوافذ المفتوحة” و”بالطبع إظهار/إخفاء شريط أدوات البدء السريع (QuickLaunch).” لتنشيط هذه الخواص أو إلغاء تنشيطها، قم ببساطة بتحديد أو إلغاء تحديد المربعات ذات الصلة الموجودة في مربع حوار خصائص شريط المهام.
يمكنك كذلك تخصيص الرموز المصغرة التي تظهر في منطقة الإشعار (قسم شريط المهام الظاهر في الطرف الأيمن). للقيام بذلك: افتح شريط المهام –> خصائص —> مربع الحوار واضغط على زر التخصيص بالقرب من أسفل مربع الحوار. توجد خواص اختيارية أخرى يمكن تنشيطها، وفي بعض الأحيان إلغاء تنشيطها تتعلق بمنطقة الإشعار، مثل إخفاء أو إظهار الساعة وإخفاء الرموز الصغيرة غير النشطة.
8-الآن وقد انتهيت من ضبط الإعدادات وفقًا لرغبتك، ابدأ استخدام حاسوبك لمعرفة ما إذا كان ما غيرته في شريط المهام يناسبك أم لا. إذا لم يكن يناسبك، فيمكنك دائمًا تغيير الإعدادات إلى ما كانت عليه من قبل، أو تجربة مجموعة أخرى من التفضيلات.

تغير خصائص شريط المهام في Windows 7

يمكنك تخصيص شريط المهام كما ترغب و تريد. حيث يمكنك جعله يختفي ليظهر فقط عند تحريك الماوس باتجاهه ، علاوة عن تصغير الأيقونة و إلى ما هنالك. و ذلك من خلال نافذة التخصيص. و للوصول إلى نافذة التخصيص ، قم بنقر على مساحة فارغة من شريط المهام بزر الأيمن للماوس لتظهر لك قائمة منبثقة ، ثم بنقر على خيار خصائص properties لتظهر لك قائمة تشتمل على العديد من الخيارات و هي كتالي:
-اخفاء تلقائي : حيث يعمل هذا الخيار عند تفعيله على إخفاء شريط المهام بصورة تلقائية ، ليعود و يظهر أيضاً بصورة اتوماتيكية عند تحريك مؤشر الماوس عليه
-أغلق: يقصد بها قفل شريط المهام ، كما تحدثنا أعلاه عند تفعيل هذا الخيار لا يستطيع أحد أن يعدل على الشريط أو أن يغير من هيئته.
استعمل الأيقونات المصغرة: عند التفعيل تتحول الأيقونات المتوضعة على شريط المهام إلى صورة أصغر حجماً مما يوفر المساحة
-نقل شريط المهام : يسمج لك هذا الخيار بتغير مكان شريط مهام الويندوز7 من أسفل الشاشة إلى اليسار أو اليمين أو حتى إلى الأعلى
-أزرار شريط المهام: من خلال هذا التبويب يكنك تغير هيئة الأيقونات ، إضافة إلى إيقاف دمج مثيلات البرامج ، بمعنى أخر في حال كان لديك ثلاث مستندات اكسيل قيد العمل لن يعرضها خلف بعضها و إنما بشكل منفصل و متجاور على شريط المهام


Advertising اعلانات

15 Views