خصائص المولود الجديد

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 7:20 - آخر تحديث : 19 أكتوبر, 2020 1:56
خصائص المولود الجديد


Advertising اعلانات

اليكم اهم المعلومات حول خصائص المولود الجديد وماهي افضل الطرق للعناية بالمولود الجديد من خلال السطور التالية.

الطفل الرضيع

هو الهيئة الأولية من الإنسان، والمولود هو الرضيع البالغ من العمر ساعات أو أيام أو حتى أسابيع قليلة من الولادة. في المجال الطبي تشير كلمة المولود إلى طفل رضيع في خلال الثمانية والعشرون يوما الأولى من عمره (منذ الولادة وحتى 4 أسابيع بعدها، أي أقل من شهر من العمر).مصطلح “المولود” يشمل الأطفال الخدج والأطفال المتأخر أوانها والأطفال كاملة المدة. أصل كلمة رضيع في اللغة العربية هو من الرضاع والرضاعة بمعنى مص الحليب من الثدي. ويمكن أن تمتد الرضاعة منذ الولادة وحتى 24 شهراً.

الخصائص الفيزيائية للطفل حديث الولادة

يطلق اسم الطفل حديث الولادة على الطفل الذي يصل عمره إلى اقل من شهر واحد بعد ولادته .إذا كان بكائه قويا ويحرك أطرافه بنشاط وجلده وأظافره زهرية اللون، فهذا يعني انه في صحة جيدة .ومعظم حديثو الولادة يتنفسون بطريقة غير عادية بأسرع من ضعفي سرعة التنفس عند الكبار، حوالي 40 ­ 50مرة في الدقيقة، وكذلك فان سرعة نبضات القلب غير عادية وأسرع أيضا، تصل إلى 140 ­ 180مرة لكل دقيقة . هذه المؤشرات تزداد كثيرا حين يبكي الطفل أو ينزعج، وبعد الشهر الثاني من الولادة تنخفض سرعة التنفس إلى 30 ­ 40 مرة لكل دقيقة، وسرعة ضربات القلب أيضا تنخفض إلى 120­140ضربة في الدقيقة .تكون درجة حرارة الطفل حديث الولادة حوالي 37 ْم، (1و98 ْف ) فهو شديد الحساسية للحرارة المحيطة، وذلك لأن جهاز تعديل درجة الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، فدرجة حرارة الغرفة يجب أن تبقى باستمرار دافئة، ويجب ألا يغطى الطفل كليا .ضعي يدك خلف رقبة طفلك، فإذا كان يعرق هذا يعني انه دافئ جدا أما أن يكون سببه حرارة الغرفة أو ثياب الطفل الثقيلة .
بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل ويتحول لونه إلى أسود وفي خلال أسبوعين تسقط وتترك أثرا عند سرة الطفل . قبل أن تسقط ينصح بإعطائه حمام إسفنجي، وعندما تسقط تماما تنظف بضمادة عليها كحول مرة أو مرتين يوميا حتى تشفى تماما .عليك الانتباه جيدا ألا تتهيج المنطقة عندما تغيرين لطفلك . إذا استمرت بالاحمرار ولم تشف خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الولادة عليك استشارة طبيب الاطفال فورا .

تطور الطفل في الشهر الأول


-سمع طفلك في الشهر الأول
لقد تطور سمع طفلك بشكل تام أثناء وجوده داخل الرحم، وهو يستطيع الآن سماع كل الأصوات. ستجدين أن طفلك سيلتفت عند سماعه أي صوت، وقد يشعر بالخوف من بعض الأصوات العالية. شاهدي ردة فعل طفلك عندما تصفقين بالقرب منه، سيشعر بالاندهاش بالتأكيد. تحجثي مع طفلك بصوت لطيف وقومي بغناء أغاني الأطفال الهادئة له ليعتاد على صوتك ويتمكن من تمييزه مع مرور الوقت.
-نظر طفلك في الشهر الأول
سيكون نظر طفلك في هذه المرحلة مشوشاً فهو لا يستطيع أن يرى بوضوح تام ولن يستطع تمييز الأشكال إذا كانت على مسافة أبعد من 30 سنتيمتراً، لذلك اقتربي من طفلك عندما تلاعبيه. سيستطيع طفلك رؤية الأجسام المتحركة وسيقوم بملاحقتها بنظراته. قد يبدو شكل عينين رضيعك غريباً في خلال الشهر الأول، لا تقلقي فهو يقوم بمجهود كبير لكي يحاول أن يرى بوضوح.
-تطور طفلك جسدياً في الشهر الأول
لا تزال في هذه المرحلة عضلات الكتفين والرقبة ضعيفة فلن يستطيع طفلك تثبيت رأسه تماماً، لذلك قومي بدعم رأه بيدك عندما تحمليه. سيستطيع طفلك خلال الشهر لأول أن يلتفت يميناً وشمالاً، وقد يحاول رفع رأسه عندما يكون مستلقياً على بطنه. سيقوم طفلك بتحريك يديه ورجليه بشكل خفيف وسيتعرف عليهما عندما يضرب وجهه بيده عن طريق الخطأ وعندما تلمس إحدى رجليه الرجل الأخرى. تصفحي أيضاً

أدوات العناية بالمولود حديث الولادة

يوجد العديد من الأدوات الطبية التي ينبغي توفرها في المنزل ، وتشمل هذه الأدوات :
– ميزان حرارة، لقياس درجة حرارة جسم الرضيع
– مقص أظافر طبي،
– قطرات الأنف المالحة
– مصباح الأنف
– كريم خاص بالحفاظات
– كريم مضاد للبكتيريا
– ضمادات صغيرة.

حمام المولود حديث الولادة

الحرص على عمل حمام دافئ للرضيع، ولكن لا توجد الحاجة إلى حمامه كل يوم، فقد يمكن غسل الوجه، والرقبة، واليدين، وأسفل الجسم، بدلاً من استحمامه يومياً، كما ويجب الحرص على توفير غرفة دافئة أثناء حمام الرضيع، وتجهيز جميع الأدوات اللازمة قبل البدء، مثل: وعاء من الماء الدافئ، وصوف قطني، وحفاظات، وملابس نظيفة، وعاء للاستحمام، ومنشفتين، كما ويجب مراعاة عدم حمام الطفل بعد الرضاعة مباشرة، أو عندما يكون جائعاً أو متعباً.

خصائص المولود الجديد

الوزن:
معدل وزن المولود عن ولادتة هو 3.2 كيلو غرام وقد تزيد وقد تنقص إلا اذا نقصت عن 2.5 كيلو غرام يعتبر المولود غير متمم لأشهر الحمل.
الطول :
ويبلغ طول البيبي عن ولادتة حوالي عشرين بوصة أي 50 سم
وهو يستطيع في هذه المرحله العمريه ان يمص ويبلع ويسعل ويعطس وقد تصيبة الزغطة في بعض الاحيان ولا يدل ذالك انه مريض( معلومة قرأتها ولا اجزم بصحتها بانهو اذا كترت الزغطة لدى الطفل دلاله على سرعة نموه والله اعلم)
وفي كثير من الاحيان يكون جلد البيبي مغطى بطبقة دهنية تذهب مع الحمام الاول ولا تؤذي المولود اذا بقيت بعض الوقت
وقد يكون جلدة محمرا في أكثر الاحيان وسختفي هذا لاحمرار في بضعة ايام(يعني مو تفزعي على النونو وتقوليه بيه شي شي طبيعي الي حتشوفيه ياماما )
وجلد البيبي بيكون مغطى بزغب خفيف من الشعر بيختفى بعد مرورحوالي اسبوع من الولادة وبعض الاطفال يتقشر جلد اليدين والرجلين ويسقط بعد بضعة ايام من الولادة
وفي كتيرمن الحالات يسقط شعر الرأس بعد اسبوع او اسبوعين من الولادة ويستبدل بشعر آخر.
بعض الخصائص الاخرى :


حركة ردود الفعل للطفل حديث الولادة :
إن حركة رد الفعل عند الطفل تعني تلك الحركة الخاصة بالطفل نتيجة استجابته لمؤثر معين . لهذا يمكن أن تكون عاملا مهما جدا لنضج الجهاز العصبي­ العضلي مع انه قد يبدو غير مخصص . هناك عدد من ردود الأفعال هذه التي تعتبر مؤشرا لقدرة الطفل على الاعتماد الذاتي في المستقبل .
ردة فعل المص للطفل حديث الولادة:
يبدأ الطفل بالرضاعة في اللحظة التي يولد فيها، وهكذا يتصرف الطفل عند لمس المنطقة القريبة من فمه ( منطقة الخد ) بشيء ما، فيحاول الطفل إدارة رأسه ومص أي شيء يلمسه .وهذه لها علاقة بقدرة الطفل على البلع والتنفس وهي احد عوامل الحياة .
ردة فعل القبض للطفل حديث الولادة:
ردة الفعل هذه واضحة مثل ردة فعل المص السابقة، فإذا مددت احد أصابعك نحو طفلك فانه سيقبض عليه لدرجة انه يرفع جسمه قليلا . إن أصابع أقدام الطفل ليست حساسة كثيرا، ولكنك إذا لمست قدمه من الأسفل، فانه سوف يمد أصابع قدميه ثم يغلقهم، وردة الفعل اللاإرادية هذه تعني أن الطفل بحاجة لأن تحمله أمه .
ردة فعل الخطو للطفل حديث الولادة:
يخطو الطفل حديث الولادة إذا قمت بمسكه، اجعلي الطفل في وضع أفقي بحيث تلمس قدماه الأرض . وستلاحظين ان الطفل يخطو على الأرض مع ميل ظهره قليلا للأمام، يمكن ملاحظة هذا منذ لحظة الولادة .
ردة فعل الجفلان للطفل حديث الولادة:
لها علاقة بفقدان مفاجئ من التوازن بواسطة صوت عالي مفاجئ، وقد يكون لها علاقة بتغيير مفاجئ في وضعية الطفل . يمد الطفل يديه ورجليه مع حركة أصابعه، ثم يمد أطرافه وكأنه يحضن شيئا . وقد يبكي الطفل في هذا الوقت .إذا استمرت ردة الفعل هذه بعد 3 ­ 4اشهر من عمره، فعليك استشارة طبيبه، فقد يعزى أي خلل إلى خلل في الدماغ
ردة فعل حركة فعل الرقبة التناغمية للطفل حديث الولادة:
هذا النوع من ردود الفعل يرى بعد الأربعة أسابيع الأولى، حيث يكون الطفل في وضع الاستلقاء . يوجه الطفل رأسه إلى اتجاه معين، والذراع التي تكون في نفس الاتجاه تمد، والأخرى تثنى، واليد توضع خلف الرأس . هذا النوع من رد الفعل يبين اليد الأقوى وتكون عادة اليمنى .
­

التطور الدماغي للطفل حديث الولادة

تبدأ الخلايا الدماغية التي تجعل الإنسان قادرا على القيام بالعمليات العقلية بالتطور منذ تكوين الجنين . تشير الدراسات أن معدل نمو الخلايا الدماغية تكون في أوجها خلال فترة أل 18 أسبوع من الحمل حتى السنتين الأوليين بعد الولادة، وتكون سرعتها في المرحلة الثانية ( من سنتين إلى أربع سنوات) سريعة ولكن اقل سرعة من المرحلة الأولى .بعد 8 سنوات من عمره تكاد هذه الخلايا تنمو . وقد تبين ان الكمال العقلي للطفل يتمثل بشعوره بالاستقرار، وفضوله القوي، وقدرته على المشاهدة الدقيقة والاستنتاج بدلا من المعلومات المحشوة . إذا ما هو دور الأهل في مساعدة طفلهم خلال النمو السريع للخلايا الدماغية؟ على الأهل إشعار الطفل بحبهم واهتمامهم اللذين لا ينتهيان، وكذلك الاهتمام بحركاته وإشاراته .واهم من هذا كله، عليهم إعطاؤه ما يلزم من المواد الغذائية اللازمة لصنع الخلايا الدماغية في هذه الفترة .

بعض النصائح للحفاظ على صحة الطفل

إعطاء الطفل مطاعيمه في وقتها والالتزام بنصائح الطبيب.
مراقبة وزن الطفل وقوّة دمه باستمرار؛ للتأكد من نمو الطفل بشكل صحيح.
اختيار حفاضات مناسبة للطفل؛ بحيث تكون ذات امتصاص عالٍ ومريحة وناعمة على بشرة الطفل، وتغيّر الحفاظة بشكل مستمر، ويجب استخدام المناديل المبللة؛ لتنظيف الطفل جيداً ولمنع نمو البكتريا، واستخدام كريم مرطّب أو بودرة الأطفال أو زيت الأطفال.
الحفاظ على نظافة الطفل وتحميمه يومياً قبل النوم باستخدام إسفنجة ناعمة؛ حتى لا تخدش جلده، والتأكّد من درجة حرارة المياه والغرفة.


Advertising اعلانات

108 Views