خصائص المها العربي

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 1:24 - آخر تحديث :
خصائص المها العربي


Advertising اعلانات

خصائص المها العربي اسباب انقراض المها العربي وسوف نتحدث عن فوائد المها العربي موطن المها العربي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خصائص المها العربي

1-المها العربي هي حيوانات اجتماعية ويمكن رؤيتها في مجموعات مكونة من حوالي 10 أفراد، لكن تمت مشاهدتها أيضًا في مجموعات أكبر من 100 فرد!، ومعظم هذه المجموعات الصغيرة تتكون من ذكور وإناث مع صغارها، وليس لديها موسم تكاثر معين ، لأنها يمكن أن تلد في أي وقت، وتلد طفلا واحدا في كل مرة، ويكون المها العربي ناضج وقادر على التكاثر بداية من سن سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات.
2-تتميز حيوانات المها بأنها تهرب من حرارة الشمس في وسط النهار، بأن تنشط في الصباح الباكر وفي المساء، و تقضي أوقات سطوع الشمس جالسة في الظل، كما أنهم يستخدمون حوافرهم الأمامية لصنع خنادق صغيرة أو منخفضات في الأرض حتى يتمكنوا من الاستلقاء في الرمل البارد، وكذلك لحماية أنفسهم من الرياح العاتية.
3-يعتبر المها العربي من حيوانات المرعى التي تأكل أنواع مختلفة من الأعشاب، وأيضا البراعم والشجيرات والبصل والجذور، و هذه النباتات تساعد حيوان المها على الحصول على حاجته من الماء، ولذلك يمكن أن يعيش فترة طويلة بدون شرب الماء إذا لم تتوفر المياه.
4- المها العربي مبني خصيصا للبيئات الصحراوية، ولذلك نجده في شبه الجزيرة العربية حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، ولكي تتمكن المها من محاربة هذه الحرارة الحارة فإنها تتميز بفرائها أبيض اللون، حيث يعكس اللون الأبيض حرارة الشمس ويساعد المها العربي على البقاء باردا.

اسباب انقراض المها العربي

1-الصيد الجائر هو السبب الرئيسي في انقراض حيوان المها العربي و فقدان الموطن حيث تم تهجيره من أماكنه.
2-انحصار الموائل الطبيعية التي يعيش عليها حيوان المها و ندرة الطعام في الأماكن الصحراوية التي يعيش فيها حيوان المها.
3-انخفاض عدد المواليد بسبب ندرة الإناث على حساب أعداد الذكور و سوء التغذية والجفاف الشديد أثروا بشكل كبير على المرعى الخاص بحيوان المها العربي.
4-تطور التكنولوجيا الحديثة في الصيد وتطور المعدات والسيارات ساهمت في القضاء على المها العربي بشكل أسرع.
5-لدغات الثعابين والأمراض المختلفة وعدم الإلتفات لرعايتها قبل أن يحدث الإنقراض.

فوائد المها العربي

1-يتميز المها العربي بالكثير من الأهمية الاقتصادية الكبيرة التي تستغل في لحمها الذي يصبح من أفضل وأغلى اللحوم.
2-يعتبر أحد الرموز العربية التي كانوا يفتخرون بها في الكثير من البلاد العربية، وفي الماضي كان يستخدمون الشعراء كلمة “مها” في العديد من القصائد العربية.
3-يأخذ من المها العربي الجلود ذات القيمة العالية الجودة.

موطن المها العربي

1-تشعبت وتوسّعَ المها العربيّ في الفتراتِ الفائتة في أغلبِ أنحاءِ الشرق الأوسط، ولكنْ مع إجابات عام 1800م كان جزءٌ منه لا زالَ يقطن في صحراء شبه جزيرة سيناء، تحديداً الواقعة إلى الجنوبِ من فلسطين وشرق دولة الأردن، إضافةً للبادية السوريّة وأغلب الأنحاء العراقية، وهذه التابعة لشبه الجزيرة العربيّة.
2-تقهقرَ بلد الإقامةُ المخصصّ بالمها العربي على نحوٍ عظيم وملفتٍ في القرنيْن التاسع عشر والعشرين، حتّى بلغ إلى المساحةِ التابع للشمالّية المملكة العربية السعودية القصوى، وفي طليعة العام 1914م كان لا يبقىُ في السعوديّة إلّا عدداً طفيفاً منه، وفي الثلاثينيات صدرتْ مجموعةٌ من التقارير التي تحدثت أنّ بضعَ رؤوسٍ منه تبقىُ في مملكة الأردن، وفي منتصف العقد نفسِه لم يكنِ المها العربيّ متواجداً إلّا في الأنحاء التابع للشمالّية التابع للغربّة من المملكة السعودية، وأيضا في جنوب الربع الخالي.
3-يُفضّلُ ذلك النوعُ من الحيوانات أن يقطنَ في الصحاري الحصويّة، أو التي لديهاُ رملاً صارماً؛ حتّى تهربَ من العدوّ بسرعة، والذي يكون عبارة عن مفترسات، أو صيّادي بشر.


Advertising اعلانات

28 Views