خصائص الزواحف للاطفال

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:23 - آخر تحديث :
خصائص الزواحف للاطفال


Advertising اعلانات

خصائص الزواحف للاطفال وسوف نتحدث عن خصائص الزواحف اول متوسط معلومات عن الزواحف للاطفال تعريف الزواحف تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

خصائص الزواحف للاطفال

1-يمتاز جلد الزواحف بأنه على شكل قشرة وذلك لكونها في الأصل كانت في الماء، ومن أنواع الزواحف ” السحالي، الثعابين، السلاحف، التماسيح، الضفادع “، حيث يوجد من الزواحف ما يقرب من حوالى 6000 نوع او اكثر تقريبا، وأضلع الزواحف تكون موزعة على جسدها بالكامل، وغالبا ما تكون عبارة على غضاريف وبالأخص لدى الزواحف الفتية، ثم تتحول مع مرور الوقت واكتمال نمو الحيوان إلى عظام .
2-تمتاز الزواحف بأن لها بصر قوي جدًا، أما العيون فتكون متنوعه حسب النوع والجنس، أما حاسة السمع فهي أقل الحواس تطورًا، وتتغذي أغلب الزواحف على الحيوانات الأخرى وتتنقل بين الأماكن حسب نوع كل حيوان منها، وعندما يأتي فصل الربيع يكون بداية التزاوج بين أكثر أنواع الزواحف، كذلك تنمو الزواحف بسرعة كبيرة إلى أن تصل لمرحلة البلوغ ثم تبدأ النمو في البطء .
3- الزواحف كائنات تعتمد على الأكسجين في تنفسها ومن خلال الرئة كما أنها تضع البيض ولا تلد وعند وضعها البيض تقوم بدفنه في الرمال، وتحتاج الزواحف إلى مصدر حراري خارجي حتى تحصل على الدفء حيث أنهم لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة أجسامهم، كما تحتاج الزواحف كثيرًا إلى الحرارة وذلك لـ تسريع العملية الخاصة بالأيض ولذلك تقوم الزواحف بالطلوع تحت أشعة الشمس لإمداد جسمها بالحرارة المطلوبة .

خصائص الزواحف اول متوسط

1-تمتلك كل أنواع الزواحف رئتين تتنفس بواسطتهما حتى إن كانت تعيش في البحار وتستطيع السباحة , فلا يوجد نوع من الزواحف يمتلك خياشيم مثل الأسماك .
2- يغطي جسم الزواحف حراشف حتى تحمي جسمها من الاحتكاك ومن المخاطر البيئية , وهذه الحراشف تكون عبارة عن عظام صغيرة مغطاة بالجلد تشبه القشور .
3-رغم صغر حجم أغلب أنواع الزواحف إلا أنها جميعاً تمتلك هيكل عظمي متكامل . جميع أنواع الزواحف لديها ذيل , وأغلب أنواعها لا تصاب بالأذى إذا تم قطع هذا الذيل . تنجب الزواحف صغارها عن طريق البيض مثل الطيور .
4-تشير الدراسات العلمية إلى أن الزواحف هي أقدم مخلوقات سكنت الأرض . هناك نوعان من الزواحف من حيث شكل الجسم , النوع الأول ليس له أطراف نهائياً مثل الثعابين , والنوع الثاني له أربعة أرجل وفي كل قدم يوجد خمسة أصابع تشبه كف الإنسان . تعيش بعض أنواع الزواحف في البر وتسمى زواحف برية , ويعيش البعض الآخر في الماء وتسمى زواحف برمائية .

معلومات عن الزواحف للاطفال

1-من المعروف أن التماسيح تبتلع الصخور حتى تتمكن من الغوص أعمق في الماء.
2-لا يمكن للضفدع (وهو برمائيات) أن يتنفس فقط من خلال رئتيه، ولكن أيضًا من خلال بشرته.
3-بعض الثعابين لديها أكثر من 300 زوج من الأضلاع.
4-تتكون قذيفة السلحفاة من مجموعة من العظام (حوالي 60) جميعها متصلة معًا.
5-أكبر الزواحف هو تمساح المياه المالحة، يمكن أن تنمو هذه الزواحف إلى 200متر، وطولها 12 1/2 قدم.
6-الأناكوندا هو أثقل ثعبان ، بينما Reticulated Python هو أطول ثعبان.
7-أكبر سحلية هو التنين كومودو.
8-أكبر سلحفاة هي السلاحف الجلدية التي يمكن أن تزن 180٠ كيلو مع قذيفة طويلة 8 أقدام.
9-ويعتقد أن أصغر الزواحف هو الحرباء التي تنمو فقط إلى ما يزيد قليلا عن بوصة في الطول.
10-أصغر ثعبان هو ثعبان الخيط الذي يمكن أن ينمو فقط إلى حوالي 4 بوصات طويلة.
11-أسرع الزواحف هي الإغوانا ذات الذيل الشوكي التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 20 ميلًا في الساعة.
12-أسرع ثعبان هو بلاك مامبا.
13-ليس لدى السلاحف آذان، لكن يُعتقد أنها تتمتع ببصر ممتاز للعين وحاسة الشم، يمكنهم أيضًا الشعور بالاهتزازات من الأصوات العالية.
14-السحالي والثعابين يشمون الروائح بألسنتهم.
15-تستخدم الزواحف مجموعة متنوعة من الطرق للدفاع عن نفسها في المواقف الخطيرة، مثل التمويه والهسهسة والعض.

تعريف الزواحف

مجموعة من الفقاريات التي تتنفس الهواء وتمتلك إخصاب داخلي ومقاييس جلدية تغطي جزءاً من جسمها أو كلاً من جسمها ، وهذه الفئة من الحيوانات الفقارية العمود والحرشفية الجلد تشمل الحيّات والغطايا والتماسيح والسلاحف قاسية الذيل ( ترس السلحفاة ) والتواتارا النيوزيلندية . أغلبها تعيش على اليابسة ، ولكن السلاحف والتماسيح وبعض الحيّات تعيش في الماء وكل الزواحف تقريباً مجهزة بحواس شبيهة بحواس الإنسان . تنتمي الزواحف التي تضمّ أكثر من 8,700 نوع من السلاحف، والطراطرة، والسحالي، والأفاعي، والتماسيح إلى الفقاريات، وتتميّز بالحراشف التي تغطّي أجسادها، أو أجزاءً منها، إذ تتكوّن هذه الحراشف من نوع معيّن من البروتين، وتتشابه الزواحف في تركيب الأنظمة العصبية، والإفرازية.


Advertising اعلانات

363 Views