خسوف القمر 2022 في السعودية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2022 4:13 - آخر تحديث :
خسوف القمر 2022 في السعودية


Advertising اعلانات

خسوف القمر 2022 في السعودية سوف نتحدث كذلك عن مواعيد خسوف القمر 2022 وأضرار خسوف القمر وماذا يعني خسوف القمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خسوف القمر 2022 في السعودية

يبدأ خسوف القمر شبه الظلي عند تمام الساعة الثامنة ودقيقتين وخمس عشرة ثانية صباحاً وفق التوقيت العالمي، حيث يكون الخسوف في البداية شبه ظلي، وعند تمام الساعة التاسعة وتسع دقائق واثنتي عشرة ثانية يصبح الخسوف جزئياً، وتكون أقصى درجاته في الساعة العاشرة وتسع وخمسين دقيقة وإحدى عشرة ثانية. لينتهي الخسوف الكلي في الساعة 11 و41 دقيقة و36 ثانية، والخسوف الجزئي الساعة 12، و49 و3 ثوانٍ.
تشهد المملكة العربية السعودية خسوفًا شبه ظلي للقمر يوم الثلاثاء 8 من شهر نوفمبر عام 2022 م، وهي ظاهرة الخسوف الثانية والأخيرة خلال هذا العام. وفيما يلي العداد الرقمي الذي يبين المتبقية لخسوف القمر في السعودية.
ستغرق خسوف القمر الذي سيشهده العالم في 8 تشرين الثاني من عام 2022/ حوالي خمس ساعات، وأربع وخمسين دقيقة، كما يستغرق الخسوف الجزئي الأول منذ بدايته حتى نهاية الخسوف الجزئي الثّاني ثلاث ساعات وأربعين دقيقة. أما الخسوف الكليّ يستغرق حوالي ساعة وخمس وعشرين دقيقة. تجدر الإشارة إلى أن خسوف الثامن من تشرين الثاني المرتقب هو الخسوف الثاني والأخير لعام 2022 ميلادياً.

مواعيد خسوف القمر 2022

ستكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف القمر قبل نهاية عام 2022 ، بالتحديد يوم 8 نوفمبر 2022 ،حيث سيمر القمر عبر مركز ظل الأرض، وسيحدث هذا الخسوف قبل 13 يومًا من حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، والذي يحدث في 21 نوفمبر.
والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، و يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتاكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
وسيكون مرئيًا تمامًا فوق المحيط الهادئ، وسيظهر معظم أمريكا الشمالية وهو يرتفع فوق أستراليا وآسيا، ويغطي أمريكا الجنوبية وشرق أمريكا الشمالية.
وكشف تقرير، أن الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و 72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و 68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.
ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

أضرار خسوف القمر

1-حوالي نصف المصابين بعمى الكسوف سيستعيدون الرؤية الكاملة في غضون ستة أشهر ، والنصف الآخر سوف يتعافى جزئيا أو يبقى مع المشكلة لبقية حياتهم.
2-ظهور الحروق الحقيقية التي تدمر قضبان وأقماع شبكية العين. تلف المستقبلات الضوئية.
3-النظارات الشمسية ذات الأغراض الخاصة تشبه نظارات الكسوف.

ماذا يعني خسوف القمر

خسوف القمر Lunar Eclipse يحدث عندما يتحرك القمر في ظل الأرض فيحجب أشعة الشمس من الوصل إليها.
يمكن أن يحدث هذا فقط عندما تكون الشمس والأرض والقمر متطابقين تمامًا في اقتران كوكبي على خط واحد وتكون الأرض بين الشمس والقمر، والذي يمكن أن يحدث فقط في ليلة اكتمال القمر عندما يكون القمر بالقرب من العقدة القمرية.
يعتمد نوع وطول خسوف القمر على قرب القمر من العقدة القمرية.
كما يشاهده مراقب من على سطح الأرض على كرة سماوية خيالية، فإن القمر يعبـُر المخسف في كل مدار له عند نقطتين “عقدتين” كل شهر. وحين يكتمل القمر بدراً في نفس الموضع عند عقدة، فإن خسوفاً قمرياً يمكن أن يحدث.
تلك العقدتين تتيحان إثنين إلى خمسة خسوفات في السنة، يفصلهم تقريباً ستة أشهر.
(لاحظ: الرسم لا يراعي مقياس رسم. فالشمس أكبر بكثير وأبعد بكثير عن القمر.)
تحجب الأرض ضوء الشمس المباشر، والضوء الوحيد الذي يصل إليه هو ضوء الشمس المنكسر من الغلاف الجوي للأرض، مما ينتج عنه لون ضارب إلى الحمرة.


Advertising اعلانات

22 Views