خريطه تضاريس أوروبا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 7:22
خريطه تضاريس أوروبا


خريطه تضاريس أوروبا كما سنتحدث كذلك خريطة أوروبا الطبيعية وما هي أهم السهول في أوروبا كذلك سنذكر أهم معلومات عن قارة أوروبا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خريطه تضاريس أوروبا

الجبال
من أهم السلاسل الجبلية الموجودة فى قارة أوروبا هى:
1-سلاسل جبال الألب


تمتد هذه الجبال من الغرب إلى الاشرق فى وسط القارة وتقطعها الأودية الجبلية وهى تنقسم إلى :
2-جبال الألب الوسطى


زبها أعلى القمم الجبلية فى أوروبا وهو( جبل مونت بلان )الذى يقدر ارتفاعه بحوالى 5000 متر فوق مستوى سطح البحر.
3-سلاسل جبال الألب الدينارية  

وتمتد فى شبه جزيرة البلقان وقد استطاع الإنسان التغلب على هذه الظهرة الجبلية وذلك بحفر الأنفاق الجبلية لتمر بها القطارات والسيارات التى تربط المدن الأوروبي.
 الهضاب :
تمتد الهضاب فى وسط القارة من الشرق إلى الغرب وتقطعها أودية نهرية وتجاورها الجبال ومن أهم هذه الهضاب :
1-هضبة الميزيتا


وتوجد معظمها فى دولة أسبانيا وتنقسم إلى الميزيتا الشمالية والميزيتا الجنوبية
2-هضبة فرنسا الوسطى


توجد فى فرنسا وتقطعها أنهار هامة أهم هذه الأنهار هى (السين واللوار)

خريطة أوروبا الطبيعية

1-أوروبا هي ثاني أصغر قارةٍ في العالم من حيث المساحة مكونةً من 46 دولة، ومع ذلك تعتبر أغنى قارةٍ في العالم. تمتلك أوروبا تراثاً ثقافياً وتاريخياُ غنياً وتعتبر مهد الحضارة الغربية.
2-تتضمن خريطة القارة الأوروبية العديد من الدول ذات التاريخ والثقافات المتنوعة. أوروبا، وبالتحديد اليونان القديمة تعتبر مكان ولادة الحضارة الغربية. وتلعب أوروبا دوراً بارزاً في الشئون العالمية منذ القرن السادس عشر، خصوصاً بعد بداية الاستعمار.
3-بين القرنين السادس عشر والعشرين، سيطرت الدول الأوروبية في أوقاتٍ مختلفة على الأمريكيتين، معظم أفريقيا، أوقيانوسيا وأجزاءٍ كبيرةٍ من آسيا. وتركزت كلتا الحربين العالميتين بشكلٍ كبيرٍ على أوروبا.
4-هناك خمسون دولةٍ ذات سيادةٍ معترفٍ بها دولياً في أوروبا، منها 44 تتواجد عواصمها ضمن حدود أوروبا. ألمانيا، فرنسا، بريطانيا العظمى، السويد، الدول الاسكندنافية هي بضع من دول أوروبا الرئيسية. تتشارك ألمانيا حدودها مع تسعِ دول، وهي الدولةُ الأعلى في ذلك. وتحد ألمانيا السويد، بولندا، هولندا، لوكسمبورج، فرنسا، الدنمارك، جمهورية التشيك، بلغاريا والنمسا.
5-تعتبر أوروبا ثاني أصغر قارة من حيث المساحة وتبلغ مساحتها حوالي 10.180.000 كيلومتر مربع (3.930.000 ميل مربع). من بين دول أوروبا الخمسين تقريباً، تعتبر روسيا الأكبر من حيث كلاً من المساحة والكثافة السكانية، بينما تعتبر الفاتيكان الأصغر. تحتل أوروبا المركز الثالث من حيث الكثافة السكانية بعد أسيا وأفريقيا، فيبلغ عدد سكانها 733 مليوناً، بما مجموعه 11 بالمئة من عدد سكان العالم.

السهول في أوروبا

تتنوع السهول في قارة أوروبا وتنقسم إلى قسمين، هما:
1-السهول الفيضية
وهي عبارة عن السهول المعروفة بالسهل الأوروبي العظيم ويتشكل أغلبه من رواسب طينية وهي تربة زراعية جيدة، وتوجد فيه الكثير من المدن الأوروبية الرئيسية مثل باريس وبرلين وأمستردام، وقد تشكلت هذه السهول بفعل الأنهار مثل نهرالفولجا والسين والراين والبو والدانوب، وتمتد هذه السهول من المحيط الأطلنطي في الغرب وصولًا إلى جبال الأورال شرقًا.
2-السهول الساحلية
وهي عبارة عن سهول متسعة ممتدة على البحر البلطي، و بحر الشمال، والمحيط الأطلنطي في الغرب والشمال الغربي وعلى البحر المتوسط في الجنوب، وتتميز السهول الساحلية في قارة أوروبا بأنها متسعة.

معلومات عن قارة أوروبا

1-أوروپا هي ثاني أصغر قارة في العالم من حيث مساحة السطح، إذ تغطي حوالي 10.180.000 كم² أو 2% من سطح الأرض وحوالي 6.8% من مساحة سطحها. من بين حوالي 50 بلد أوروپي، روسيا هي الأكبر من حيث المساحة وعدد السكان، إذ تشغل ما يقارب 40% من مساحة القاهرة (بالرغم من أن أراضيها تمتد على قارتي أوروپا وآسيا)، بينما مدينة الڤاتيكان هي أصغر بلدان أوروپا. أوروپا هي أكثر القارات اكتظاظاً بالسكان بعد آسيا وأفريقيا، بإجمالي عدد سكان يبلغ 739-743 مليون نسمة أو حوالي 11% من سكان العالم، أكثر العملات المستخدمة شيوعاً هي اليورو.
2-هي إحدى قارات العالم السبعة. مؤلفة شبه جزيرة أوراسيا في أقصى الغرب، يفصلها عن آسيا حواجز مائية متمثلة في بحر الأورال، بحر قزوين والبحر الأسود، وممرات مائية تصل بين البحر الأسود وبحر إيجة.
3-يحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، المحيط الأطلسي من الغرب، البحر المتوسط من الجنوب، والبحر الأسود وممرات مائية تصل إلى الجنوب الشرقي.
4-روسيا هي أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد السكان وكذلك المنطقة . وتستحوذ على حوالي 40٪ من المساحة الإجمالية للقارة ، على الرغم من أنها حصلت على أراضي في قارة آسيا أيضا . مدينة الفاتيكان هي أصغر بلد في أوروبا . بعد آسيا وأفريقيا ، وأوروبا هي ثالث القارات الأكثر اكتظاظا بالسكان ، بما يمثل فيه لحوالي 11٪ من مجموع سكان العالم . اليورو هو العملة المشتركة للدول في أوروبا .



883 Views