خريطة السعودية بدقة عالية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2021 12:16
خريطة السعودية بدقة عالية


خريطة السعودية بدقة عالية معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية وتضاريس المملكة وخريطة السعودية ومصر، هذا ما يتم التعرف عليه فيما يلي.

خريطة السعودية بدقة عالية

-نوع المنتج : خارطة خطية عامة
-الاستخدام : استخدامات عامة
-مقياس الرسم :مقياس رسم صغير 1​: 2٫000٫000​
-اللغة : عربي
-وصف عام :
-خارطة عامة توضح :
التجمعات السكانية الحضرية و الريفية الكبيرة وشبكات الطرق الرئيسية والمنشآت الصناعية الكبيرة والمساحات الزراعية الكبيرة والغطاء النباتي والمظاهر الطبيعية من أودية وسلاسل جبلية ومظاهر سطح الأرض ممثلة في خطوط الكنتور ونقاط الارتفاع وتدرج الألوان وأسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية كما تظهر ​عليها الحدود الدولية للمملكة.
-التغطية الجغرافية :
تغطي جميع أراضي المملكة ودول شبه ​الجزيرة العربية و جزءاً من الدول المجاورة خارج جزيرة العرب ولكنها تركز فقط على المعلومات والبيانات الجغرافية داخل المملكة العربية السعودية وتغطي منطقة جغرافية مقدارها خمس وعشرون درجة طولية من الشرق إلى الغرب في عشرين دائرة عرض من الشمال إلى الجنوب تقريباً .
-الإحداثيات :
الشبكة الجغرافية تتقاطع في شكل مربعات كل مربع عبارة عن درجة طولية × درجة عرضية
المرجع الجيوديسي : المرجع الأفقي هو النظام الجيوديسي العالمي 84 (WGS 84) المرجع الرأسي هو متوسط منسوب سطح البحر جدة 1969​.
-نوع الإخراج :
إخراج رقمي في ملفات رقمية من نوع (Raster ,Geo Tiff ) على وسيلة إخراج رقمية حسب الطلب ، منتجات ورقية ذات جودة عالية وحسب طلب المستخدم .​​

تضاريس المملكة

يوجد العديد من التضاريس بالمملكة حيث تتميز السعودية بالتضاريس المتنوعة لديها وذلك لأنها تمتلك مساحة شاسعة مقرنةً بدول الخليج حيث أنها تمتلك معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وتتنوع التضاريس بالسعودية فيوجد بها الأودية والجبال والهضاب، ومن أمثلتها ما يلي:
– الربع الخالي: وهي عبارة عن صحراء وهي توجد في جنوب شرق السعودية، ومساحتها حوالي 64000 كيلو متر مربع، وهذه الصحراء تتكون فيها الكثير من الكثبان الرملية.
– صحراء الدهناء: وهي عبارة عن صحراء ذات الرمال الحمراء، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية.
– سهل تهامة: يقع هذا السهل على طول ساحل البحر الأحمر وطوله حوالي 1100كيلو متر.
– جبال السروات: وهي عبارة عن سلسلة من الجبال التي تقع في شرق السعودية ويصل ارتفاعها حوالي 9000 قدم من ناحية الجنوب، وكلما أتجهنا إلى الشمال الارتفاع يقل حتى تصل إلى 3000 قدم.
جبال مدين: وتقع هذه الجبال في شمال السعودية.
– هضبة نجد: وتقع هذه الهضبة شرق سلسلة جبال سروات، ويوجد في هذه الهضبة بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق.

خريطة السعودية ومصر

-يفصل بين السعودية ومصر حدود بحرية مشتركة , حيث تطل كل منهما على البحر الأحمر .
– يبلغ عدد سكان السعودية حوالي خمس وثلاثون مليون نسمة في حين يزيد عدد سكان مصر عن مئة مليون نسمة .
-يبلغ عدد مدن السعودية إثنين وأربعين ويبلغ عدد مدن مصر ثلاثين مدينة .
-تطل السعودية من جهة الغرب على البحر الأحمر , بينما تطل مصر عليه من جهة الشرق .
-تم الاتفاق بين الحكومتين المصرية والسعودية في القمة العربية لسنة 2016 على إنشاء جسر بري يربط بينهما لنقل البضائع والمسافرين , وقد تم اقتراح أن يصل الجسر بين مدينة تبوك في السعودية إلى مدينة سيناء في مصر .
– تبلغ مساحة السعودية حوالي إثنين مليون كيلو متر مربع بينما تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع .

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

-الموقع:
تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الاحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان .
-المساحة:
تشغل المملكةخريطة السعودية ومصر العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .
-الملامح الجغرافية:
تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها. فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلى الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60كيلو متراً في الجنوب ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السـروات والتي يتراوح ارتفاعها مابين 9000 قدم في الجنوب، ويقل الإرتفاع تدريجيا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم. وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغربا مثل وادى جازان ووادى نجران ووادي تثليث ووادى بيشه ووادى الحمض ووادى الرمة ووادى ينبع ووادي فاطمة ، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادى الدواسـر وتحاذى صحراء الربع الخالى. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.
أما صحراء الربع الخالي فهى تشكل الجزء الجنوبي الشرقى من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات .
أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلو متر وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والمناطق الرملية.
المناخ:
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف. وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة .
وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل .



772 Views