خريطة السعودية بالتفصيل

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:44 - آخر تحديث :
خريطة السعودية بالتفصيل

Advertising اعلانات

خريطة السعودية بالتفصيل والجغرافيا الخاصة بالمملكة والحدود الجغرافيه للملكة السعوديه ومدن المملكة العربية السعودية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

خريطة السعودية بالتفصيل

-خريطة السعودية الدمام

الدمام هي مدينة ساحلية سعودية تقع تحديداً في المنطقة الشرقية . تحتوي الدمام على أهم موانئ السعودية لأنها تطل على الخليج العربي من عدة جهات . تبلغ مساحتها ثمانمائة كيلو متر مربع , ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة . تعتبر الدمام من أهم المدن السياحية في السعودية بسبب جمال شواطئها ومناخها المعتدل واحتوائها على العديد من الأماكن السياحية أهمها كورنيش الدمام وجزيرة المرجان
.
-خريطة السعودية القصيم

القصيم هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية , تقع في منتصف شمال السعودية . تضم القصيم ثلاثة عشر محافظة عاصمتهم مدينة بريدة وهي أكبر مدن القصيم . تبلغ مساحة القصيم ثلاثة وسبعين كيلو متر مربع , ويبلغ عدد سكانها مليون وخمسمائة نسمة . تحتوي منطقة القصيم على الكثير من المظاهر الطبيبعة أهمها وادي الرمة الذي يعتبر أطول وادي في شبة الجزيرة العربية حيث يقطع القصيم بالكامل بشكل عرضي
-خريطة السعودية الاحساء

الأحساء هي محافظة سعودية تقع في الجزء الشرقي منها . تغطي صحراء الربع الخالي أغلب أراضي محافظة الأحساء , ومن هنا جاءت تسميتها حيث تعني كلمة الأحساء الأرض الرملية . تقدر نسبة الأراضي الأراضي المأهولة بالسكان في مدينة الأحساء بحوالي ثمانية عشر بالمئة من إجمالي مساحة الأحساء . تبلغ مساحة الأحساء حوالي أربعمائة كيلو متر مربع , ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة .
-خريطة السعودية الباحة

الباحة هي إحدى أجمل المدن السعودية , تقع تحت إدارة منطقة الباحة . تقع الباحة في الجزء الغربي من السعودية . كلمة باحة تعني الساحة , وسميت بهذا الإسم لأنها تقع بين سلسلتين من الجبال الشاهقة . تعتبر الباحة من أجمل مدن السعودية بسبب طبيعتها الخلابة . يبلغ عدد سكان الباحة حوالي خمسمائة ألف نسمة .

الجغرافيا الخاصة بالمملكة

– تتصف دولة السعودية باختلاف تضاريسها وتنوعها، حيث تشتمل على جبال وهضاب وسهول ووديان، ويوجد فيها سهول ساحلية عددها اثنان، الأول سهل تهامة ويوجد في غربها، أما السهل الثاني يوجد في شرق المملكة.
– ويوجد في السعودية عدد كبير من الجبال، مثل مجموعة المرتفعات الغربية التي تم تقسيمها بشكل جيولوجي إلى ثلاثة فروع: جبال السروات وتعتبر الفرع الجنوبي وجبال الحجاز وتعتبر الفرع الوسط وجبال مدين وهي الفرع الشمالي، وتعتبر قمة الجبل السودة هي أعلى قمة جبلية موجودة في السعودية وهي موجودة في شمال غرب مدينة أبها، ويصل ارتفاعها إلى 3015 متر عن مستوى سطح البحر.
– يوجد داخل المملكة العربية السعودية سواحل ممتدة لمسافة تبلغ ثلاثة آلاف وأربعمائة كيلو متر، حيث تقع سواحلها على البحر الأحمر والخليج العربي وخليج العقبة، ويوجد أيضا في المملكة حوالي ألف وثلاثمائة جزيرة، موجود مكان أغلبهم بالقرب من السواحل، ومن أبرز هذه الجزر جزيرة مشعاب والوصل ورامين والبغلة.
– يعتبر جبل اللوز هو أكثر الجبال برودة، وهو موجود في شمال غرب المملكة السعودية ويصل ارتفاعه إلى 2549 متر، ويتسم بوجود رسومات أثرية موجودة على صخوره، ويعتبر أيضا من أشهر الجبال في المملكة السعودية هو جبل النور الموجود في شمال شرق المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأيضا يوجد جبل أحد المطل على المدينة المنورة من جهة الشمال.
– تجزأ الصحاري في المملكة إلى 3 أجزاء أساسية، الأولى صحراء الربع الخالي ومساحتها 600 ألف كيلو متر مربع وتوجد في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتعتبر ثاني أكبر صحراء موجودة في العالم، والثانية صحراء الدهناء وتوجد في منتصف شبه الجزيرة العربية، والثالثة صحراء النفود الكبير التي تتسم باحتوائها على الكثير من الحفريات الكبيرة لعدد كبير من الحيوانات مثل الخيول والغزلان والأفيال والثيران.
– الهضاب تشمل أكثر من نصف مساحة المملكة السعودية، ومن أبرز هذه الهضاب الهضبة الغربية والحماد والحجاز ونجد والصمان والحجرة وعسير وحسمى ونجران، ويوجد أيضا داخل المملكة مجموعة من الوديان والمجاري المائية التي تقع في أماكن كثيرة من مناطق المملكة.

الحدود الجغرافيه للملكة السعوديه

– تتميز المملكة بموقعها الجغرافي الفريد ، فمن جهة الغرب تمتلك المملكة حدوداً مع البحر الأحمر ، و يشاركها كل من مملكة البحرين و الخليج العربي و قطر و الإمارات العربية المتحدة حدودها الشرقية ، أما الحدود الشمالية للمملكة فهي مشتركة مع المملكة الأردنية الهاشمية و العراق و دولة الكويت ، و يحد المملكة من الجنوب اليمن و سلطنة عمان .

مدن المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربيّة السّعوديّة على عدد كبير من المدن؛ حيث تبلغ عدد محافظات المملكة مائة وثماني عشرة محافظة تضمّ كلّ واحدة منها عدداً من المدن، وفيما يأتي أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة على التّوالي:
-مدينة الرّياض: تبلغ مساحة مدينة الرّياض ألفاً وتسعمائة كيلومتر مربّع تقريباً، وهي أكبر مدن المملكة العربيّة السّعوديّة على الإطلاق.
-مدينة جدّة: تقع محافظة جدّة ضمن منطقة مكّة المكرّمة، وتبلغ مساحة هذه المدينة ألفاً وستمائة كيلومتر مربّع.
-مدينة مكّة المكرّمة: تأتي مدينة مكّة المكرّمة في المرتبة الثّالثة من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها ألفاً ومائتي كيلومتر مربّع.
-مدينة المدينة المنوّرة: يبلغ عدد سكّان المدينة المنوّرة قرابة الخمسة ملايين وثمانمائة وستّين ألف نسمة، وتبلغ مساحة هذه المدينة خمسمائة وتسعة وثمانين كيلو متر مربّع


Advertising اعلانات

600 Views