خروج البلغم بعد ترك التدخين

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:45
خروج البلغم بعد ترك التدخين


خروج البلغم بعد ترك التدخين وماهي افضل الطرق للتخلص من اثار التدخين بالجسم بعد التوقف عنه من خلال هذه السطور.

البَلغَم

هو مادة مائعة لزجة تُفرزها الأغشية المخاطية عند البشر والحيوانات. يقتصر تعريف البلغم على المخاط الذي ينتجه جهاز التنفس، ما عدا ممّرات الأنف، وخاصةً ذلك المخاط الذي يخرجُ سعالاً (في البُصاق). يختلف تكوين البلغم اعتماداً على المناخ، والوراثة، وحالة الجهاز المناعي، ولكن البلغم أساساً هو مياه قائمة على هلام متألف من بروتين سكري، ومادة المناعي، والدهن وغيرها.

خروج البلغم بعد ترك التدخين

1- البصل : يعد البصل من بين المكونات الطبيعية الهامة التي تعمل على محاربة البكتريا المسببة لذلك البلغم وتكون الوصفة عبارة عن خلط بصلة متوسطة مع عصير ليمونة واحدة ونضع عليها كوب من الماء المغلي ويحلي من خلال العسل الأبيض ويتم تناول المزيج دفعة واحدة ولابد من تكرار تلك الوصفة الفاترة ثلاثة مرات على مدار اليوم للتخلص من البلغم .
2- النعناع الطازج : حيث يعد أوراق النعناع الطازج من بين اهم المكونات الطبيعية التي تعمل على التخلص من البلغم والوصفة عبارة عن جلب كميات متساوية من النعناع وأوراق الكافور على ان يتم وضعهم على قدر به ماء على النار وبمجرد الغليان نرفع القدر من على النار ونقوم باستنشاق البخار الناتج عنه وسيعمل على إذابة البلغم من على الصدر وتعد تلك الوصفة من الوصفات الطبيعية التي تزيل البلغم سريعا .
3- كما تعد وصفة الأعشاب التالي من بين الوصفات الفعالة جدا للتخلص من البلغم من خلال خلط كميات متساوية من القرنفل مع القرفة والزنجبيل في كوب من الماء المغلي على أن يتم تحليته بالعسل وتناوله على تخليص الجسم سريعا من البلغم .
4- كما أن تناول المزيد من المشروبات الساخنة سوف يعمل على المدي من التخلص من البلغم .
5- كما أن الطرق التقليدية في أستنشاق البخار تعد من الطرق الفعالة جدا للتخلص من البلغم وتتم من خلال ملئ الحمام ببخار الماء والدخول به لفترة حتي يدخل البخار في ممرات الأنف ويقوم بتذويب البلغم .
6- الزنجبيل : يعد واحد من المكونات الطبيعية الهامة التي تعمل على تذويب وإزالة البلغم حيث يحتوى على المركبات التي تعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم وبالتالي حماية الصدر من تكون البلغم ويتم عمل مروب الزنجبيل من خلال غلي كوب من الماء وبعدها نضع بها شرائح الزنجبيل الطازج وبعدها نقوم بتحليته من خلال عسل النحل ويمكن تناول المزيج أكثر من مرة على مدار اليوم للتخلص سريعا من البلغم كما يمكن مضغ الزنجبيل الطازج أو إضافته للطعام خلال الطبخ سيعمل على تخليص الجسم من البلغم .

كيفية التخلص من احتقان الصدر الناتج عن الإقلاع عن التدخين

التعامل مع احتقان الصدر على المدى القصير
اشرب الكثير من السوائل، خاصةً الماء. شرب الماء سيساعد جسمك على مقاومة الاحتقان عن طريق تخفيف المخاط الموجود في رئتيك، ويجعل التخلص من المخاط عن طريق السعال أسهل. سيحافظ الماء كذلك على ترطيب جسمك.
دخان التبغ يُبطئ حركة الشعيرات الصغيرة (معروفة أيضـًا بالأهداب) التي توجد في الرئتين وتساعد على التخلُّص من المخاط. عندما تتوقف عن التدخين، تصبح هذه الشعيرات أكثر نشاطـًا وتبدأ بتنظيف الرئة من المخاط المتراكم فيها. ينتُج عن هذا سعال متزايد، يستمر لعدة أسابيع بعد بداية إقلاعك.
شُرب عصير البرتقال وعصائر الفواكه الطبيعية الأخر يزود جسمك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لمقاومة الاحتقان.
تجنب بقدر الإمكان شُرب الكحول والقهوة والمياه الغازية لأنهم يمكن أن يتسببوا بالجفاف.
-خذ حمامـًا دافئـًا مرة أو مرتين يوميـًا. الجو الجاف يمكن أن يُهيّج رئتيك ويزيد نوبات السعال. البخار الذي ينتج عن الاسترخاء في حوض الاستحمام الدافئ أو أخذ دش يمكن أن يرطب ممرات الهواء في رئتيك ويخفف المخاط.
-نم ورأسك مرفوعة. اجعل رأسك مرفوعة بزاوية مقدارها 15 درجة تقريبـًا من خلال وضع وسادة أو اثنتين تحتها. سيقلل هذا من تسرُّب المخاط لحلقك الذي جعلك تسعل في الليل.
-جرب حمام البخار للوجه. حمام بخار الوجه له نفس تأثير الاستحمام، حيث أنه يوجه البخار المتصاعد من الماء الساخن مباشرةً نحو الممرات الهوائية في رئتيك. صب ست أكواب من الماء الساخن (على وشك الغليان) في وعاء. قم بتغطية رأسك بوضع فوطة كبيرة عليها بشكل شبيه بالخيمة. ضع أنفك وفمك فوق الوعاء لتستنشق البخار بعمق.
أضف قطرتين أو ثلاثة من زيت الأوكالبتوس إلى الماء. لزيت الأوكالبتوس خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا كما أنه يعمل كطارد للبلغم الذي يتسبب بالسعال عن طريق تخفيفه.
أضف بضع قطرات من زيت الفلفل الأسود لتستفيد من خاصية تسكين الألم في المنثول.
يمكنك كذلك عمل حمام البخار بجهاز بخار الوجه الموجود لدى الصيدليات.

أعراض ترك التدخين الإيجابية

1. أعراض ترك التدخين بعد 20 دقيقة:
في خلال ال20 دقيقة الأولى من التوقف عن التدخين سوف تنخفض ضربات قلبك وضغط الدم لتعود لمستواها الطبيعي.
2. أعراض ترك التدخين بعد ساعة:
خلال ساعة سوف تشعر بتدفئة الأطراف بسبب ارتفاع نسبة الأكسجين في الجسم ووصول الدم إليها نتيجة توسع الأوعية الدموية.
3. أعراض ترك التدخين بعد 8- 12 ساعة:
سوف تشعر بالنشاط والحيوية بسبب انخفاض نسبة غاز أول اكسيد الكربون وزيادة غاز الأكسجين الذي يصل إلى العضلات والمفاصل.
4. أعراض ترك التدخين بعد 48 ساعة:
بعد 48 ساعة من ترك التدخين تتحسن حاسة الشم والتذوق بسبب تقوية الأطراف العصبية.
5. أعراض ترك التدخين بعد أسبوع- أسبوعين:
في خلال أسبوع يقل السعال بشكل واضح وتشعر بسهولة التنفس و يقل الصفير، وتبدأ الرئتين في التعافي التام  وتعود الأهداب للنمو مرة أخرى.
6. أعراض ترك التدخين بعد شهر:
بعد شهر من الإقلاع عن التدخين تتخلص من أعراض الانسحاب وينتهي اعتمادك على النيكوتين تماما وتبدأ وظائف الجسم في العمل بشكل طبيعي.
7. أعراض ترك التدخين بعد شهرين:
بعد شهرين من التوقف عن التدخين سوف تلاحظ تقوية العظام والعضلات، واختفاء اصفرار الأسنان والأظافر، ورجوع اللمعان للشعر .
8. أعراض ترك التدخين بعد 3 شهور:
بعد مرور 3 أشهر علي ترك التدخين سوف يتم الإقلاع عنه جسديا وسلوكيا تماما وانتهاء التعلق بالسجائر.
9. أعراض ترك التدخين بعد 8 شهور:
تقوية جهاز المناعة وتجنب الإصابة بالأمراض المعدية مثل الالتهاب الرئوي والدرن وأمراض الجهاز التنفسي، نظرا لعودة وظائف الرئة للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى وقدرتها علي منع دخول أي فيروسات أو بكتيريا إليها.



1149 Views