خاتمة موضوع تعبير عن التسامح

كتابة منال العيسى - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2020 9:50 - آخر تحديث :
خاتمة موضوع تعبير عن التسامح

Advertising اعلانات

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح اهمية التسامح في حياتنا ونتائج التسامح على الفرد والمجتمع .

التسامح

يعتبر التسامح والتساهل الفكري من المصطلحات التي تُستخدم في السياقات الاجتماعية والثقافية والدينية لوصف مواقف واتجاهات تتسم بالتسامح (أو الاحترام المتواضع) أو غير المبالغ فيه لممارسات وأفعال أو أفراد نبذتهم الغالبية العظمى من المجتمع. ومن الناحية العملية، يعبر لفظ “التسامح” عن دعم تلك الممارسات والأفعال التي تحظر التمييزالعرقي والديني.

أهمية التسامح والعفو

الناس الذين يُسامحون لديهم أدمغة أكبر حجما وأكثر فاعلية بحسب ما بينته دراسات العلماء، ففي التسامح الإمكانية على تقليل موت الخلايا العصبية، فالتسامح والمغفرة والعفو تعمل على زيادة المناعة والوقاية من الأمراض.
جعل الله التسامح نوع من أنواع الصدقات، إذ قال تعالى:” وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ”، العفو هي من صفات الله عز وجل إذ قال تعالى:” إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا”.
التسامح يعمل على زيادة الرسائل الإيجابية في نفوس أصحابها، وإن كان الطفل كذلك فإننا نزرع البذرة الحسنة الصالحة في المجتمع التي ستزهر فيما بعد وتكون ظاهرة باعثة على التفاؤل والتراحم بين أبناء المجتمع.

دور التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية

-يقضي على البغضاء بين الناس.
-ينشر السلام والوئام في القلب والنفس.
-يساعد بنسبة كبيرة في خروج نشأ قادر على تقديم شيء مهم أخلاقيًا للمجتمع.
-يلعب فكرة الانتقام والأخذ بالثأر والقصاص ممن تسبب في الأذى لغيره.
-يُثاب صاحبه بخير الجزاء من الله.

حديث شريف عن التسامح

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (رحمَ اللهُ رجلًا، سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشترى، وإذا اقْتضى).
كل إنسان خطّاء وخَير الخطَّائِين التوابون، فالتّسامح صفة جميلة تجعَل الحياة أجمل، فكلّ إنسان يعيش حياة خالية من المُشكلات هُو إنسان مسرور وسعيد، حيثُ أنه صفة مهمة من صِفات الإسنان الصّالح فإن تتغاضي عن الأمور السيئة التي يسببها لك  الآخرين وأن تُوكِل أمره الي ربه فأنت تَبنِي لِنَفسك حَياة مِلؤها الهدوء والاستقرار، والتسامح هو الذِي يَمحِي ويزيل آثار الماضي المؤلم.

فوائد التسامح

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الأفراد عندما يتحلون بصفة التسامح والتي من أهمها ما يلي:
-إن ثواب التسامح عظيم ويعادل إخراج الصدقات وذلك لقوله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)
-يتمتع هؤلاء الأشخاص بصحة نفسية جيد.
-التسامح يجعلهم يفكرون بشكل إيجابي وذلك لتخلصهم من المشاعر السلبية أولاً بأول.
-التسامح يجعل علاقاتهم أكثر صحية.
-يعمل على تحسين صحة العقل والقلب حيث يساهم في تقليل عدد الخلايا العصبية التي تموت.
-يعمل على خفض ضغط الدم.
-يعمل على تقليل التوتر والضغط النفسي والعصبي.
-يساعد الشخص في التخلص من العدائية والقلق.
-يعمل على تقوية الجهاز المناعي للشخص.
-التعزيز من إحترام الذات.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح

صفة التسامح من مكارم الأخلاق، والتحلي بها يشير إلى أخلاق الفرد بشكل عام وتميزه بين العديد من الناس ممن لا يتمتعون بهذه الصفة، وذلك لأنها صفة نادرة، فقلما تجد من يتسامح مع غيره، ولهذا نحن بحاجة إلى اكتساب هذه الصفة الحميدة عن طريق تدريب النفس على المسامحة،.
فيجب علينا جميعا تدريب أنفسنا على تعزيز التسامح بين بعضنا البعض، وعدم التفرقة بين الناس في المسامحة، فهي صفة إن وجدت فلابد أن تكون موجودة للجميع، بمعنى أن من يسامح تكون هذه المسامحة للجميع وليس لشخص على دين معين، نتمنى إيصال فكرة هذا الموضوع عن التسامح، ونأمل في أن يسود بيننا التسامح والعفو.


Advertising اعلانات

342 Views