خاتمة عن نظام التشغيل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:57 - آخر تحديث :
خاتمة عن نظام التشغيل


Advertising اعلانات

خاتمة عن نظام التشغيل و مقدمة في نظام التشغيل ويندوز و نظام تشغيل غير الويندوز و تعريف نظام التشغيل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خاتمة عن نظام التشغيل

من جولتنا مع مقال بحث عن نظام التشغيل ويندوز لابد من معرفة أن Microsoft Windows هو نظام تشغيل الكمبيوتر (OS) الذي طورته شركة Microsoft لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية (أجهزة الكمبيوتر).
يتميز بأول واجهة مستخدم رسومية (GUI) لأجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع IBM، وسرعان ما سيطر نظام التشغيل Windows على سوق أجهزة الكمبيوتر، يعمل ما يقرب من 90 بالمائة من أجهزة الكمبيوتر على بعض إصدارات .Windows
لابد من التأكيد على أن كل جهاز حاسوب لديه الحاجة في توافر أو وجود نظام تشغيل واحد كحد أدنى لتشغيل البرامج الأخرى، يحتاج تطبيق مثل Chrome و MS Word والألعاب وما إلى ذلك إلى بعض البيئة التي سيتم تشغيلها فيها وتنفيذ مهمتها.
لا يستطيع أي فرد أن يستخدم جهاز الكمبيوتر أو المحمول من دون توافر نظام تشغيل.

مقدمة في نظام التشغيل ويندوز

بالنسبة للموضوع الخاص ب بحث عن نظام التشغيل ويندوز يجب أن نعرف أن مايكروسوفت ويندوز هو عبارة عن نظام خاص بتشغيل الكمبيوتر (OS). وقامت بتطويره شركة مايكروسوفت لتشغيل الأجهزة الشخصية من الكمبيوتر. يمتاز هذا النظام بالواجهة الرسومية الأولى للمستخدم (GUI) لأجهزة الكمبيوتر التي تتوافق مع IBM. وسيطر بشكل سريع نظام تشغيل ويندوز على السوق الخاص بأجهزة الكمبيوتر، حيث أن 90 % تقريباً من الأجهزة الخاصة بالكمبيوتر تعمل على إصدارات ويندوز. ويجب أن يكون لأي جهاز حاسوب نظام تشغيل واحد على الأقل لتفعيل البرامج الأخرى. فيتطلب التطبيق الذي يسمى chrome أو تطبيق MS word وغيرهم إلى بيئة معينة ليتم تشغيلهم داخلها. لا يمكن لأي شخص أن يقوم باستخدام جهاز الكمبيوتر أو حتى المحمول إذا لم يتوفر نظام تشغيل.

نظام تشغيل غير الويندوز

1.نظام Zorin OS
لقد وعدتك بأن تكون القائمة مجانية، لذلك لا تنزعج عندما تفتح رابط نظام Zorin OS وتجد عند زر التحميل مبلغًا يجب عليك دفعه أولًا، فهذه هي نسخة Ultimate من النظام وهي تتضمن مميزات أكثر وخواصًا تندرج تحت بند الرفاهيات (لو أعجبتك يمكنك الدفع والاستمتاع بها بالطبع)، أما النسخ الأخرى فهي مجانية بالكامل.
إن نظام Zorin OS من أشهر أنظمة التشغيل التي توصي بها أكبر المواقع التقنية، فهو سهل الاستخدام لاعتماده واجهة شبيهة بواجهة نظام ويندوز وتدعم اللمس أيضًا في نسخة Core (يمكن استخدام واجهة شبيهة بنظام ماك في نسخة Ultimate المدفوعة)، فلن تشعر بالغربة وأنت تستخدمه.
وبما أن النظام عبارة عن توزيعة من Ubuntu، فستجد العديد من التطبيقات والبرامج سهلة التحميل التي ستساعدك في قضاء أغراضك من الحاسوب، بالإضافة إلى أنه يأتي بمجموعة برامج مفيدة مسبقة ومنهم حزمة LibreOffice المنافس الأشهر في عالم الأنظمة مفتوحة المصدر لحزمة مايكروسوفت أوفيس.
حسب قول المطور، فإن نسخة Lite تعمل بكل سلاسة وسرعة على أجهزة الحواسيب القديمة مثل الحواسيب الموجودة منذ 15 سنة، وذلك لأن متطلبات هذه النسخة هي معالج أحادي النواة بتردد 700 ميجا هرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 512 ميجابايت، وسعة تخزين بحجم 8 جيجابايت، ودقة شاشة 640 × 480 بيكسل.
أما النسخ الأخرى فهي تتطلب معالجًا ثنائي النواة 64 بت بتردد 1 جيجا هرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، وسعة تخزين بحجم 10 جيجابايت (20 جيجابايت لنسخة Ultimate المدفوعة)، ودقة شاشة 800 × 600 بيكسل.
للاطلاع على معلومات أكثر ورابط التحميل وطريقة التنصيب، يرجى زيارة الموقع الرسمي لنظام تشغيل Zorin OS.
2. نظام Chalet OS
هل تعلم ما هي أحد أكثر الخصائص التي تميز نظام أندرويد للهواتف والتي تجعل مستخدمين كثرًا يفضلونه على نظام iOS المنافس؟ إنها قابلية التخصيص العالية، وذلك بفضل أنه نظام مبني على نواة لينكس مفتوحة المصدر، الأمر نفسه ينطبق على أنظمة تشغيل الحاسوب المبنية على نفس النواة.
وعندما نتطلع إلى نظام تشغيل Chalet OS، فإننا نرى أن الميزة الأبرز التي يهتم بها هي توفير قدرة تخصيص عالية للمستخدم بسهولة بحيث يكون له اليد العليا في النمط والألوان التي يرتاح إلى تطبيقها، حتى لا يصيبه الملل في أي لحظة، ويشعر دائمًا بالألفة معه.
في الوقت ذاته، فإننا نلاحظ أن واجهة هذا النظام هي أيضًا واجهة شبيهة بتلك الخاصة بنظام ويندوز (أشبه بويندوز 7)، حتى تصميم لوحة التحكم والخصائص الموجودة بها.
أما عن البرامج والتطبيقات، فهو يأتي محملًا بشكل افتراضي بمجموعة جيدة منها، البعض خاص بتصفح الإنترنت والتحميل والتواصل، والبعض الآخر أدوات لتصفح الصور وتشغيل مقاطع الفيديو وتعديل الملفات المكتبية وغيرها، حتى أن هناك بعض الألعاب الخفيفة، ويمكنك تحميل المزيد من متجر خاص بالتطبيقات.
نظام تشغيل Chalet OS يتطلب مواصفات متواضعة في الحاسوب لتشغيله بكفاءة وهي: معالج بتردد 1 جيجا هرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 512 ميجابايت، وسعة تخزين بحجم 8 جيجابايت، ودقة شاشة 1024 × 768 بيكسل.
للاطلاع على معلومات أكثر ورابط التحميل وطريقة التنصيب يرجى زيارة الموقع الرسمي لنظام تشغيل Chalet OS.
3. نظام Elementary OS
فلندع واجهة نظام ويندوز جانبًا هذه المرة، ولنرَ نظام تشغيل يستخدم واجهة مشابهة لنظام Mac OS، فإذا كنت معتادًا على تلك الواجهة في حاسوب ماك أو من خلال نظام «هاكنتوش»، فإنك لن تشبعدم الألفة – من حيث الشكل على الأقل – مع نظام تشغيل Elementary OS، أما إذا كنت تريد خوض تجربة استخدام نظام ماك ومحفظتك خاوية على عروشها، فإن هذا سيكون بديلًا جيدًا (من رائحة الماك).
يتميز هذا النظام بخواص ممتازة مثل إمكانية إنشاء أكثر من مساحة عمل، بحيث تستخدم في كل مساحة منهم برامج مختلفة عن الأخرى بالتوازي، وهذه الميزة موجودة بالطبع في ويندوز 10 لو كنت لا تعلم، فيمكن مثلًا أن تخصص مساحة عمل للترفيه وأخرى
لديه أيضًا نظام تنبيهات تستطيع أن تختار فيه التطبيقات التي تريد استقبال التنبيهات منها، أو أن تمنع التنبيهات تمامًا بتفعيل وضع عدم الإزعاج حتى لا تشتت نفسك أثناء العمل، كما أنه يدعم اختصارات كثيرة للوحة المفاتيح بحيث تزيد من إنتاجيتك وتوفر وقتك.
أما الخاصية الأبرز – في نظري – فهي الرقابة الأبوية التي تجعل استخدام الحاسوب أكثر أمانًا لأبنائك أو لإخوتك الصغار، فتقوم بإنشاء حساب لكل منهم على حدة، ثم تقرر مواعيد استخدام الحاسوب في الأيام العادية وفي أيام العطلات الأسبوعية، وتقوم بحجب المواقع التي لا تريد له أن يتصفحها مهما كان المتصفح الذي سيستخدمه، وكذلك أن تحدد البرامج والتطبيقات المسموح له باستخدامها والأخرى الممنوع منها.
وبالنسبة للعتاد المطلوب لتشغيل نظام Elementary OS، فيقول المطور: «ليس لدينا حد أدنى لمتطلبات النظام»، ولكن في الوقت ذاته فإنه ينصح بالمواصفات التالية للتمتع بأفضل تجربة، وهي: معالج إنتل i3 حديث أو أي معالج مشابه ثنائي النواة بمعمارية 64 بت، وذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت، ووحدة تخزين داخلية من نوع SSD بمساحة فارغة 15 جيجابايت، وشاشة بدقة 1024 × 768 بيكسل، وتوفر اتصال بالإنترنت، وتذكر أن هذه المواصفات هي الأعلى لتكون التجربة ممتعة، ولكن بالطبع تستطيع الاعتماد على مواصفات أقل بكثير من هذا.
للاطلاع على معلومات أكثر ورابط التحميل وطريقة التنصيب، يرجى زيارة الموقع الرسمي لنظام تشغيل Elementary OS، ولكن إليك نقطة أخيرة: ستجد عند محاولة تحميل النظام طلبًا من المطور بأن «تتبرع» بأي مبلغ لدعم نظام التشغيل، وبما أنني وعدت بمجانية كل ما سأطرحه هنا، فالطريقة هي أن تدخل رقمًا أقل من الواحد دولار، وستجد أنك لن تدفع شيئًا وتستطيع تحميله مجانًا.
4. نظام Peppermint OS
نعود إلى الأنظمة صاحبة الواجهات الشبيهة بواجهة نظام ويندوز، وواحد من أفضل توزيعات Lubuntu وأخفها. ولكون نظام تشغيل Peppermint OS خفيفًا ولا يستهلك الكثير من الموارد، فإنه سيعمل بكفاءة على حاسوبك الضعيف.
ستجد مع النظام – بشكل افتراضي – جميع المميزات المعتادة والبرامج والتطبيقات مثل تطبيق إدارة الملفات، ومشاهدة الصور والفيديو، وحزمة الملفات المكتبية وغيرها، ويمكنك بالطبع تحميل المزيد من البرامج والتطبيقات كما تريد.
5. نظام Deepin OS
نظام تشغيل أنيق وسهل الاستخدام ونال إعجاب الكثيرين، يتيح لك تجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية وتلبية احتياجاتك اليومية مع الوظائف المتكاملة والمُحسّنة باستمرار، فهو يأتي افتراضيًا ببرامج وتطبيقات شهيرة ومحبوبة مثل WPS Office و Skype و Spotify وغيرها من التطبيقات المميزة.
من أكثر المميزات التي لفتت انتباهي إلى نظام تشغيل Deepin OS هي ميزة تتعلق بسهولة الاستخدام لتحقيق إنتاجية أفضل، فهل تتذكر ميزة مساحات العمل التي تحدثنا عنها بالأعلى؟ هي موجودة في هذا النظام أيضًا ولكنه يأخذها إلى مستوى أعلى.

تعريف نظام التشغيل

نظام التشغيل (بالإنجليزية: Operating System)، هو برنامج يعمل كواجهة بين المستخدم وأجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف الذكية، وهو عبارة عن واجهة رسومية وصورية تستخدم لتسهيل التواصل والتفاعل بين المستخدم وأنظمة المعالجة داخل جهاز الكمبيوتر، ويكون هذا التفاعل من خلال إستخدام الحركات والإيماءات والأوامر، وذلك من خلال إدخالها إلى الجهاز عن طريق الأدوات المساعدة مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، أو شاشات اللمس في أجهزة الهواتف الذكية، ويجب أن يحتوي كل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، على نظام تشغيل واحد على الأقل لتشغيل البرامج الثانوية الأخرى، وعلى سبيل المثال يحتاج تطبيق مثل متصفح جوجل أو برنامج الوورد والألعاب، إلى بيئة برمجية مناسبة.
والتي سيتم تشغيل هذه البرامج والتطبيقات عليها وتنفيذ مهامها، وهذه البيئية البرمجية هي التي سيوفرها نظام التشغيل الخاص بالأجهزة المختلفة، كما ويساعد نظام التشغيل على التواصل مع الكمبيوتر، دون معرفة كيفية التحدث بلغة الكمبيوتر المعقدة، وهي لغة النظام الثنائي الواحد والصفر، وفي الحقيقة لا يمكن للمستخدم العادي، إستخدام أي جهاز كمبيوتر أو جهاز هاتف ذكي دون وجود نظام تشغيل عليه


Advertising اعلانات

14 Views