خاتمة عن الفيتامينات

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 10:17 - آخر تحديث :
خاتمة عن الفيتامينات


Advertising اعلانات

خاتمة عن الفيتامينات وما هي فوائد الفيتامينات كذلك سنتحدث عن أهم أضرار الفيتامينات وما هي أهم مصار الفيتامينات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خاتمة عن الفيتامينات

-يصنّع جسمك كل يوم جلدا وعضلات وعظاما، وهو يحرك خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد الغذائية والأكسجين إلى أماكن بعيدة، كما يرسل الإشارات العصبية التي تسافر آلاف الأميال في الدماغ ومسارات الجسم.
– وهو يكوّن أيضا الموصلات الكيميائية التي تتحرك من عضو إلى آخر، حاملة التعليمات التي تساعد على إبقائنا على قيد الحياة، لفعل كل هذا يحتاج جسمك إلى 30 فيتامينا ومعدنا ومكونا غذائيا على الأقل لا يستطيع تصنيعها بنفسه بكميات كافية.
– لذلك تحتاج إلى الحصول على هذه المواد الغذائية من الطعام أو من مصادر أخرى.

فوائد الفيتامينات

لكل نوع من هذه الفيتامينات فوائد وإستخدامات معينة داخل الجسم، وهي كالتالي:
1-فيتامين ج
وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولهذا يحتاج الجسم لتعويضها بصورة مستمرة حيث يفقدها بسرعة عن طريق البول، ويطلق على فيتامين ج حمض الأسكوربيك أيضا، وله دور فعال في حماية الخلايا ووقايتها من التلف، كما يساعد في نمو الخلايا وإصلاحها، ويساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض، ونقصه قد يجعلك عرضة للإصابة بمرض فقر الدم الضخم الأرومات.
2-فيتامين أ
وهو من فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو مفيد جدا للحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأمراض والمشاكل، فهو يقي من الإصابة بالعشى الليلي وتلين القرنية وغيرها من المشاكل ونقصه يجعل العين معرضة لخطر الإصابة بهذه المشاكل، ويتم تخزين فيتامين أ في الجسم في صورة ريتينول أو ريتينال.
3-فيتامين هـ
وهو فيتامين يذوب في الدهون، ولهذا فإن نقصه أمر غير شائع، وله دور كبير في حماية الجسم من الأمراض السرطانية، فهو يحارب الجذور الحرة، ويمنعها من النمو، كما أن نقصه عند حديثي الولادة قد يتسبب في إصابتهم بحالة من فقر الدم الإنحلالي.
4-فيتامين د
وهو فيتامين هام جدا لصحة العظام، حيث أنه المسؤل عن إمتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام، ويمكن الحصول عليه عن طريق الشمس وشرب اللبن ومنتجاته، كما أنه يوجد في الجسم في صورة كوليكالسيفيرول، ونقصه يتسبب في الإصابة بمشاكل عديدة في العظام مثل الكساح ولين العظام.
5-فيتامين ك
ويطلق عليه أيضا الفايلوكينون، وهذا الفيتامين له دور فعال في تقوية العظام والحفاظ عليها كما يساعد في وقاية القلب من العديد من المشاكل الصحية، والأهم أنه المسؤل عن تخثر الدم في حالة الإصابة بنزيف، وبدونه قد تعرض حياة الشخص للخطر عندما يتعرض لأي إصابة، وبالتالي فإن نقصه يتسبب في الإصابة بالأهبة النزفية، أو نقص خثورة الدم.
6-فيتامين ب 12
ويتواجد في الجسم في صورة سيانوكوبالامين، وهو مهم جدا لصحة الأعصاب، فهو يستخدم في إنتاج خلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية، ونقصه قد يكون السبب في الإصابة بمرض فقر الدم الضخم الأرومات، حيث أن المصاب بهذا المرض تكون كرات الدم الحمراء لديه كبيرة في الحجم وفي نفس الوقت غير ناضجة.

أضرار الفيتامينات

في حال الإكثار من تناول بعض الفيتامينات فقد تصبب أعراضاً صحية، ولعل أبرز الفيتامينات ما يلي:
1-أضرار فيتامين E
إن زيادة نسب فيتامين E في جسم الإنسان يعرضه لخطر الإصابة بفقر الدم أو زيادة فرص الإصابة بنزيف داخلي أو الموت بسبب أمراض تتعلق بالقلب وجهاز الدوران.
2-أضرار فيتامين D
ارتفاع معدل فيتامين D في جسم الإنسان قد يؤدي لحصول اضطرابات صحية مثل ترسب كميات من الكالسيوم في أنسجة الجسم وإزالة جزء من الكالسيوم الموجود بالعظام.
3-أضرار فيتامين A
إن الإفراط في فيتامين A قد يسبب مع مرور الوقت تراكماً في الأنسجة الدهنية.
وهذا ما يؤدي لحصول جفاف وتشقق وحكة بالجلد وألم بالعظام وضرر في الكبد وتراكم السوائل بالدماغ، وأحياناً يكون قاتلاً.
4-أضرار فيتامين C
إن وجود فيتامين C بنسب كبيرة في جسم الإنسان قد يؤدي لحصول عسر بالهضم أو زيادة نسبة تكون حصى الكلى لدى البعض.
5-أضرار فيتامين B3
إن الإفراط بتناول فيتامين B3 قد يؤدي لحصول ضرر في الكبد أو شعور بالحرقة في الجلد.
6-أضرار فيتامين B9
إن الإفراط في تناول مغذيات تحتوي على فيتامين B9 قد يؤدي إلى نقص ظهور فيتامين B12 وهذا ما يؤدي لحصول ضرر عصبي.
7-أضرار فيتامين B6
إن تناول مغذيات كثيرة تحتوي على فيتامين B6 قد يؤدي لحصول ضرر بالأعصاب مع مرور الوقت.

مصار الفيتامينات

1-المكملات الغذائية
يستعاض بالمكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات عن مصادر الفيتامينات الطبيعية في حالة فشل الشخص في الحصول على الفيتامينات من المصادر الطبيعية، بالإضافة إلى افتقار الجسم من الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات طبيعياً، وذلك بعد استشارة الطبيب لإقتراح الجرعات المناسبة للفيتامينات التي يحتاج إليها الشخص.
2-المصادر الطبيعية
والطريقة المثلى للحصول على الفيتامينات هي تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على شتى أنواع الأطعمة الغذائية، مثل منتجات الألبان واللحوم والخضراوات والفواكه بكافة أنواعها.


Advertising اعلانات

58 Views