حيوانات تعيش في الغابات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:18 - آخر تحديث :
حيوانات تعيش في الغابات


Advertising اعلانات

حيوانات تعيش في الغابات وحيوانات تعيش في الثلج و حيوانات تعيش في المزرعة و ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حيوانات تعيش في الغابات

الحيوانات المفترسة : يغور ، اسد الجبال
أكبر الحيوانية : التابير
القوارض : كابيبارا (أكبر القوارض في العالم!)
الزواحف: اناكوندا ، الثعبان (الثعبان السام) والكيمن (أنواع عديدة ، وأكبرها هو التمساح الأميركي الأسود)
البرمائيات : الضفادع السامة وثبة
الطيور : النسر الطماع ، الببغاوات (بما في ذلك الببغاء القرمزي والببغاء صفير)
الرئيسيات : القرد العنكبوت ، قرود العواء ، والقرد السنجابي
الأسماك : سمكة البيرانا
الحشرات : النمل القاطع الورق

حيوانات تعيش في الثلج

1. ثعلب أحمر
وهي من أشهر أنواع الكلاب بعد الكلب والذئب ، وتعيش في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. علاوة على ذلك ، تم تقديمه إلى أستراليا. اعتبرت الثقافات الأصلية هذا الحيوان كرمز لعدة قرون.
2. القطط البرية
هذا القطط يشبه في مظهره قطة منزلية. في الواقع ، تم تهجين بعض العينات من كلا النوعين. تعيش هذه الثدييات البرية في أوروبا وكذلك في آسيا وبعض مناطق إفريقيا. صغير الحجم ، لكنه قوي في البناء ، القط البري لديه خطوط نمر رمادية أخف على البطن. له معطف فرو جيد يسمح له بالسير في الثلج دون مشاكل.
باستثناء موسم التكاثر والتربية ، يعتبر القط البري حيوانًا منفردًا ، تبلغ مساحته 1.25 ميل مربع. يمكن أن يصطاد في النهار أو في الليل – يتغذى على الطيور والبرمائيات والقوارض – وهي شرسة للغاية تجاه الناس.
عندما تبدأ مرحلة التزاوج ، يبحث الذكور عن الإناث خارج “حدودهم” للتكاثر. تلد الأمهات صغارهن بعد أكثر من ثلاثة أشهر بقليل من الحمل ، في الجحور أو في شقوق الصخور. يمكن أن ينجب ما يصل إلى ثمانية أطفال في القمامة الواحدة. يفتح الصغار عيونهم في عمر 12 يومًا ويصبحون مستقلين في عمر أربعة أشهر.
3. غرير
هناك ثلاثة أنواع من الغرير وهم يأتون من عينات عاشت في العصر البليوسيني. هذه الأنواع هي اليابانية والآسيوية والأوروبية. الأخير صغير وقوي و “ممدود” إلى حد ما ، يصل طوله إلى 31 بوصة (بالإضافة إلى حوالي 6 بوصات من الذيل). يمكن أن يزن حوالي 29 رطلاً.
من بين الحيوانات التي تعيش في الثلج ، الغرير هو لقادر على التكيف مع البيئة أكثر من غيره. وذلك بفضل ساقيه التي يمشي بسرعة ولا يغرق. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد خطمه الطويل المتنقل في العثور على الطعام “المدفون” في الأرض الثلجية.
4. أرنب أزرق
ينتمي هذا الحيوان إلى عائلة قواع- التي تنتمي إليها الأرانب أيضًا. يعيش في النظم البيئية الجبلية والقطبية في سيبيريا وجبال الألب وبولندا وأيرلندا والمملكة المتحدة.
عطفه يتغير حسب الوقت من السنة. في الشتاء ، يكون لونه أبيض تقريبًا ، وفي الصيف يكون بنيًا أو رماديًا مع بطن وأرجل بيضاء. هذا الأرنب له آذان طويلة جدًا وأرجل قصيرة وجسم قوي. علاوة على ذلك ، فهو يعيش في جحور صغيرة ويتغذى على الأغصان أو العشب أو الأوراق.

حيوانات تعيش في المزرعة

-الأبقار
الأبقار هي من عائلة “BOVINAE” التي تضم كل من الغزلان والجواميس و الظباء و حتى الأغنام والمعز، وكانت الأبقار ولا تزال تربى لغرض الإستفادة من لحومها وجلودها و أيضا حليبها الذي يستخرج منه اللبن و الجبن والعديد من منتجات الألبان اللذيذة، وأيضا في بعض الدول في أسيا و أفريقيا يستخدمون البقر في بعض المهام العضلية مثل الحرث وجر العربات.
وعلى مر التاريخ كانت الأبقار عنصرا أساسيا في الكثير من المجتمعات أحيانا لأنها توفر عناصر مهمة كالحليب و اللحم و أحيانا لأغراض دينية حيث نجد في الهند فئة كبيرة يقدسون الأبقار.
يمكن للبقر أن يعيش حتى 25 سنة إذا وجد التغذية السليمة والعناية الطبية.
-الماعز
يعتبر الماعز من أشهر أنواع حيوانات المزرعة وهو موجود في أغلب مناطق العالم تقريبا ومعروف بجودة حليبه الذي يصنع من أجود أنواع الأجبان.
من مميزات حيوان الماعز الخفة حيث أن له القدرة على تسلق الأشجار وكذلك الجبال وهو كذلك من الحيوانات الذكية التي يمكنها أن تتدرب بسرعة كبيرة جدا.
هو من الحيوانات العاشبة المجترة أي أنها في المرة الأولى تقوم بابتلاع العشب دون مضغه ثم في وقت لاحق تقوم بإعادته إلى فمها من أجل مضغه و ابتلاعه للمرة الأخيرة.
-الأغنام
الأغنام من أكثر الحيوانات انتشارا حول العالم حيث يقدر عددها بأكثر من مليار رأس حول العالم، ويطلق الناس على الذكور إسم الأكباش بينما الإناث إسم النعاج.
يتم تربية الأغنام في المزرعة و الحقول و البوادي بمختلف أنواعها وأحيانا نجد من يربي الأغنام على هوامش المدة حيث ترى قطيع بين الفينة والأخرى على هوامش المدن، ويرجع انتشارها الكبير لسهولة تربيتها.
عندما تتقدم الأغنام في السن تبدأ تفقد الأسنان مما قد يجعلها تعاني بعض مشاكل الهضم لأنها تبدأ تجد صعوبة في مضغ الطعام، ويمكن للأغنام أن تعيش في المتوسط بين 10 أو 12 سنة لكن منها من يتعدى العشرين سنة.
-الخيول أو الأحصنة
الخيول أو الخيل ، الحصان أو الأحصنة في الجمع هو حيوان عتيق جدا جدا، كان ولا زال سيد الأعمال الشاقة و أيضا أيقونة الزينة في بعض المجتمعات مثل المجتمعات العربية التي تتباهى بالخيول وتنظم مواسم للتباري بين أجود سلالات الأحصنة.
تعتبر الخيول من الحيوانات الثديية التي كانت تمد للإنسان يد العون على مر التاريخ، حيث كانت تستخدم في الحروب وفي عملية السفر الطويلة وغيرها من الأعمال الحيوية.
ويطلق إسم المهر على إناث الحصان التي تكون أقل من سن الرابعة بينما التي تكون فوق الرابعة يطلق عليها الفرس.
-البط
يصنف البط من بين الطيور المائية لأنه يحب البرك و الجداول المائية ، لدى حيوان البط شكل جذاب مما يجعله سيد جمال المزرعة، وهناك من يربيه لغرض تزين مزرعته.
يمكن للبط أن يعيش بين 10 و 15 سنة إذا وجد الرعاية والإهتمام الصحيحين، ومن الجيد تخصيص له بعض المناطق المائية من أجل الاستحمام فيها.
هناك من يربي البط لغرض الانتفاع بلحمه اللذيذ وهناك من يربيه لغرض أكل بيضه وهناك من يرغب فقط في بيعه والاستفادة من ثمنه الذي يكون جيد أحيانا وهناك من يحب فقط تربيته من أجل الزينة فقط كما ذكرنا سابقا.
-الدجاج
الدجاج من أنواع الطيور، لكن هو من أنواع الطيور التي لا تستطيع التحليق في السماء ، قد تشاهد دجاجة تطير لمسافة قصيرة لكن هي لا تستطيع الإبتعاد كثيرا.
مشهور ببيضه الذي له فوائد كثيرة وأيضا مشهور كذلك بلحمه الذي يعتبر من اللحوم التي يتم استهلاكها بكثرة على مستوى العالم نظرا لوفرتها وثمنها الرخيص بالمقارنة مع غيرها من اللحوم الأخرى.
-الأرانب
الأرانب أيضا من أنواع حيوانات المزرعة المحببة لدى الكثيرين نظرا للحمها الشهي وفرائها الناعم وكذلك لكثرة خلفتها، حيث تعتبر مدة حملها قصيرة جدا فيمكنها أن تضع خلفتها بين 28 و 34 يوم وهي مدة حمل أقصر من مدة حمل القطط التي تصل إلى 62 يوم.
تتغذى الأرانب على العشب والخضروات كما أن هناك بعض الأعلاف المخصصة للأرانب والتي يوجد منها بعض الأصناف بأثمنة معقولة جدا.
وليست هذه كل الأنواع الموجودة طبعا لأن هناك أيضا بعض الأنواع الأخرى مثل الحجل و الخنازير و الجواميس والإوز والطاووس بمختلف أصنافه وأيضا الحمام وغيره من أنواع حيوانات المزرعة ، لكن لكي نجعل الموضوع مختصر كما هي عادة موقع عالم أليف قمنا بذكر أهم الأنواع التي تحتاج معرفتها.

ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

يمكن الاستفادة من الحيوانات في اشياء كثيرة ومنها
1 – الحراسة حيث يوجد أنواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة، مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته. وكذلك أيضًا القطط، حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة. وأيضا حماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام، والتي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.
2 – حمل الأثقال والعمل الزراعي كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال، وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة. كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر. وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.
3 – غذاء للإنسان وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها. مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها. وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها، حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها. كما ينتفع من جلدها أيضاً.
4– تكاثر النباتات يكون للحيوانات دورًا هام وكبير في تكاثر النبات ونموها. حيث يوجد نبات بعيد عن موطنه فيتم تلقيحه عن طريق الحيوانات، مثل النحل والحشرات الناقلة للتلقيح. وكما تعمل فضلات الحيوانات في نمو النباتات كمادة سامة له. وأيضا كما يمتد غذاء النبات التلقيح من الحيوانات. كذلك يمتد الحيوان غذائه من النبات مثل النحلة تأخذ الرحيق من النبات لصنع العسل.
5 – في الصناعات والمنتجات حيث يستخدم الانسان جلد الحيوان في الملابس كفرو النمر والأسد وغيره وتعد من الأنواع الفخمة والسجاد والأحذية الثمينة. وغيره من الأدوات الخاصة التي تستخدم في زينة البيت، مثل قرن الغزال وغيرهم. وكما يمكن استخدامها في المراهم الطبية. وأيضا في أمراض نقص المناعة الذي يخرجوه من حيوانات الإسفنج البحري، وأمراض ضغط الدم الذي يخرج من سم الأفاعي. وكذلك زيت فيتامين د من كبد الحوت وغيره كثيرًا.
6 – التسلية والرفاهية ويوجد انواع من الطيور والأسماك للتسلية وإعطاء مناظر جميلة. سواء كانت موجودة في حدائق الحيوان، أو ما يستخدمها الإنسان كزينة وصوت في البيت. مثل العصافير الملونة والببغاء.


Advertising اعلانات

102 Views