حول العين المفاجئ

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:18 - آخر تحديث :
حول العين المفاجئ


Advertising اعلانات

حول العين المفاجئ و أنواع حول العين و أسباب الحول المفاجئ عند الكبار و علاج حول العين عند الأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حول العين المفاجئ

انحراف العين، أو كما يعرف بانحراف النظر من المشكلات الشائعة التي تؤثر على العين، وهي حالة مرضية تصيب العين، وتسبب انحراف الرؤية وعدم وضوحها، ويصيب العين عادة إمّا في الاتجاه الأفقي، أو الاتجاه العمودي، أو الاتجاه القطري.
يحدث انحراف النظر في حالة توقف عضلات العين المسئولة عن التحكم في حركة العينين بطريقة متناسقة، وهذا ينتج عنه خلل فتصبح العينان لا تتحركان معاً بالشكل الصحيح.
يُعاني بعض الأشخاص من انحراف العين منذ ولادتهم، أو قد تحدث نتيجة لتعرضهم للإصابة في العين، أو بعد القيام بإجراء عملية جراحية، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض.

أنواع حول العين

1- الحول الكاذب
يظهر فى هذا النوع من الحول شكل ظاهرى للعينين بوجود الحول الكاذب بالرغم من توازى وضع العينين، ويقوم طبيب اليعيون من خلال الفحص الطبى اكتشاف الخلل بالرغم من رؤية الشخص بهما بشكل طبيعى والعينين سليمتين ومتوازيتين.
لا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج حيث يختفي تلقائيا عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر فى معظم الحالات.
2- الحول الخفى
الحول الخفى هو أكثر أنواع الحول شيوعاً ويصيب البالغين فى فترة الشباب، وأشارت الدكتورة نضار أنه فى هذا النوع من الحول تكون فيه العينان متوازيتان ولكن المريض يعانى من الصداع بعد التركيز فى القراءة أو القيادة، ويظهر الحول اثناء حالة التعب أو الإرهاق الشديد، سبب الحول الخفى هو الإصابة بطول أو قصر النظر ،علاجه يكون فى علاج قصر أو طول النظر المسبب له
3-الحول غير الشللى
هو حول واضح وظاهر، ويكون السبب أحياناً الإصابة بطول النظر أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما، كما أن ضعف الرؤية بإحدى العينين تؤدى إلى الحول.
أوضحت الدكتورة نضار أن هذا النوع من الحول يظهر فى السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، ولكن يمكن أن يصيب البالغين فى أى سن، يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى، فيكون واضحا أحيانا ويختفي أحيانا أخرى ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فعادة ما تتحول إلى حول دائم.
ويتم علاجه مبكرا من خلال علاج طول أو قصر المسبب للحول سواء بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة أو الليزك، أو علاج أى مرض بالعين يسبب ضعف الإبصار، إذا لم يزول الحول باستخدام هذا العلاج يمكن عمل عمليات جراحية بسيطة لضبط قوة شد العضلات المحركة للعين.
4- الحول الشللى
الحول الشللى هو إنحراف العين الناتج عن ضعف أو شلل واحدة أو أكثر من العضلات المحركة للعين، ويحدث نتيجة مرض فى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها، بحيث تكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة.
أسباب الحول الشللى عديدة منها الإصابة بعض الأمراض فيروسية أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين، كما ان بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ، أما عند كبار السن فيمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري فى الاصابة بالحول الشللي، كما يمكن أن يحدث نتيجة إصابات الرأس.
بالإضافة إلى الإنحراف الواضح للعين يعانى المريض من إزدواج الرؤية الذى قد يؤدى إلى تعثره أثناء السير، ويزداد هذا الإزدواج فى بعض الإتجاهات ويقل فى البعض الآخر. لكى يتخلص المريض من هذا الإزدواج يقوم بإمالة الرأس للوضع الموازى لعمل العضلة المصابة.
5- الحول الوحشى
الحول الوحشى هو إنحراف العين للخارج، يحدث هذا في معظم الأحيان عندما يركز الطفل على الأشياء البعيدة، ويتم التعامل فى العلاج على التمارين الرياضية للعين مع تغطية العين المصابة واستخدام النظارات الطبية، وهناك حالات تحتاج إلى عملية جراحية.

أسباب الحول المفاجئ عند الكبار

-السرطان الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي,وهذه إحدي اسباب الحول.
-اضطراب الغدة الدرقية,وهذه إحدي اسباب الحول.
-التعرض لإصابة شديدة في منطقة الرأس,وهذه إحدي اسباب الحول.
-جلطات القلب أو الدماغ، أو مشاكل الأوعية الدموية,وهذه إحدي اسباب الحول.
-وجود مشكلة سابقة في العين مثل المياه البيضاء، كما أن بعض الجراحات في منطقة العين قد تسبب الحول نتيجة خطأ ما,وهذه إحدي اسباب الحول.
-لا تقتصر مشاكل الحول على الشكل الجمالي للشخص فقط، بل تؤثر على جودة الرؤية بشكل كامل فمعظم الأشخاص الذين يعانون من الحول يجدون صعوبة في تميز الكلام من مكان عند قراءتها عن قرب، بالإضافة إلى مشاكل الإرهاق البصري، وعدم القدرة على تمييز أحجام المجسمات,وهذه كانت اسباب الحول.

علاج حول العين عند الأطفال

-النظارات أو العدسات اللاصقة:
تستخدم للمرضى الذين يعانون من أخطاء انكسارية غير مصححة، ومع العدسات الطبية ستحتاج العينين إلى جهد تركيز أقل.
-العدسات المنشورية:
هي العدسات الخاصة التي يمكن أن تحني الضوء الذي يدخل إلى العين، وتساعد في تقليل مقدار تدوير العين الذي يجب أن يكون للنظر إلى الأشياء.
– تقويم الحَوَل وتمارين العين:
قد يساعد ذلك في بعض أنواع الحَوَل، خاصّةً قصور التقارب.
– الأدوية:
كقطرات العين أو المراهم، كما يمكن لحقن التوكسين البوتولينوم من النوع (أ) مثل البوتوكس أن تضعف عضلات العين مفرطة النشاط، ويمكن استخدام هذه العلاجات مع الجراحة اعتمادًا على حالة المريض.
– الترقيع:

ذلك لعلاج الحَوَل أو العين الكسولة، وقد يحسّن هذا الإجراء الرؤية، بالإضافة إلى تحسين السيطرة على اختلال العين.
– جراحة عضلات العين:
تغيّر الجراحة وضع عضلات العين أو طولها، ذلك بمحاذاة العينين بطريقة صحيحة، وتُجرى تحت التخدير العام مع غرز قابلة للذوبان، وفي بعض الأحيان تُجري عملية تعديل الحَوَل عند البالغين، إذ تضبط أوضاع عضلات العين بعد الجراحة.


Advertising اعلانات

58 Views