حل مشكلة النطاق الاحمر

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2022 9:55 - آخر تحديث :
حل مشكلة النطاق الاحمر


Advertising اعلانات

حل مشكلة النطاق الاحمر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الفرق بين النطاق الأحمر والأصفر الخاص بنظام الكفالة وأنواع النطاقات في المملكة العربية السعودية ثم الختام ما هي عيوب ومزايا السوار الأحمر تابعوا السطور القادمة.

حل مشكلة النطاق الاحمر

النطاق الأحمر هو الأدنى من تلك النطاقات التي تم تحديدها ضمن برنامج النطاقات الذي يتم من خلاله تصنيف معامل التوطين لجميع الأشخاص في المنشآت التابعة لرقم موحد، ويتم متابعة ذلك بشكل دوري كل فترة زمنية مدتها 26 أسبوعًا كما يشمل هذا النطاق الكيانات الأقل والأسوأ في حالات التوطين، بحيث يواجه من هم ضمن هذا النطاق بعض المشكلات، من أهمها
– عدم الموافقة على تغيير مهن العمالة الوافدة داخل هذه المنشأة.
– لا يمكن تحويل احدى الخدمات من العمالة الوافدة اليها.
– لم تتم الموافقة على أي طلب للسماح بتأشيرات جديدة لمنشأة الشريط الأحمر.
– لا يمكن إصدار تصريح عمل لأي عامل موجود داخل تلك المنشأة للعمال الوافدين الجدد.
نظرا لتعدد تلك الصلاحيات التي يحرم صاحب المنشأة أو مديرها منها، فعليه التخلص من هذه المنطقة من خلال حل مشكلة المنطقة الحمراء التي تعتمد فقط على الحاجة إلى توظيف عامل سعودي واحد على الأقل مقابل ذلك. 9 عمال وافدين يحملون جنسيات أخرى، بالإضافة إلى دفع الضمان الاجتماعي لهم، أي أنه من الضروري حل مشكلة الشريط الأحمر والانتقال إلى نطاق أعلى منه، أن هؤلاء العمال سواء كان العامل السعودي أو العمالة الوافدة. أن يكون مؤمنا اجتماعيا.
وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة فصل العامل السعودي المعتمد على العمالة الوافدة التسعة الأخرى، بعد نقل المنشأة إلى الشريط الأخضر، ستواجه هذه المشكلة مرة أخرى بالعودة للشريط الأحمر، وفي هذه الحالة العمال بالداخل. سيكون للمنشأة إمكانية نقل الكفالة دون الرجوع إلى مالك ذلك المرفق، وبالتالي فقد الضمان الخاص به

شاهد ايضا: ماهو ساند

الفرق بين النطاق الأحمر والأصفر الخاص بنظام الكفالة

-من خلال تحديد النطاق التي تخضع له المؤسسة أو الشركة يتم تحديد الحوافز والعقوبات وفقاً للنطاق الخاص بها، ويحرص نظام النطاقات الجديد على التأكد من المعدل الخاص بسعودة المنشآت، كما يركز أيضاً على الأداء والفاعلية الخاصة بالمؤسسات.
-المنشآت الصغيرة معفية من البرنامج إذا ما كان عدد موظفيها لا يتجاوز العشر موظفين، حيث يتم تصنيف الشركات والمؤسسات بناًءً على عدد القوى العاملة بها، فنجد أن سوق العمل مقسم إلى واحد وأربعين نشاط تجاري مختلف، ويتم تصنيف المنشآت حسب عدد العمال فيها إلى خمس أحجام، ويمكنك أن تتأكد من نطاق شركتك أو مؤسستك من خلال موقع وزارة العمل.
-من ضمن العقوبات التي تفرض على المنشآت التي تدخل في النطاق الأحمر، أنها لن تتمكن من الحصول على تأشيرات جديدة، أو نقل التأشيرات، لا تستطيع هذه المنشآت أن تمنع أحد الموظفين عن الانتقال إلى شركات ذات النطاق الأخضر أو الممتاز البلاتيني، كما أنها لا تستطيع تجديد رخصة عمل الموظفين فيها أو فتح فروع أو مرافق أخرى جديدة.
-أما المنشآت ذات النطاق الأصفر فهي لا تتمكن من تجديد تأشيرات العمل للعمال الأجانب إلا إذا كان العامل قد أمضي أكثر من ست سنوات بالعمل في المملكة، غير هذا لن تتمكن من نقل تأشيرات العمال الأجانب الذين تحت كفالتها، أما العقوبات التي تُفرض عليهم، فهي أنها ستحصل على تأشيرة عمل واحدة فقط في حالة مغادرة عاملين أجانب، ولن تتمكن المنشأة من منع الموظفين من أن ينتقلوا إلى شركات أخرى ذات نطاق أخضر أو بلاتيني.

أنواع النطاقات في المملكة العربية السعودية

قدمت المملكة العربية السعودية مجموعة من النطاقات منها النطاق البلاتيني، أمّا النطاقات الأخرى فهي كالآتي:
النطاق الأخضر
يتعلّق النطاق الأخضر بالشركات أو المؤسسات التي تحتوي على نسبة موظفيم أقل من الموظفين السعوديين الموجودين في المؤسسات التابعة للنطاق البلاتيني، وهو من النطاقات الآمنة.
النطاق الأحمر
يتعلّق النطاق الأحمر بالشركات أو المؤسسات التي لم تصل إلى نسبة التوطين المطلوبة، حيث لا يسمح هذا النطاق بتغيير مهنة العمالة الوافدة ونقل خدماتهم، ولا يسمح بتأشيرات جديدة ولا بإصدار رُخص للعمالة الوافدة، ولا بفتح ملف لمنشأة جديدة، والنطاق الأحمر هو الأدنى من بين النطاقات الأخرى.
النطاق الأصفر
هو نطاق خاص بالشركات أو المؤسسات التي لم تصل إلى نسبة التوطين المطلوبة، ومن مميزاته أنّه يسمح بتجديد رخص العمل للعمالة الوافدة، ولا يسمح بإصدار تأشيرات جديدة ولا تغيير مهن العمالة الوافدة ونقل خدماتهم. لمعرفة المزيد من المعلومات عن برنامج النطاقات في المملكة العربية السعودية يمكن الدخول إلى الدليل الموحد

شاهد ايضا: بنك التسليف قرض الأسرة كم المبلغ

ما هي عيوب ومزايا السوار الأحمر

– عند الإشارة إلى حل مشكلة الشريط الأحمر الذي يضم مجموعة مؤسسات القطاع الخاص ذات الدخل المنخفض والتي لديها أدنى وأسوأ حالات توطين للعاملين ضمن تلك الخطة المطورة ضمن برنامج نطاقات في المملكة العربية السعودية للتوطين.
-بصفته صاحب الامتياز فقط في هذا النظام، على الرغم من كونه دائرة خطر لصاحب المنشأة، إلا أنه من المجالات التي تفيد العامل، حيث يمكنه من خلاله تحويل ضمانه دون الحاجة إلى العودة إلى الكفيل للحصول على إذنه، في حال وقوع الشركة الراعية في إطار الشريط الأحمر يتم ذلك إلكترونياً دون علم الراعي بنقل كفالة العامل.
-من ناحية أخرى، يحتوي هذا النطاق على مجموعة من العيوب الكثيرة التي تعتبر معوقات أمام الكفيل أو صاحب المنشأة. عيوب هذا النطاق هي:
– خلال تلك الفترة التي يكون فيها داخل مرافق المنطقة الحمراء، يمكن أن يتعرض للعقوبات في أي وقت لأن منشأته تحتوي على نسبة عالية من العمالة الوافدة على حساب المواطنين السعوديين.
– لذلك، لا يمكنه الحصول على تأشيرات جديدة، ولا يمنحه فرصة نقل التأشيرات، أو تجديد تراخيص موظفي تلك المنشأة، أو حتى فتح فروع جديدة لها.
ولا يسمح لتلك الشركات أو المؤسسات داخل النطاق الأحمر بالتحكم في خروج موظفيها في حالة رغبتهم في الانتقال إلى شركات أخرى ذات نطاق بلاتيني وهو الشريط الأخضر المرتفع.
– وتعتبر تلك الشركات التي تندرج ضمن قائمة مرافق المنطقة الحمراء خارج الأسواق التجارية، إذا لم تقم بتصحيح أوضاعها واتباع حل مشكلة المنطقة الحمراء بالتحول إلى المنطقة الحمراء من خلال توفير عدد أكبر من العمالة السعودية. من عدد العمال الأجانب.


Advertising اعلانات

35 Views