حل صعوبة البلع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:18 - آخر تحديث :
حل صعوبة البلع


Advertising اعلانات

حل صعوبة البلع كذلك سنتحدث عن تمارين لعلاج صعوبة البلع كما سنذكر كذلك ما الذي يسبب صعوبة البلع كما سنذكر كذلك ،تجربتي مع صعوبة البلع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حل صعوبة البلع

1-التغذية عبر الأنابيب
إذا كان المريض معرضًا لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي أو سوء التغذية أو الجفاف، فقد يحتاج إلى التغذية من خلال أنبوب أنفي (أنبوب أنفي معدي) يمر عبر شق صغير في البطن.
2-تحسين النظام الغذائي
من خلال تناول الأطعمة سهلة البلع.
3-إجراء عملية جراحية
خاصة إذا كان المريء يحتاج إلى توسعته أو تضييقه.
4-استئصال الورم السرطاني
إذا كان سبب عسر البلع سرطان في المعدة أو المريء، يتم إحالة المريض إلى طبيب الأورام للعلاج وقد يحتاج إلى استئصال الورم الجراحي.

تمارين لعلاج صعوبة البلع

1-البلع المجهد
هذه عملية تبذل فيها جهداً كبيراً، وقد يبدو الأمر غريباً، لكنه فعال للغاية لعلاج عسر البلع، والغرض من تمرين البلع المجهد هو تحسين عملية الانقباض والاسترخاء، من خلال التركيز على العضلات المختلفة المشاركة في عملية البلع.
للقيام بهذا التمرين
اجلس في وضع مستقيم ومريح، وفكر في بعض الأطعمة التي ترغب في تناولها، والآن كما تخيلت أنه يدخل في فمك، حاول الضغط على عضلاتك وأنت تحاول ابتلاع هذا الشيء، وحافظ على تركيزه حتى لا يتلاشى الانكماش، استمر في ذلك لمدة 5-10 ثوانٍ، وافعل ذلك حوالي 10 مرات في اليوم لتقوية عضلاتك.
2-ابتلاع فوق المزمار
يهدف هذا التمرين إلى التحكم بشكل أفضل في عملية البلع، وابتلاع فوق المزمار هو تمرين يعتمد على الطعام، لكن يمكن القيام به دون طعام في العملية الأولية، حتى تعتاد هذه العملية دون طعام أفضل، لأنه في بعض الأحيان قد يعلق الطعام في حلقك، ولا تريد ذلك، خاصةً مع حالة مثل عسر البلع.
وللقيام بهذا التمرين؛ أولاً، خذ نفساً عميقاً واسترخِ، خذ نفساً آخر واحبس أنفاسك، وأثناء حبس أنفاسك قوم بابتلاع لعابك، وبعد القيام بذلك، اسعل لإزالة بقايا الطعام أو اللعاب المتبقي في الحلق واتركه ينزل إلى المريء
3-تمرين شاكر
هذا التمرين بسيط للغاية، ويهدف إلى تقوية العضلات، وتحسين قدرة الشخص على البلع، ويركز على عضلات وأنسجة الرقبة، التي تسمح بتخفيف آلام عسر البلع والتمتع بصحة أفضل.
للقيام بهذا التمرين
استلقِ أولاً على الأرض بشكل مسطح مع تثبيت رأسك، تأكد من أن يديك بجانبك، والآن ارفع رأسك للتحديق في أصابع قدميك، وابقَ في هذا الوضع لمدة 5-10 ثوانٍ دون اهتزاز، ولا ترفع كتفيك أثناء القيام بهذا التمرين، ويمكنك تكرار هذا التمرين 6 مرات في اليوم.

ما الذي يسبب صعوبة البلع

1-الحموضة المعوية
الحموضة المعوية هي إحساس حارق في صدرك يحدث غالبًا بطعم مرير في الحلق أو الفم.
2-الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي
تحدث أعراض ارتجاع الحمض عندما تتدفق محتويات المعدة من المعدة إلى المريء، مما يسبب أعراضًا مثل حرقة المعدة وآلام المعدة والتجشؤ.
3-التهاب لسان المزمار
يتميز التهاب لسان المزمار بنسيج ملتهب في لسان المزمار، إنها حالة من المحتمل أن تهدد الحياة..
4-لدغات الثعابين
يجب دائمًا التعامل مع لدغة ثعبان سام كحالة طبية طارئة، حتى لدغة ثعبان غير ضار يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي أو عدوى.
5-تضخم الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة توجد في رقبتك أسفل تفاحة آدم مباشرة، تسمى الحالة التي تزيد من حجم الغدة الدرقية بتضخم الغدة الدرقية.
6-التهاب المريء
التهاب المريء هو الذي يمكن أن ينتج عن ارتداد الحمض أو بعض الأدوية.
7-سرطان المريء
يحدث سرطان المريء عندما يتشكل ورم خبيث (سرطاني) في بطانة المريء، مما قد يسبب صعوبة في البلع.
8-سرطان المعدة (سرطان المعدة الغدي)
يحدث سرطان المعدة عندما تتشكل الخلايا السرطانية في بطانة المعدة. نظرًا لصعوبة اكتشافه، غالبًا لا يتم تشخيصه حتى يصبح أكثر تقدمًا.
9-التهاب المريء الهربس
يحدث التهاب المريء بسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1). يمكن أن تسبب العدوى بعض آلام الصدر وصعوبة في البلع.

تجربتي مع صعوبة البلع

1-كنت أشعر بعدم قدرتي على بلع الطعام سواء كان طري أو غير ذلك من حين إلى آخر، وذلك نتيجة تقلص حجم مجرى المريء والبلعوم، ويحدث هذا بصورة أكبر عندما تسوء حالتي النفسية، وأشعر بالاختناق عند تناول أي طعام أو شرب السوائل كذلك.
2-فهو شعور أشبه بوجود كتلة في الحلق مكونة من المخاط، والإحساس برغبة في التقيؤ أغلب الوقت ولكن لا أفعل ذلك بسبب أنها عالقة بصورة لا يتم تحملها ومزعجة جدًا، ومع مرور الوقت لم أستطع تناول أو شرب أي شيء وساءت حالتي الصحية بسبب عدم الحصول على التغذية الصحيحة
3-أخذت العديد من الأدوية الطبية التي يمكن أن تسكن وتهدئ من هذا الألم الذي أشعر به في مجرى المريء عند مضغ الطعام وبلعه، ولكن لم أشعر بتحسن مع استخدامها، بل بقيت كما أنا أعاني من عسر في بلع الطعام حتى الطري منه.
4-ذهبت إلى الطبيب وأخبرته كل الأعراض الظاهرة والتي أشعر بها عند تناول الطعام الطري منه والصلب بعض الشيء أو شرب المشروبات الباردة منها والساخنة، وقال لي إنني أعاني من التهاب حاد في الحلق، وقام بوصف بعض أدوية المضاد الحيوي التي تساهم في علاج هذا الألم وتسهل عملية البلع.
5-بعد المداومة على ذلك العلاج، شعرت ببعض التحسن، ومع الوقت أصبحت أستطيع تناول جميع الأطعمة بسهولة ودون الشعور بأي ألم أو وجود عسر في عملية البلع.


Advertising اعلانات

73 Views