حلول لمشكلة التدخين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 4:46 - آخر تحديث :
حلول لمشكلة التدخين

Advertising اعلانات

حلول لمشكلة التدخين وماهي اهم اثار التدخين على الفرد والمجتمع وماهي ابرز اضراره الصحية .

الآثار الصحية للتدخين

هي الظروف والآليات والعوامل الناتجة عن استهلاك التبغ على صحة الإنسان. تركزت البحوث الوبائية خاصة على تدخين التبغ والذي درس على نطاق واسع أكثر من أي شكل آخر من أشكال الاستهلاك.في القرن العشرين مات 100 مليون شخص جراء ممارسة التدخين، وبذلك يعد التدخين أكبر وباء مسبب للموت عالميًا.

حلول لمشكلة التدخين

-استشارة مختصين وطلب المساعدة منهم: يوجد العديد من المراكز العلاجية والتي تساعد المدخنين على التوقف وعلاج المشاكل المترتبة على التدخين حيث يوجد في الكثير من الدول ما يعرف ب “خط الإقلاع عن التدخين” يقدم المستشارون عبر هذا الخط النصائح النفسية والعلاجية من أجل الوصول بالمدخن الى خارج هذه الدائرة السيئة.
-الإنقطاع التدريجي عن التدخين: حيث إن التوقف الفجائي يعتبر صعب عمليا بسبب كون المدخن مدمن عقليا على هذه المادة وهذا ما يعتبر عملآ شاقا على بعض الأفراد لذلك ينصح بالتوقف المدرج عن التدخين حسب الأشخاص وقدراتهم.
-التعامل بحرص مع النفس: قد يتعرض الشخص أثناء محاولة إقلاعه عن التدخين إلى عدة نوبات مشجعة على الرجوع والإياب للتدخين حتى ولو سيجارة واحدة وهنا يمكن القول إن سيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة وهذه خطوة إيجابية ممتازة في الحد من استهلاك هذه المادة.
-اتباع جدول رياضي مرن: حيث أثبتت الدراسات علميا أن ممارسة جميع أنواع الرياضة تعمل على تثبيط شهية المدخن وخفض الحدة من موجات التدخين التي قد تعود بصاحبها الى قائمة المدخنين من جديد.
-التخلص من مقتنيات التدخين وإزالة رائحة الدخان من البيت، حيث إن الوجود الدائم لهذه الأشياء في المنزل يعمل على اثارة شهية المدخن والعكس صحيح فكلما ابتعد الشخص عن هذه المثيرات العصبية وقيامه باستبدالها بأشياء أخرى بعيدة عن التدخين كالعطور والبخور مثلا فإنه يعمل على تشجيع الفرد على الاستمرار بالخطوة التي أقدم عليها.
-استخدام الحلول العصرية: يوجد لدينا الآن بطبيعة الحال وفق التقدم التكنولوجي والتقني الحاصل في عالم البرمجة والتطبيقات التي تحث الأفراد وتشجعهم على ترك التدخين وعلاج مؤثراته وهي شائعة وكثيرة.
-المركبات والعقاقير العلاجية: وهي من أكثر وسائل الإقلاع عن التدخين شيوعا وخصوصا في ظل الإنشغال الشديد للأشخاص وعدم وجود أوقات الفراغ التي تساعد على اختيار الإستراتيجية اللازمة لحل هذه المشكلة.
-وضع هدف تريد الوصول إليه: يسعى الأشخاص الذين يحاولون ترك التدخين للوصول الى هدف معين مرتبط بكل شخص حسب حالته ورأيه.

طرق لمنع المراهقين من التدخين

1. كُنْ قدوة صالحة
التدخين لدى المراهقين شائع بين المراهقين الذين يدخن آباؤهم. إذا كنتَ تُدَخِّن، فأقلعْ عن التدخين. اطلُبِ المساعدة من طبيبكَ بشأن طرق الإقلاع عن التدخين.
في نفس الوقت، لا تُدَخِّنْ أمام ابنكَ المراهق، ولا تتركْ موادَّ التدخين حول منزلك. وأوضِحْ لابنكَ المراهق مدى شعوركَ بالحزن من جرَّاء التدخين، وكيف أنه من الصعب الإقلاع عنه، وأنَّكَ سوف تُحاول باستمرار حتى تتوقَّف عن التدخين وذلك لصالحك.
2. افهم الدافع وراء التدخين
قد يكون تدخين المراهق تمردًا أو طريقة لتقليد جماعة أو أصدقاء معينين. قد يدخن المراهقون كي يشعروا بأنهم منفتحون أو متحررون.
اسأل ابنك المراهق عمَّا يعرفه عن التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية (التبخير) وعمَّا إذا كان أي من أصدقائه يدخن أو يستخدم السجائر الإلكترونية.
تحدث مع ابنك المراهق عن الطريقة التي تتبعها شركات التبغ لمحاولة التأثير على الأفكار تجاه التدخين، على سبيل المثال من خلال عرض الإعلانات أو مشاهدة المنتج في الأفلام؛ مما يخلق تصورًا بأن التدخين من الأشياء الرائعة والمثيرة والناضجة.
3. قل لا
قد تشعر كما لو أن ابنك المراهق لا يستمع إلى ما تقوله، ولكن عليك أو تعبر عن رأيك بأي حال من الأحوال. فأخبر ابنك المراهق بأنه لا يُسمح بالتدخين واستخدام السجائر الإلكترونية. فاعتراضك سوف يكون له الأثر الكبير عليه أكثر مما تظن.
4. فكّر فيما بعد السجائر
يعتقد المراهقون في كثير من الأحيان أن السجائر الإلكترونية والتبغ غير المدخَّن، وسجائر القرنفل (كريتيكس)، والسجائر بنكهة الحلوى (بيدي)، والشيشة (النرجيلة) أقل ضررًا أو إدمانًا من السجائر التقليدية. ولكن جميعها تنطوي على مخاطر صحية.
السجائر الإلكترونية هي أجهزة تعمل ببطارية تسخن سائلاً (يحتوي أحياناً على النيكوتين، لكن ليس دائماً) محولة إياه إلى بخار يمكن استنشاقه. وتشير الأبحاث إلى أن السجائر الإلكترونية تؤدي بالمستخدمين إلى استنشاق مواد كيميائية يحتمل أن تكون ضارة. ويمكن للسجائر الإلكترونية أيضا أن تؤدي بالمراهقين إلى إدمان النيكوتين وتجعل استخدام منتجات التبغ أمرًا طبيعيا في نظرهم، مما قد يقودهم إلى استخدام السجائر العادية.
في الأشهر الأخيرة، أبلغت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها عن أكثر من 1000 إصابة في الرئة مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية، ومعظمها يتعلق بمنتجات تحتوي على رباعي هيدروكانابينول (THC). توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استخدام الشباب لأي منتج من منتجات التدخين الإلكترونية، بغض النظر عن المادة.
5. استفد من حرص ابنك المراهق على تحسين مظهره
ذكِّر ابنك المراهق بأن التدخين يسبب رائحة كريهة بالفم. كما أن التدخين يترك أثر رائحة كريهة في الملابس والنفَس والشَّعر، ويحوِّل لون الأصابع والأسنان إلى الأصفر. كما يمكن أن يتسبب التدخين في إصابتك بسعال مزمن.

مضاعفات الاقلاع عن التدخين

أضرار التدخين الرئيسية المثبتة، حتى الآن، هي:
أمراض في الجهاز التنفسي: النـُّفاخ الرئوي (انتفاخ الرئتين – Emphysema)، التهاب القصبات المزمن (Chronic bronchitis)، ضيق التنفس وازدياد خطر التهاب الرئتين.
أضرار التدخين ومرض السرطان: ازدياد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الرئة، ازدياد خطر الإصابة بسرطان الفم، الحنجرة، المريء والمثانة. كما أنه من الثابت وجود علاقة بين التدخين وبين سرطان البنكرياس، سرطان عنق الرحم وسرطان الدم (لوكيميا).
أضرار التدخين في الأوعية الدموية: تضيّق الأوعية الدموية قد يؤدي إلى: نوبات قلبية، سكتة دماغية، قرحة المعدة، هبوط في القدرة على تحمل البَرْد، شعور بالتنميل في الأصابع، والعنة (العجز الجنسي) عند الرجال وانخفاض معدل الخصوبة لدى النساء.
أضرار التدخين على جمال الانسان: تغيرات تحدث في لون الجلد، الأسنان والأظافر.

طريقة الإقلاع عن التدخين

طريقة الإقلاع عن التدخين هذه تعني التوقف الفوري والتام عن التدخين، التوقف دفعة واحدة.
هذه الطريقة مناسبة، بشكل خاص، للأشخاص الذين يدخنون كمية قليلة أو الذين دخنوا لفترة زمنية قصيرة، نسبيا.


Advertising اعلانات

428 Views