حكم شرب قهوة كوبي لواك

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:23 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:06
حكم شرب قهوة كوبي لواك

Advertising اعلانات

حكم شرب قهوة كوبي لواك فوائد قهوة كوبي لواك حكم شرب القهوة قهوة من براز الفيل كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

حكم شرب قهوة كوبي لواك

القهوة المذكورة تصنع من حبات ثمر البن المستخرجة من فضلات حيوان اللواك أو الزباد، حيث يتغذى هذا الحيوان على ثمر البن، وتخرج حبات البن مع فضلاته، فيتم غسله وتنظيفه، قبل بيعه.
والذي فهمناه من المواد المنشورة حول هذا الموضوع : أن ثمر البن يخرج من الحيوان صلبا، كما هو، ولا يتحلل في باطنه ، ولا يتشرب النجاسة .
وعلى ذلك ؛ فإنه إذا غسل مما علق به النجاسات : صار طاهرا، وجاز الانتفاع به في عمل القهوة.
قال في “الدر المختار”: “شعيرٌ في بعرٍ أو روثٍ صلبٌ : يؤكل بعد غسله”.
وقال ابن عابدين في حاشيته عليه (1/ 349): ” (قوله: شعير إلخ) في التتارخانية: إذا وجد الشعير في بعر الإبل والغنم : يغسل ، ويجفف ثلاثا ، ويؤكل .
وفي أخثاء البقر: لا يؤكل. قال في الفتح: لأنه لا صلابة فيه. .
ثم نقل في التتارخانية عن الكبرى : أن الصحيح التفصيل ، بالانتفاخ وعدمه، ويستوي فيه البعر والخثي اهـ أي: إن انتفخ لا يؤكل فيهما، وإلا أكل فيهما ” انتهى.
وقال الحطاب رحمه الله في “مواهب الجليل” (1/ 105): ” عن البرزلي : ما يفهم منه أن النواة والحصا والذهب، وما لا يتحلل : إذا بُلِع ، ثم خرج من البطن : لا ينجس إلا ظاهره” انتهى.
وأما لو افترض أن هذه الثمار تتأثر في باطن الحيوان ، بما يفرزه من إنزيمات ، وتتشرب النجاسة ، ولا تبقى صلبة على حالها : فلا يجوز شرب القهوة المصنعة منها .
قال النووي رحمه الله: ” قال أصحابنا رحمهم الله : إذا أكلت البهيمة حبا ، وخرج من بطنها صحيحا: فإن كانت صلابته باقية ، بحيث لو زرع نبت : فعينُهُ طاهرة .
لكن يجب غسل ظاهره لملاقاة النجاسة؛ لأنه وإن صار غذاء لها ، فما تغير إلى الفساد ؛ فصار كما لو ابتلع نواة وخرجت، فإن باطنها طاهر، ويطهر قشرها بالغسل.
وإن كانت صلابته قد زالت، بحيث لو زرع لم ينبت، فهو نجس.
ذكر هذا التفصيل هكذا القاضي حسين والمتولي والبغوي وغيرهم” انتهى من “المجموع” (2/ 573).

قهوة الزباد

قهوة الزبّاد وتقرأ كوبي لواك، هي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم،
وهي تصنّع عن طريق حيوان «زبّاد النخيل» (luwak) لإنتاج «قهوة الزبَّاد» (Kopi luwak) عن طريق إطعامه حبوب «البن» ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى.
تعتبر قهوة حيوان لواك Kopi Luwak من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم، وهي الأغلى ثمنا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي، وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي وتصنع هذه القهوة من فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ويقتات على البن ويعرف بالعربية باسم زباد.

فوائد قهوة كوبي لواك

الوقاية من السرطان
أظهرت دراسة في جامعة هارفارد أن أولئك الذين يشربون قهوة الزباد هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان . تدعي الجامعة اختبار الوقاية مع سرطان الثدي وخلصوا إلى أن النساء اللائي يشربن 3 إلى 4 أكواب من قهوة الزباد لديهم فرص أقل بنسبة 39 ٪ للإصابة بالسرطان .
تحمي الأسنان
يُعرف kopi luwak بوجود خصائص مضادة للبكتيريا لا تشبه القهوة الأخرى . هذا يساعد أسنانك على البقاء نظيفة وجديدة .
تساعد مرضى السكري
حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة العادية يمكنه كبح مقاومة الأنسولين في الجسم ، وهو أمر غير مفيد لمرضى السكري . تم نشر مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية . الاستهلاك من 3 إلى 4 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين يقلل من مرض السكري بنسبة 50 ٪ .
تساعد في مشاكل الاعصاب
تشتهر kopi luwak بخصائصها المضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد في علاج الشلل الرعاش والزهايمر! يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في قهوة الزباد في السيطرة على التهاب الدماغ. الذي هو مباشر نحو مرض الزهايمر . يمكن أن يساعدك كوبي لواك أيضًا على التفكير بشكل أفضل بسبب الكافيين ويجعلك أكثر نشاطًا .
تساعد على تهدئة العضلات بعد التمرين
أظهرت دراسة أن شرب فنجانين من القهوة قبل التمرين يقلل الألم خلال التمرينات بنسبة 48٪. في المرة القادمة التي تمر فيها بتمرين ، تأكد من شرب كوب من القهوة قبل البدء .
تبقي أمراض الحصاة تحت السيطرة
يمكن أن يساعد محتوى الكافيين في قطة القهوة على منع تكوين بلورات المخاط في الصفراء . بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد على إطلاق بلورات الكوليسترول المحاصرين في المرارة ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض المرارة .

إنتاج قهوة قهوة الزبَّاد

يتم إنتاج هذه القهوة من حبوب البن الذي اقتات عليه حيوان «الزومبراكس القطبى» فمن المعروف أن هذا الحيوان ينتقي حبوب البن عن أشجارها ويأكلها بنهم، فتعمل الأنزيمات الموجودة في معدته على تخمير حبوب البن وتفكيك البروتينات.
ولدى خروج حبوب البن من جهازه الهضمي وطرحها خارج جسمه، يتم جمعها بعناية من قبل المزارعين في إندونيسيا والفيليبين، وتغسل وتحمص بشكل بسيط لتفادي تحطم التركيب المعقد لنكهتها المتميزه وطعمها،


Advertising اعلانات

587 Views