حكمة عن الاحترام

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2021 6:51 - آخر تحديث :
حكمة عن الاحترام


Advertising اعلانات

حكمة عن الاحترام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نقدم لكم أشكال الاحترام المختلفة ونشير إلى بعض الامور التي تساعدنا على احترام الغير تابعوا السطور القادمى

حكمة عن الاحترام

-الاحترام، أجمل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين.
-لا يستقيم الحب إلا على ساقين، ساق الإهتمام، وساق الإحترام، فإذا فقد أحدهما فهو حب أعرج. الاحترام تم ابتكاره لتغطية المكان الفارغ الذي كان ينبغي أن يشغله الحُب.
-الأدب لا يباع، ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى، فليس الفقير من فقد الذهب، إنما الفقير من فقد الأخلاق، والأدب.
-إن الأدب يؤدي إلي تغيير إنساني، يجعل الإنسان أكثر رقياً، وأكثر رحابة، ويعمل على زيادة معرفة النفس البشرية، كما يجعل الإنسان يفهم الآخرين قبل الحكم عليهم.
-إنّ العالم أحوج ما يكون إلى رجل في تفكير محمد صلى الله عليه وسلم .. هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنّه أقوى دين خالد خلود الأبد.
-لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحل إلّا عن طريق الاعتذار والاحترام المتبادل، وإن من طبيعة الأشخاص المحترمين أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه ولمن لا يستحقه.
-لا تُحاول أن تبحث عن الوجه الثّاني من أيِّ شخصٍ حتّى لو كُنت متأكِّد أنّه سيّء.. يكفِي أنّه احترمك، وأظهر لك الجانبَ الأفضلَ منه.
عندما لا تشعر بمن حولك ممن جرحتهم ولا تهتم بأحاسيسها ولا تبالي بمشاعرهم.. اعلم أنك فاقد بعض الأدب والأخلاق والاحترام.
-الإنسان بأخلاقه وصفاته وتعامله مع الآخرين يفرض على من يقابله أن يحترمه ويوقره، فعلينا التحلي بأعظم الصفات ونقابل الإساءة بالإحسان وأن نسامح من أخطأ ولا نهينه.
-اللهجة المهذبة المخيفة.. أحيانا يكون التهذيب مرعبا أو يسبب التوتر أكثر من قلة الأدب بمراحل.. في بريطانيا أيام الإعدام القديمة كانوا يرسلون إلى السجين رسالة تقول: تقرّر إعدامكم مع فائق الاحترام، لا يا سيدي، اشتمني واتركني حيا؛ لا أريد تهذيبك هذا.
-إنّ الإنسان ليس في حاجة إلى أن يكون غنياً أو ناجحاً أو ذا نفوذ لكي يُعامَل باحترام فديننا وإسلامنا وعقيدتنا وقيمنا كلها تدعو لاحترام الذات.
لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أنّ السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للاسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة والاحترام الدقيق للعهود.
-إنّ احترام الذات يتعلق بالطريقة التي نحكم بها على أنفسنا وهناك ميل لدى الناس بالنظر إلى المعادلة من الخلف فنحن نعتقد أن مظهرنا هو الذي يعزز المستوى من احترام الذات بينما في حقيقة الأمر أن احترامنا لذاتنا يكمن في قدرتنا على رؤية أنفسنا من منظار قيمتها.
-يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
-حب البشر دون احترام يعني اعتبارهم حيوانات مفضلة، وإطعامهم دون حب يعني معاملتهم كحيوانات حقيرة.
-كثيرون لا تربطنا بهم علاقة شخصية ، لكن أرواحنا تعتاد وجودهم فنحبهم ونحترمهم وفِي بعض الأحيان تكون نوايانا أنقى مَن قطرات الندى لكن تتلوث بِظنون الآخريـن.

أشكال الاحترام

الإحترام هو صفة مغروسة في داخل الإنسان إذن فالاحترام أشكال عديدة وجميعها يجب أن تتوفر في الفرد حتى يطلق عليه لقب محترم، أما موضوع التظاهر بالإحترام أو ما يسمى بالرياء، فإنها لا تدوم لأن شخصية الفرد الحقيقية تظهر عند أبسط المواقف وكيفية التعامل معها ومن أبرز أشكال الاحترام مايلي:
إحترام الخالق
يكون بطاعته وعبادته وتنفيذ أوامره على أكمل وجه لنيل رضاه ومغفرته وتوفيقه في الدنيا والآخرة.
إحترام الوالديْن
من قبل الأبناء فهو واجبٌ عليهم لنيل رضاهم فإن رضاهم من رضا الله وقد نصت الكثير من الآيات القرآنية على كسب محبتهم وتنفيذ توجيهاتهم والابتعاد عن مظاهر التقليل من احترامهم.
احترام المرأة
قال صلى الله عليه وسلم: (ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم) وهو واجب على كل فرد أو رجل في المجتمع فيجب إعطاؤها حقها في العمل وإعطائها حرية التعليم والإختيار.
احترام ذوي الإحتياجات الخاصة
وهم الأشخاص الذين يعانون من مرض معين أو حالة خاصة ليس له سيطرة عليها أو قدرة على منعها ويكون إحترام هؤلاء الأشخاص بعدم الاستهزاء بهم أو التقليل من شأنهم أو توجيه الكلمات الجارحة لهم ويكون أيضاً بالاعتناء بهم .
إحترام الإنسان
بصفة عامة واحترام حقوقه أي أنه يجب إعطاء كل فرد حقه بشكل متساويٍ وإحترام إنسانيته ووجوده.
احترام الحيوان والنبات
من خلال عدم قتل الحيوانات وإلحاق الأذى بهم وإطعامهم وتركهم وعدم تعذيبهم والإهتمام بالنبات وسقايته وعدم قطع الأشجار أو حرقها.

أمور تساعدك على احترام الغير

أظهر الامتنان
احرص دومًا على أن تشكر أولئك الذين قدّموا لك يد العون. لا يحتاج الأمر لأكثر من بضع دقائق لترسل رسالة قصيرة أو بريدًا إلكترونيًا أو لتجري اتصالا سريعًا تشكرهم فيه وتظهر بذلك احترامك لهم.
امدح نجاحات الغير
عندما ينجح غيرك، اذكر نجاحاتهم واحتفل بالمجهود الإضافي الذي قاموا به. إسأل الآخرين اطرح أسئلة عليهم فيما يتعلّق بوجهات نظرهم حول أمور معينة، واجعل أسئلتك مفتوحة، بحيث يمكنهم التحدّث عن وجهات نظرهم. أسئلتك هذه تعبّر عن مدى اهتمامك بأفكارهم ورغبتك في معرفة المزيد عمّا يهمّهم وسيقدّرون لك ذلك كثيرًا.
التزم بوعودك، وافعل ما تقوله
اذا كنت تخطط لحدث معين، أو رتّبت لموعد مع أحدهم التزم بموعدك، فهذا التصرّف يظهر احترامك لوقت الآخرين وتخصيصك لجزء من وقتك من أجل أن تكون معهم.
قدّم يد العون للغير وساعدهم
في حال رأيتهم بحاجة للمساعدة، حتى لو لم يُطلب منك ذلك. أن تتطوّع لتساعد في تنظيف مكان ما بعد انتهاء فعالية معينة، أو أن تساعد شقيقك الأصغر في حلّ واجباته، بل وحتى مساعدة شخص مسنّ لقطع الشارع يظهر كمّا كبيرًا من الاحترام لهؤلاء الأشخاص.
قدّر قدرات الغير
فكلّ شيء يزيد عن حدّه ينقلب إلى ضدّه!، تقديم المساعدة بشكل مستمر وفي كلّ شيء قد يقلل من احترام الطرف الآخر، حاول أن تدرك متى يكون أحدهم قادرًا على القيام بعمل ما بنفسه ومتى يكون حقًا بحاجة ليد العون وتصرّف بناءً على ذلك.
خالف آراء الآخرين بطريقة مناسبة ولائقة
وذلك من خلال التعبير عن رأيك المخالف بأسلوب حضاري، فبدلاً من جمل مثل: “هذا غباء” أو “إنه كلام فارغ” يمكنك القول: “أحترم وجهة نظرك، لكني أملك رأيًا مخالفًا بعض الشيء.

عبارات عن احترام الاخرين

– إحترامك للناس يكسبك محبتهم ، ولا يفقدك مهابتك.
– هناك أشخاص حتى عندما يكون مزاجهم سيء يحادثونك بأدب، هؤلاء فقط من يستحقون الاحترام.
– الإحْتِرَآمْ لآ يَدُلّ عَلَـى الحُبْ إنّمَـآ يَدُلّ عَلَـى حُسْنِ التّرْبيَةْ.إحْتَرِمْ حَتّـى لَوْ لَمْ تُحِبْ
– لا يمكن لأحد أن ينال الاحترام عن طريق فعل ما هو خاطئ.
– إحترام الآخرين وإحترام مشاعرهم إحترام لذاتك.
– العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.
– أعترف ان من أصعب الأمور على نفسي فقدان إحترامي لروح كنت أحمل لها الكثير من الاحترام .
– لا يمكن لأحد أن ينال الاحترام عن طريق فعل ما هو خاطئ. سلمان العودة.
– إنني أكن الاحترام لكل من خالفني كما أكنّه لمن لكل من وافقني وأقدر حتى أولئك الذين يشتدون أو يقسون.
– الحب دون احترام متقلب وسريع الزوال، والاحترام دون حب واهن وبارد.“ – الاحترام ليس مجرد حلية، بل حارس للفضيلة.
– الحسد أعلى درجات الاحترام في ألمانيا.
– إن لم نستطع أن نتحالف فعلينا أن نتعاون ، وإن لم نستطع أن نتعاون فعلينا أن نتبادل الاحترام. ومن قدّرك … لابد تعطيه تقديـر


Advertising اعلانات

514 Views