حديث عن السلامة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2021 2:44 - آخر تحديث :
حديث عن السلامة


Advertising اعلانات

حديث عن السلامة، ومفهوم الأمن والسلامة، وقواعد الامن والسلامة في المعامل، وأهمية الأمن والسلامة المهنية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

حديث عن السلامة

1. فعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يُورد ممرض على مصحّ”.
فهذا الحديث يدل في منطوقه ومضمونه على النهي النبوي لكلِّ صاحب مرضٍ معدٍ أن يقترب من سليمٍ معافى، وإن كان للحديث مناسبة خاصة لكن الذي استقر عند علماء الأصول أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. وفي هذا التوجيه النبوي الكريم مراعاةٌ لمبدأ السلامة العامة للأفراد والجماعات.
2. في حديث آخر يرويه أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم بالطاعون بأرضٍ فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرضٍ وأنتم بها فلا تخرجوا منها”.
وفي هذا الحديث النبوي إقرارٌ لمبدأ الحجر الصحي الذي سبق الإسلام به غيره من التشريعات والقوانين، ذلك الحجر الذي يحول دون انتشار الأوبئة والأمراض وخاصة الفتاكة بين الأفراد والمجتمعات، والتاريخ حافلٌ بوقائع انتشر الطاعون فيها وحصد أرواحاً عديد نتيجة الممارسات الخاطئة التي أدت إلى انتشاره.
3. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه”
يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول الله أكبر عند الحريق – لا قدر الله -. فلنتذكر عند إمساكنا بجهاز الإطفاء لمكافحة الحريق أن نطلق صيحة الله أكبر وسنرى الأعاجيب.
4. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون”
فإن ترك النار دون رقابة قد تتسبب فيما لا يحمد عقباه ومثل العمل باللحام والقطع دون تخصيص مراقب مستعداً بجهاز الإطفاء لأي طارئ.

مفهوم الأمن والسلامة

– توفير الأمن هو الغاية المنشودة لكل انسان سواء في منزله او خارجه، والحصول على الأمان ليس بالأمر السهل فهو يحتاج الى التخطيط والى الجهد المتواصل في العمل والى المراقبة المستمرة والى التحديث والتطوير في هذا المجال، وتأمين العين الساهرة التي لا تنام في سبيل تأمين كل ما يلزم لاستتباب الأمن.
– إن تأمين الأمن وسلامة المواطنين أو أي مجموعة تتواصل داخل منشأة ما بهدف العمل والمصالح العامة والمشتركة هو غاية يجب ان تكون من أهداف أي عمل تنظيمي، وان تم تأمين كل من الأمن وسلامة العاملين او المواطنين أو أي مجموعة آخرى هذا يؤشر بالنجاح الفعلي للعمل ولشروط السلامة العامة.
– هناك واجب لا بد منه على السلطة والجهات المعنية في حماية المواطنين وتأمين السلامة لهم من حيث الاعتداء الخارجي او حتى الاعتداء الداخلي ويتمثل الاعتداء الداخلي بعمليات السرقة والنهب والجرائم والاعتداءات المختلفة على الأملاك الخاصة والعامة، واما الاعتداء الخارجي فهو من الدول الأخرى المجاورة، فينبغي على السلطة المتمثلة بالدولة حماية مواطنيها من الاعتداءات والجرائم وكل مسببات الأذى والضرر الواقع على أرض الوطن وتفادي وقوع خسائر جسيمة في حالات العدوان والكوارث المختلفة.
– لا يقتصر عمل السلطة على تأمين الحماية والأمن العام فقط لمواطنيها انما عليها تأمينه أيضا للأجانب والوافدين المتواجدين قصرا على أراضيها. كما عليها حماية الأماكن التي يزورها الأجانب الوافدين على أراضيها وتأمين الصيانة الدائمة للمقرات وذلك تفاديا لوقوع المشاكل والضرر، فمن مفاهيم شروط السلامة العامة للموظفين والعمال في المراكز الحكومية وفي المصانع الكبيرة والمنشآت ان تتوفر فيها معايير الدولية مع مراعاة الاجراء والتطبيق بحذافيره.
– يجب توافر قسم خاص يسهر على راحة وأمن المنشأة بحد ذاتها ويقوم بتنظيم كل ما يتعلق بوسائل الحماية والرقابة والسلامة العامة، وينبغي على كل مؤسسة او شركة او مصنعة أو أي مجمع يحوي نشاطا معينا ويستلزم دخول اعداد من الناس اليه، ينبغي توفير الحماية لهم من كل الأضرار المحتمل وقوعها.

قواعد الامن والسلامة في المعامل

هناك بعض الإرشادات العامة داخل المعامل التركيز أثناء العمل التي يجب والالتزام بها وبقوانين وشروط السلامة اللازمة، وهي تكون كما يلي:
1- عدم التدخين أو الأكل أو الشرب داخل المعامل.
2- يجب الإبلاغ فورا عن وقوع أي مخالفات داخل المعامل.
3- إتباع الإرشادات الخاصة بأمن وسلامة المعامل.
4- عدم ترك الأجهزة الفنية بدون مراقبة.
5- يجب التأكد من إطفاء الأجهزة الكهربائية قبل مغادرة المعمل.
6- العمل في مكان نظيف ومرتب ونتركه نظيفا بعد العمل.
7- يجب الحفاظ على مكان العمل نظيفا طوال الوقت وبعد الانتهاء من الدروس العملية.
8- يجب على الطالب أن يكون يقظا ومنتبها طوال فترة وجوده.
9- عدم الكتابة على الحائط.
10- عدم استخدام أي من الأجهزة أو الأدوات الخاصة بالمعامل إلا في وجود المختص أو عضو هيئة تدريس.
11- عدم اصطحاب أي متعلقات شخصية من حقائب مشغولات ذهبية أو محمول داخل المعامل.
12- ممنوع استخدام أدوات وأجهزة المعامل إلا في الأغراض الخاصة بها.
2- لا يسمح إطلاقا بالأطعمة المشروبات داخل المعامل أثناء التواجد بالمعامل.

أهمية الأمن والسلامة المهنية

بوجه عام تتلخص أهمية الأمن والسلامة المهنية عند الإنسان في عدة نقاط، وهي تكون كما يلي:
1. الحرص على الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
2. مراعاة تقليل نسب الحوادث والإصابات أثناء العمل.
4. العمل على توفير التعليمات التي تساعد على الأمن وسلامة الأفراد والعاملين في مؤسسة ما.
5. ضرورة اعتماد إجراءات الأمن والسلامة المهنية وجعلها جزء من الأعمال اليومية لدى بعض المؤسسات أو الشركات، حفاظًا على الأرواح.


Advertising اعلانات

497 Views