حبوب الكولاجين والدوره

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:42 - آخر تحديث :
حبوب الكولاجين والدوره


Advertising اعلانات

حبوب الكولاجين والدوره، حيث أنه من المعروف أن للكولاجين فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويقوم الجسم بإنتاجه طبيعيا، ولكن هناك أيضا حبوب الكولاجين الصناعية التي لها العديد من الفوائد للجسم إذا تم تناولها باعتدال، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد حبوب الكولاجين وكذلك أضرار الإفراط في تناوله.

حبوب الكولاجين والدورة

تتسبب الدورة الشهرية في فقدان الكثير من الفيتامينات الهامة في الجسم أثناء وجودها، ويأتي الكولاجين بدوره ليعوض ما تم فقدانه بسبب الدورة الشهرية، ويعمل على تحفيز هذه الفيتامينات وإمداد الجسم بالمواد التي يحتاجها من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، كما يزيد من نضارة البشرة ومنع الحبوب والبثور التي تتسبب الدورة الشهرية في ظهورهم، ولكن هناك أشخاص يعانون من نقص الكولاجين في أجسادهم نظرا لعوامل عديدة كالعوامل الوراثية، أو ضعف الجسم بشكل عام، وفي هذه الحالة يوصف لهم الطبيب حبوب الكولاجين الصناعية كمكمل غذائي لهم، ومن الممكن أن تتسبب هذه الحبوب في تأخير الدورة الشهرية ذلك لأنها في هذه الحالة تعتبر دخيلة على الجسم، فإذا تسبب حبوب الكولاجين في تأخير الدورة الشهرية وخلل الهرمونات، عندئذ يجب التوقف عن أخذها في الحال، واستشارة الطبيب بشأنها.

فوائد حبوب الكولاجين للجسم

1. لها العديد من الفوائد الجمالية
حيث يلعب الكولاجين دور مهما في تعزيز الجمال والمظهر الخارجي، فهو له تأثير كبير على البشرة والشعر والأظافر، ومن أشهر فوائده الجمالية تحسين لون البشرة ومظهرها الخارجي، وتقوية الشعر وزيادة سماكته، وزيادة قوة الأظافر ومنع هشاشتها.
2. يعمل على منع هشاشة العظام
حيث أنه عندما يتقدم الشخص في العمر يقل إنتاج الكولاجين، وعندها يمكن أن تصبح العظام أضعف حيث يفقد الشخص الكولاجين الضروري للحفاظ على العظام قوية ومدعمة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، وقد تساعد مكملات الكولاجين في تقوية العظام عبر زيادة كثافة المعادن فيها.
3. يعمل على تقليل أعراض التهاب المفاصل
قد تبين أن حبوب الكولاجين قد تساهم في تقليل أعراض التهابات المفاصل، خاصة تورم المفاصل وصعوبة الحركة. حيث أن الكولاجين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات،ويؤثر على المناعة ويقويها.
4. يساعد على خسارة الوزن
تبين مؤخرا أن الكولاجين له دور هام في خسارة الوزن، وذلك من خلال تأثيره في كبح الشهية، وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
فوائد أخرى لحبوب الكولاجين
1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
2. تقليل القلق والتوتر.
3. تعزيز الكتلة العضلية.
4. تحسين المزاج.
5. تعزيز بنية الأوردة الدموية ودعمها، لأن الكولاجين يدخل في تكوين أنسجتها.
6. الحفاظ على صحة الأمعاء.
7. يساعد على التئام الجروح.
8. الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة.
9. منح القوة للأسنان والعظام والغضاريف والمفاصل.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر

1. يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويمنع بعض أنواع مشاكل ضعف وتساقط الشعر (باستثناء الصلع الوراثي.)
2. يعمل على تقليل أو تأخير شيب الشعر نتيجة التقدم في العمر، حيث أنه من فوائد حبوب الكولاجين للشعر الحفاظ على صبغته الطبيعية لأطول وقت ممكن.
3. يعمل على منح الشعر القوة والمرونة ومساعدته على الحصول على احتياجاته الغذائية بصورة أيسر.
4. يقوم بمنح الشعر الترطيب الملائم ومنع مشاكل الجفاف والتقصف وهيشان الشعر.
5. يساعد على تقوية ومرونة الشعر، والتي تزيد من نعومة الشعر وانسيابيته وتمنع المظهر المتكسر غير المحبب للشعر.

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

1. يساعد على التخفيف من آثار حب الشباب والبثور.
2. يعمل على شد الوجه ومكافحة الجلد المترهل.
3. يعمل على تعزيز نضارة وإشراقة البشرة.
4. يقوم بمعالجة الندبات والتصبغات.
5. يعمل على منح البشرة الليونة والرطوبة.
6. يقوم بمحاربة التجاعيد وملء الخطوط الرفيعة.
7. يعطي الخدود والشفاه مظهرا ممتلئا.
8. يقلل من الخطوط البيضاء والسليوليت في الجسم.
9. يمنع جفاف الجلد.
10. يعمل على تقليل الهالات السوداء تحت العين.

أضرار الإفراط في تناول حبوب الكولاجين

1. يؤدي إلى فرط الحساسية
قد ينتج رد فعل تحسسي من الجهاز المناعي ضد مسببات الحساسية، مثل بعض الأدوية، والطعام، والمكملات الغذائية، وقد يعاني البعض من تحسس عند تناول حبوب الكولاجين وخاصة التي تصنع من مصادر بحرية.
2. له مذاق ورائحة غير محببة
حيث أن مكملات الكولاجين تترك مذاق ورائحة كريهة في الفم، إذ تسبب إزعاج عند الكثير، وخاصة حبوب الكولاجين المصنعة من مصادر بحرية، مثل الأسماك، حيث أن لديها رائحة ومذاق سيء.
3. يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم
تعتبر معظم مصادر تصنيع مكملات الكولاجين مصادر بحرية من قشور الأسماك، وغضروف سمك القرش، وتحتوي هذه المصادر على نسبة عالية من الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم لدى المريض مع أخذ حبوب الكولاجين، وحينها تسبب بعض المشاكل مثل الغثيان والقيء، وآلام العظام، واضطراب نبضات القلب، والإرهاق، والإمساك.

كيفية تناول حبوب الكولاجين

يفضل تناول حبوب الكولاجين قبل الخلود إلى النوم ليلًا، بعد 3 أو 4 ساعات من تناول وجبة العشاء، أو حين تكون المعدة خاوية، حيث يتمكن جسمك من امتصاص الكولاجين بشكل أسرع.
قومي بتناول حبتين من الكولاجين مع كوب من الماء قبل النوم لمدة شهرين في البداية، بعد الشهرين، إن لم تحصلي على النتيجة المنتظرة، أكملي تناول حبتين من الكولاجين مع كوب من الماء.

مصادر طبيعية للكولاجين

1. البطاطا الحلوة.
2. المأكولات البحرية.
3. التوت البري.
4. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل الخضروات الورقية والجزر.
5. الطماطم.
6. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الفراولة أو المأكولات المالحة.


Advertising اعلانات

90 Views