جوز الهند المبشور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 11:58 - آخر تحديث :
جوز الهند المبشور


Advertising اعلانات

جوز الهند المبشور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات المتميزة مثل فوائد جوز الهند المبشور المجفف وفوائد جوز الهند المبشور للبشرة و نبذة عن جوز الهند.

جوز الهند المبشور

يعد جوز الهند المبشور أوالمجفف أحد الأطعمة المجففة غير الشائعة، وتتم عملية التجفيف عن طريق ترك ثمرة جوز الهند حتى يتم التخلص من السوائل والرطوبة الموجودة بداخلها وتصبح جافة تماماً، وعلى الرغم من ذلك تظل هذه الثمرة الغنية بالفوائد محتفظة بكافة العناصر الغذائية الصحية الموجودة بداخلها، مع اختفاء الدهون غير المشبعة غير المرغوب فيها والتي تكون موجودة داخلها قبل تجفيفها ويحتوي جوز الهند المجفف على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية، والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، ولذلك يعد من أفضل الأطعمة المجففة، والتي يجب إدخالها ضمن النظام الغذائي للتمتع بحياة صحية أفضل.

فوائد جوز الهند المبشور المجفف

1-تقوية مناعة الجسم
إن تناول جوز الهند الجاف يعزز نظام المناعة؛ حيث يعتبر مضادًا للعديد من مسببات الأمراض المختلفة والتي تشمل؛ الفيروسات، الفطريات البكتيريا، والطفيليات، حيث يعمل جوز الهند المجفف على مقاومة هذه الكائنات التي تؤدي الى المرض، كما إنه يساعد في علاج العديد من الأمراض مثل؛ التهابات الحلق، والتهابات المسالك البولية ، والديدان الشريطية، والتهابات الشعب الهوائية، وغيرها من الأمراض الأخرى.
2-الحماية من الإصابة بإمراض القلب
حيث أنه يوفر جوز الهند المجفف الحماية للأشخاص من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك لأن تناول جوز الهند يساهم في المساعدة على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، كما يعمل أيضًأ على تقليل كمية الدهون في البطن، مما يساهم في المساعدة على تقليل خطرالإصابة بأمراض القلب.
3-التحكم في نسبة السكر في الدم
يساهم جوز الهند المجفف في التحكم بنسبة السكر في الدم والحفاظ على نسبته الطبيعة في الدم، حيث يعد جوز الهند من المصادر الغذائية الغنية بالعديد من المواد المهمة مثل؛ الأحماض الأمينية، والدهون الصحية، والألياف، بينما يعد جوز الهند من المواد التي يكون محتواها من الكربوهيدرات منخفضًأ، مما يجعله خيارًا مثاليًا للتحكم في نسبة السكر في الدم .
4-تعزيز طاقة الجسم
حيث يساعد جوز الهند المجفف على زيادة الطاقة في الجسم، من خلال زيادة حرق الدهون، ومن المعروف أيضًا أن جوز الهند المجفف يستخدم في الحد من ألم الجوع لقدرته على تقليل الشهية، حيث يتمتع الأشخاص الذين يستخدمون جوز الهند الجاف بإستمرار بالقدرة على البقاء دون تناول الطعام لساعات عدة، دون أي آثار لإنخفاض السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يعزز وظيفة الغدة الدرقية كما إنه يساعد على التقليل من أعراض التعب المزمن.
5-مضادات الأكسدة
يحتوي جوز الهند على العديد من المركبات الفينوليّة ؛ وهي مركبات مضادّةٌ للأكسدة، تُقلل من تأكسد الكولسترول السيئ في الجسم، ومن الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي، الناشئ من الجذور الحرة بحسب ما ذكرته دراسة أولية نشرت في مجلة International Journal of Food Properties عام 2016، وبالتالي إمكانية التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن هذه المركبات؛ حمض الغَالِيك وحمض الكافئيك وحمض الساليسيليك ، وغيرها.

فوائد جوز الهند المبشور للبشرة

مهما كانت العيوب التي تملأ بشرة جسمك من جفاف، خشونة وإسمرار مزعج، فاليوم وبأبسط المكونات الطبيعية سنعرفك على خلطة سحرية من مبشور جوز الهند لمكافحة تلك المشكلات بسهولة في المنزل.
المكونات
-1/2 كوب من جوز الهند المبشور هذا المكون واحد من أهم المقشرات الطبيعية التي تزيل خلايا الجلد الميت ذات اللون الداكن بالتعاون مع السكر البني، لتترك البشرة ناعمة وفي غاية الإشراق والنضارة.
-1/2 كوب من زيت اللوز الحلو هذا المكون يحتوي على خصائص ترطيب عالية تكافح مشكلة الجفاف المؤرقة التي قد تكون السبب الرئيسي وراء إسمرار البشرة.
-1/4 كوب من السكر البني بخلاف التقشير، هذا المكون يُحسن صحّة بشرة الجسم لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة والسيليلوز ، كما يخلّصها كذلك من مشاكل الإصفرار والشحوب.
-10 قطرات من زيت الورد هذا المكون غني بفيتاميني A و C اللذان يعززان إنتاج الكولاجين الضروري للقضاء على البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.
طريقة التحضير
1- امزجي المكونات مع بعضها البعض في وعاء صغير ثم خذي منها كميات تدريجية ودلكي بها أماكن الجسم الداكنة كـ (الكوعين، تحت الإبط، الركبة وخلف الرقبة).
2- انتظري لـ 15 دقيقة بعد انتهاء التدليك ومن ثمّ اغسلي بشرة جسمك بالماء الدافىء ثم البارد.
3- كرري اعتماد الخلطة مرتين إسبوعياً وشاهدي النتيجة بنفسك عقب مرور فترة قصيرة من الاستخدام.

نبذة عن جوز الهند

جوز الهند أو النارجيل هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفليةوهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية. النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.
الأصول ومن فصائل النخيل وفي الوطن العربي تشتهر بزراعتها محافظة ظفار في سلطنة عمان وذلك دون سواها من مناطق السلطنة الأخرى، نظراً لطبيعة جوها وموقعها المطل على بحر العرب.
الزراعة
تتميز هذه الشجرة العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها، فمنها يحصلون علي الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار، تبدأ أشجار جوز الهند في الحمل بعد 3-6 سنوات من الزراعة، حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة، ويوجد على على الشمراخ الزهري عدد كبير من الأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة. والأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً، وتتكون نورة كل شهر تقريباً، ويتم التلقيح يدوياً كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.


Advertising اعلانات

29 Views