جراحة البواسير بالليزر

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2019 11:38 - آخر تحديث :
جراحة البواسير بالليزر


Advertising اعلانات

سنتعرف فى هذا الموضوع على اهمية جراحة البواسير بالليزر وماهى اهم اضرارها وماهى النصائح المتبعة بعد جراحة البواسير بالليزر.

البواسير
البواسير هي أوعية دموية مُنتفخة في القَناةُ الشَّرجِيَّة، والتي في حالتها الطبيعية تُساعد على التحكم في البراز.وتصبح مرضية عندما تتضخم أو تلتهب. وفي هذه الحالة يُسمى مرض البواسير.
أعراض البواسير تعتمِد على نوع ودرجة الالتهاب. حيثُ أن البواسير الداخلية عادةً لا تُسبب نزفاً شرجياً مؤلماً، بينما البواسير الخارجية فقد تُنتج عنها بعض الأعراض أو إذا كانت مصابة بالخثار فالألم يكون كبيراً مع تضخُم في منطقة فتحة الشرج. يعزو الكثير من الناس خطأً أي أعراض تحدث عند منطقة فتح الشرج إلى "البواسير" بينما تكون هناك مسببات أخطر لتلك الأعراض من الواجب استبعادها. لا يُعرف سبب محدد للبواسير ولكن هناك عدة عوامل تزيد من الضغط داخل البطن، وبالذات الإمساك الذي يُعتقد أنه يَلعب دوراً كبيراً في زيادة حجمها. وتنشأ البواسير نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يجعلها مؤلمة، وخاصةً عند الجلوس.
يشمل العلاج المبدئي للحالات الخفيفة إلى المتوسطة الإكثار من تناول الألياف والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية للتخلص من الألم والحصول على الراحة. أما في حالة الأعراض الحادة أو عدم جدوى المُعالجة الوقائية، يُمكن القِيام بعِدة اجراءات صغيرة. في حال فشِلت تِلك الإجراءات يَكون التدخل الجِراحي هو الحلّ الأخير. تصيب البواسير نصف سكان الأرض في مرحلة ما من حياتهم وتكون النتائج عادةً طبيعية.
البواسير الخارجية
    Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: باسور خارجي
تُسبب البواسير الخارجية بعض المشاكل الصحية إذا كانت غير مُتخثرة أما في حالة إصابتها بالخثار تكون البواسير مؤلمة جداً. ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم في غضون يومين أو ثلاثة أيام. أما التضخمات فقد تستغرق عِدة أسابيع لتختفي بعدها. وقد تبقى زوائد جلدية بعد الشِفاء.أما اذا كانت البواسير كبيرة الحجم وتسبب مشاكل في النظافة، فقد تؤدي إلى التهاب الجِلد المُحيط بها ومن ثم حكة حول فُتحة الشرج
البواسير الداخلية
عادةً ما يُصاحب البواسير الداخلية نزيف دموي مع البراز لونه أحمر فاتح ولا يُسبب ألم، وذلك خلال أو بعد عملِية الإخراج. وعادةً ما يُغطي الدم البُراز وهو المعروف بـ التَغَوُّطٌ المُدَمَّى، ويُلاحظ الدم على ورق التواليت أو في المرحاض. أما البراز فعادةً ما يكون بلونِهِ الطَبيعي. قد تشمل الأعراض الأخرى إفرازات مُخاطية أو كتلة حول الشرج قد تتدلى من فُتحة الشرج أو حكة أو تسرب البراز. وعادةً ما تكون البواسير الداخلية مؤلمة فقط عندما تكون مخثورة أو نخرية.
أسباب الإصابة
السبب الدقيق لأعراض البواسير غير معروفة.لكن هُناك عِدة عوامل تلعبُ دوراً بالتسبب بالمرض مِنها: عدم انتظام حركة الأمعاء (الإمساك أو الإسهال)، أو عدم مُمارسة الرياضة، أو عوامل غِذائية (حمية غذائية قليلة الألياف)، أو زيادة في الضَّغْطُ داخِلَ البَطْن (الاستسقاء البطني والحمل)، أو عوامل وراثية أو عدم وجود صمامات في أوردة البواسير أو تقدم السن. من العوامل الأخرى التي قد تزيد من مخاطر حدوث البواسير: السمنة، والجلوس لفترات طويلة،والسعال المزمن، وضعف قاع الحوض.على أن الأدلة التى تدعم تِلك العوامل قليلة جداً.
أثناء الحمل يضغط الجنين على البطن وتُحدث التغيرات الهرمونية تضخماً في أوردة البواسير. الولادة أيضاً من شأنها أن تزيد من الضَّغط داخل البطن. ونادراً ما تحتاج السيدة الحامل إلى تدخل جراحي، وعادة ما تختفي الأعراض بعد الولادة.
كيفية اجراء عملية البواسير بالليزر:
1- تتم عملية الاستئصال في العيادة بصورة بسيطة لأنها لا تحتاج للكثير من التفاصيل.
2- يتم تخدير المريض تخدير رابع (IV) بهذا لا يؤثر على مرضى الأمراض المزمنة ويكون المريض ملقى على ظهره بلا أي مشكلات.
3- عندما يكون المريض على ظهره فيكون التنفس منتظم وخاصة أنه يتم حقن الشرج بمخدر موضعي حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء إزالة البواسير.
4- يؤكد الأطباء أنه نادرا ما يحدث أن يحتاج المريض لبعض الغرز هذا لأن شعاع الليزر دقيق للغاية.
5- يقوم الطبيب بفصل البواسير بواسطة جسر في جلد الشرج وبتلك الطريقة يتم تبخير الباسور من الداخل.
6- في حالة استئصال البواسير الخارجية يقوم الطبيب باستخدام شعاع القطع وهذا يسهل الأمر كثيرا على الطبيب وتلك الدقة لا نجدها في الاستئصال الجراحي.
اجراءات ضرورية عقب عملية استئصال البواسير بالليزر :
1- عقب العملية بالليزر المريض يستيقظ بدون مشكلات من صداع أو غثيان لأن التخدير موضعي لهذا يتناول بعض المسكنات للألم عند الحاجة فقط.
2- لابد أن يجلس المريض في ماء دافئ من وقت لأخر ليشعر براحة أفضل.
3- يفضل وضع بعض الملح الانجليزي في الماء الدافئ ليساعد في التئام مكان العملية سريعا بدون مشكلات وهذا للتطهير أيضا والقضاء على أي جراثيم بالمكان.
4- لابد أن يتوقع المريض أن عمليات الاخراج سوف تكون مؤلمة إلى حد ما، فلابد من التنظيف المستمر بمناديل الاطفال والمطهرات الموضعية.
5- يعود المريض إلى الوضع الطبيعي عقب مرور 3 أو 5 أيام بعد العملية بدون أي ألم أو مشكلات أخرى.
علاج البواسير بالليزر
الأطباء دائما يجعلون حل استئصال البواسير الحل النهائي بعد القيام بعدة محاولات للعلاج، ومن إحدى الطرق التي يمكن معالجة البواسير بها علاج البواسير بالليزر والذي اثبت نجاحه مع حالات كثيرة دون اللجوء لاستئصال البواسير، ويتم ذلك من خلال استخدام ليزر CO2 بمصاحبة القليل من التيار الكهربائي وتنعكس هذه الأشعة عن طريق مرآة مخصصة فتقوم بإرسال ذبذبات من أجل تهتك أي أنسجة تحيط بتلك المنطقة، ومن أكثر مميزات علاج البواسير بالليزر انه لا يحتاج وقت طويل فنجد أن الفترة الزمنية للعملية تتراوح من ربع ساعة حتى نصف ساعة كما أن المريض يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية بعد مرور 48 ساعة أو أقل حسب الحالة، كما أن تكلفة تلك العملية ليست كبيرة، وهذه العملية لن تترك إلا ندبة صغيرة وبسيطة جدا، وتلك الطريقة من العلاج تستخدم مرة واحدة أو مرتين على الأكثر .
خطوات اجراء عملية البواسير بالليزر
   – في البداية ينام المريض على على ظهره بشكل طبيعي، حتى يكون معدل التنفس طبيعي ومنتظم .
   – ومن ثم يأخذ المريض مخدر من الدرجة الرابعة IV حتى لا يتعرض الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة للخطر، ويتم الحقن في منطقة الشرج لكي لا يشعر الشخص بأي ألم عند إزالة البواسير باستخدام شعاع الليزر.
   – ويستخدم الطبيب الجسر الموجود في جلد الشرج من أجل فصل البواسير ومن هنا يحدث تبخير للبواسير الداخلية .
   – وعند إزالة البواسير الخارجية يتم استخدام شعاع القطع حتى يسهل على الطبيب الكثير .
نصائح بعد عملية البواسير بالليزر
   – لن يشعر المريض بعد أن يستيقظ من المخدر الموضعي بأي مشكلات سواء غثيان أو صداع، وعندما يشعر المريض بالألم عليه أن يتناول مسكنات تحت إشراف الطبيب .
   – ولكي يشعر المريض بالراحة أكثر ينصح بالجلوس من وقت إلى آخر في حمام مياه دافئة، ولكي يحصل على أفضل النتائج يضع ملح انجليزي، وذلك بسبب دوره المساعد في التئام الجرح في أسرع وقت، كما أنه يعتبر مطهر ومكافح للجراثيم .
   – عليك أن تعرف أن عملية الإخراج بعد إجراء العملية في البداية سوف تؤلمك .
   – ينبغي التنظيف باستمرار بعد دخول دورة المياه واستخدام المناديل  والمطهرات الموضعية هام جدا في تلك الفترة .
   – عليك تجنب لمس مكان الجراحة .
   – ابتعد عن ارتداء الملابس الضيقة خلال تلك الفترة .
   – بعد العلاج تجنب حمل أي أشياء ثقيلة .
إليكم مجموعة من أهم النصائح لفترة ما بعد جراحة البواسير:
1-احرص على الحصول على المعلومات الأساسية عن أهم ما يجب توقعه عقب الجراحة حتى تتمكن من معرفة ما عليك القيام به أو توقعه خلال فترة النقاهة، وبشكل عام فإن أهم ما عليك توقعه عقب جراحة البواسير يتضمن ما يلي:
   – بعد انتهاء الجراحة يترك المريض في داخل غرفته في المستشفى وغالبا ما يكون وقتها قد استعاد وعيه بشكل كامل ويتنفس بشكل جيد وعلاماته الحيوية مستقرة.
  –  قد يعاني المريض بعد الجراحة من آلام في الحلق.
  –  في معظم الحالات يعود المرضى إلى المنزل في نفس اليوم بعد الجراحة.
 –   التماثل التام للشفاء بعد الجراحة قد يستغرق فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
قم بإحداث تغييرات في حياتك:
   – بعد الجراحة سيكون على المريض أن يظل مستريحا في السرير لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
   – إذا كنت تعاني من مشكلة الوزن الزائد حاول فقدان بعض الوزن للتقليل من ضغط الوزن الزائد على منطقة المستقيم.
   – بعد الأسابيع الأولى من الجراحة يفضل أن يقوم المريض بنشاط بدني البسيط ومستمر مثل ممارسة رياضة المشي.
   – احرص على تجنب الإجهاد البدني بعد الجراحة.
اتبع نظام غذائي صحي:
يجب على المريض أن يتبع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكمية كافية من السوائل لعدة أسابيع، يفضل أيضا ان يزيد المريض من تناول الخضراوات والفاكهة لتحسين كفاءة عملية الهضم.
تخفيف الشعور بالحكة:
غالبا ما يختبر المريض شعور بالحكة في مكان الجراحة، ويمكن التخلص من ذلك العرض باتباع طريقة حمام المقعدة (Sitz Bath)، أو باستخدام دهان موضعي.
مسكنات الألم:
غالبا يعاني المريض من آلام متوسطة الشدة بعد الجراحة، ويميل الأطباء إلى وصف أدوية مسكنة للمريض.
العلاجات المنزلية:
   – تنظيف الجرح والحفاظ عليه نظيفا.
  –  استخدام المراهم والكريمات وكمادات الثلج للحد من التهيج والتورم.
   – الحصول على حمام بالمياه الدافئة في حوض الاستحمام لتخفيف الألم.
 أنواع ليزر علاج البواسير
يمكن الاختصاصي أن يقرر علاج البواسير بواسطة إحدى تقنيات الليزر المختلفة:
   – الليزر الكربوني أو ليزر CO2. وهي عملية سطحية دقيقة وسهلة تعمل على علاج الأوردة المتسعة من دون أي تعقيدات. وهي التقنية الأكثر شعبية وانتشاراً في الوقت الراهن.
   – ليزر "هولميوم YAG": تساعد هذه التقنية على منع نزف الدم. كما يتم خلال اللجوء إليها حرق الأنسجة المصابة العميقة بشكل دقيق.
   – ليزر Dye: تستخدم خلال تطبيق هذه التقنية الأشعة ذات اللون الأحمر. وعادة ما يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من الأورام الوريدية وبقع الولادة أو الوحمات. كما يعتمد عليها بعض الاختصاصيين لعلاج البواسير.
النتائج
يساعد علاج البواسير بالليزر على الحدّ من حدوث النزف الدموي المصاحب لهذه المشكلة. كما أنه يساهم في استعادة الأمعاء لنشاطها الطبيعية وفي تحفيز عملية المرور المعوي. وهذا يعني التخلص من الألم أثناء الدخول إلى المرحاض. وقد يتطلب الخضوع له أحياناً البقاء في المستشفى ليوم واحد.
إلا أن أكثر النتائج استمرارية هي تلك التي يتم الحصول عليها بعض الخضوع لتقنية الليزر الكربوني أو CO2 التي تساعد على علاج البواسير  خلال جلسة قصيرة ومن دون أي تأثيرات جانبية مزعجة. 


Advertising اعلانات

163 Views