جدول تغذية الطفل الرضيع

معلومات تهم كل ام لديها طفل رضيع وتود تغذيته التغذية الكاملة بشكل صحى اليكى جدول تغذية الطفل الرضيع.
إنه ليس سرا أن دفع أطفالكِ لتناول الأطعمة السليمة يمكن أن يكون شاقاً، ولكن الخطوة الأولى في تأسيس نظام صحي لتناول الطعام لأطفالكِ هو أن تفهميه أنتِ نفسكِ.
والأطفال الذين يتغذون بطريقة سليمة يكونون أكثر انتباهاً في المدرسة، وأكثر لياقةً من الناحية البدنية، ويمتلكون طاقةً أكبر من الأطفال الذين لا يتغذون بطريقة سليمه. عند اتخاذ الخيارات الغذائية الذكية خلال الطفولة يمكن أن تترسخ عادات تناول الطعام مدى الحياة ومساعدة الأطفال على النمو إلى كامل قدراتهم، لذا من المهم معرفة من أين البداية.
جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر السادس

العمر أنواع الأطعمة المناسبة الكمية المناسبة
4-6 شهور ملعقة من الأرز المسلوق مع ملعقة من الحليب، أو بسكويت غير محلى مع الحليب، وليكن حليب الأم أو الحليب الصناعي.  بيوريه لبعض الخضراوات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا والفواكه مثل التفاح والكمثرى. وجبتان يوميًا كل واحدة مقدارها 3 ملاعق شاي. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من 3 إلى 5 مرات.
6-8 شهور نوعي في الوجبات بين الخضراوات مثل البازلاء والبطاطس والجزر والبطاطا والكوسا والبقوليات والبنجر والفواكه مثل الموز والتفاح والمشمش والكمثرى والخوخ والبطيخ. يمكنك أيضًا تقديم مكرونة مسلوقة بدون صوص وأرز مسلوق أو مطهو بقليل جدًا من الدهون. 4 وجبات وتتكون كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من 3 إلى 5 مرات
8 – 12 شهرًا قدمي لطفلك ما سبق بالإضافة إلى البروتينات مثل البيض واللحم والدجاج. قدمي كل يوم نوع واحد من هذه الأغذية، وبالنسبة للبيض قدمي الصفار دون البياض. من 5 إلى 6 وجبات وتتكون كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية 3 مرات
سنة واحدة قدمي له حليب الأبقار بعد تمام السنة الأولى، ولكن اختاري النوع قليل الدسم. قدمي له الجبن والزبادي بكميات صغيرة. من 5 إلى 6 وجبات وتتكون كل وجبة من 7 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية 3 مرات أو أقل حسب رغبته.
سنتين وما بعدها قدمي له العناصر الغذائية كلها حسب الوجبات التي تعدينها للأسرة بحيث تكون العناصر متكاملة ومكوّنة من الخبز والحبوب واللحم والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان. يحتاج الصغير إلى وجبات مكونة من المجموعات الغذائية الأساسية الأربعة:

– بروتينات مثل اللحم والسمك والدواجن والبيض والبقوليات
– منتجات الألبان
– الخضراوات والفواكه
– الحبوب والنشويات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز

قللي من الرضاعة قدر المستطاع حتى يتمكن من تناول وجباته العادية، ولتكن الرضاعة وقت النوم. لا تفطميه إلا عند السنتين. قدمي له 3 وجبات رئيسية مع الأسرة بالإضافة إلى 3 أخرى خفيفة مثل المكسرات والفواكه والفشار والزبادي بالفواكه والميلك شيك وغيرها.

متى أبدأ بإعطاء طفلي الرضيع وجبات الطعام غير الحليب
هناك شروط يجب أن تتوفر حتى تبدأ الأم بإدخال وجبات الطعام الصلب للطفل الرضيع بعد أن أمضى الشهور الخمسة الأولى معتمداً في تغذيته على الحليب فقط , و لكل طفل وضعه الخاص , فلا يجوز معاملة الطفل الرضيع النحيل الذي يعاني من نقص الوزن بسبب الخداج مثل معاملة الطفل الذي ولد بتمام الحمل و بوزن طبيعي !
كما الجهاز الهضمي للطفل الرضيع غير ناضج بالشكل الكافي بغد مما يتطلب الإدخال التدريجي للطعام. و تعتبر الفترة بين عمر 6 إلى 12 شهراً مرحلة تجريبية للطعام بالنسبة للطفل و لا داعي للقلق من عدم تعاون بعض الأطفال و عدم تناولهم لبعض الأصناف , و القاعدة هي الإدخال التدريجي من حيث النوع و الكمية للطعام الإضافي.
و يبقى الحليب هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل الرضيع خلال السنة الأولى من العمر.
و أهم الشروط الواجب توفرها حتى تبدأ الأم بإدخال وجبات الطعام الصلب للطفل الرضيع هي :
1-يجب أن يكون عمر الطفل الرضيع 5 أو 6 أشهر على الأقل للبدء بالوجبات الإضافية
2-يجب أن يكون الطفل الرضيع قادراً على الجلوس (على كرسي الطعام المرتفع مثلاً )
3-يجب أن يكون الطفل قد بلغ مرحلة تثبيت الرأس و هو جالس للبدء بالوجبات الإضافية
4-يجب أن يكون الطفل الرضيع قد بدأ بإبداء رغبته و غيرته على تناول الطعام كأن يراقب من حوله و هم يتناولون الطعام أو يحاول أو يمد يده و يقترب من طاولة الطعام
5-يجب أن يكون الطفل الرضيع قد بدأ بإبداء علامات التعاون للبدء بتناول الطعام كأن يفتح فمه عند تقريب ملعقة الطعام من الفم و ألا يدفع الطعام لخارج الفم
6-يجب أن يكون وزن الطفل الرضيع قد أصبح ضعف وزن الولادة على الأقل للبدء بالوجبات الإضافية
نصائح مهمة عند تغذية الطفل في العام الاول
تغذية الطفل في العام الاول مع اتباع هذا الجدول إليك هذه النصائح لتتبع الجدول بالطريقة الصحيحة، وهي:
اللبن الصناعي لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب، وكذلك حليب البقر إلا بعد أن يتم طفلك عام.
الابتعاد عن إطعام طفلك الرضيع العسل. من الممكن أن يتناول الطفل الطعام منذ بداية الشهر الرابع ، وهذا ليعتاد على الأطعمة ، كما أن في هذه الفترة وخصوصاً الأولاد يحتاجون إلى الطعام ويرغبون في تناول الطعام بسرعة ، كما أن هناك بعض الأطفال ترفض اللبن ، لهذا يمكن أن تطعمي طفلك البطاطس المهروسة أو التفاح والجزر المهروس هرس ناعم جداً والكمثرى المسلوقة في الشهر الرابع مع الاتفاق مع الطبيب. احرصي على إطعام طفلك التفاح في بداية الشهر السادس لأنه غني بفيتامين ج و فيتامين أ الغني بالحديد ، مما يساعد الطفل في عملية الإخراج ويقيه من الإصابة بـ الإمساك ، كما أنه يمده بالحديد لمنع الإصابة بـ الأنيميا.
يتم إعطاء الطفل اللبن الرايب أو الزبادي مع نزع القشدة، ملعقة واحدة فقط في اليوم الأول، مع زيادة الكمية بمعلقة كل يوم بالتدريج حتى يصبح على نهاية الأسبوع غذاء الطفل ويكون كميته 150 جرام، في البداية تنزع القشدة في المرات الأولى ثم يعطى كاملاً.
في الشهر الثامن يمكن الاستغناء عن الخلاط في الهرس وهرس الخضار بالشوكة أو الملعقة، بعد السلق الجيد، لا يتم حساب كل نوع سواء من البروتينات أو الخضار كوجبة واحدة ولكن يعطى الطفل كل نوع في وجبة منفصلة، أي إعطائه 5 ملاعق من الخضار وتعتبر وجبة ثم بعد ساعة إعطاء الطفل وجبة أخرى.
في الشهر التاسع اجلسي طفلك على المائدة واجعليه يأكل بالملعقة أو بأصابعه، ففي هذه المرحلة يجب أن تعوديه على إطعام نفسه. يتساءل الآباء عند بداية تغذية الطفل في العام الاول و عن موعد تقديم السيريلاك ، وما هي الأنواع التي يتم بها البدء في إطعامه.