جدول اهتمام المراة بنفسها

اليكي عزيزتي طرق بسيطة تساعدك على الاهتمام بنفسك يومياً للحصول على اطلالة مميزة من خلال جدول اهتمام المراة بنفسها.

الاهتمام بالنفس
الاهتمام بالنفس للنساء يمثل جانبًا أساسيًّا من حياتنا وليست مجرد رفاهية كما يعتقد بعض الناس، وحتى مع ارتفاع الأسعار لا يمكن التخلي عن فكرة الاهتمام بالذات، إن لم يكن من أجل علاقاتنا وحياتنا الزوجية، فمن أجل حالتنا النفسية.
لكن تدليل النفس ليس دائمًا مكلفًا أو مضيعة للوقت، لذا سنطرح عليكِ هنا بعض الأفكار التي ستساعدك على تدليل نفسك بميزانية بسيطة لتعيدي شحن طاقتك من جديد.
جدول العناية اليومية بالجسم
القدمين:
نقعهما في ماء فاتر محتوي على إما (فواكه أو عصيرها) أو (أعشاب و خلطات طبيعية) تستمرين فيه حتى الشعور بأن رجليك مرتاحتان بعدها تغسلينهما بماء ثم تحضرين الحجرة أو أداة نزع الجلد الميت و تبدأين بالفرك إلى أن تشعري بنعومتهما…
ماسك للمحافظة على نعمة القدمين:
سكر+فازلين تخلطينهما ثم تضعينهما برجليك تفركين لمدة معينة ثم تغسلينهما و تجففينهما بفوطة خاصة تضعين دهان أو زيت بهما ثم تلبسين جوارب…
اليدين:
نفس الخطوات طبعا التي اتبعتها مع القدمين تحذفين خطوة نزع الجلد الميت و الجوارب…
لتبييضهما:
تستعملين باقي القهوة تفركين به يديك جيدا ثم تغسلينهما… يستحب قص أـظافر الرجلين و اليدين (يوم الجمعة)
الوجه:
ماسك التوت تأخذين فريز و ترفسينه ثم تضعينه على وجهك لمدة معينة ثم تغسلين وجهك بماء فاتر بعدها تضعين ماء الورد…
الأسنان:
الفحم+العسل تخلطينهما جيدا ثم تبدأين بفرك أسنانك بنعومة طبعا و يفضل بالفرشاة بعدها إغسلي أسنانك بالمعجون…
كيف اعتني بنفسي


يجب الاهتمام بالنفس على عدة جوانب أولها الجانب الصحي الذي يتمثل في شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وبصورة منتظمة لأن الماء يخلص الجسم من الأملاح والسموم.
يعمل الماء أيضا علي شد الجلد وترطيبه وإعادة الحيوية إليه، وتعمل علي إزالة الكسل والإرهاق من الجسم وتعيد إليه نشاطه لأنها منشطة للدورة الدموية.
يجب أخد قسط كافي من النوم ليلا لأن النوم المنتظم يعمل علي الاتزان ويجعل المخ يعمل بشكل صحيح، يجب أيضا الانتظام في نظام غذائي صحي غني بالألياف والمعادن والفيتامينات.
هناك أشياء أخرى مفيدة للتعرض للشمس والبعد عن الطاقات السلبية فمن شأن كل ذلك أن يحافظ علي الصحة.
الجانب العقلي يتمثل في أن تحفز الفتاة عقلها بالقراءة حتى لو كتاب في الشهر أو رواية جيب، حتى وان كانت ستقرأ الكتب الإلكترونية ، فالقراءة منشط قوى جدا للدماغ.
الاهتمام بالمظهر الخارجي والجمالي، يؤثر المظهر الخارجي بشكل كبير على الرضا عن النفس حيث يزيد من الثقة بالنفس ويؤدّي ويجعل الإنسان أكثر راحة وسعادة والاهتمام بالمظهر الخارجي يعني العمل على جعل البشرة متألقة وناعمة ونضرة باستمرار عن طريق الوصفات الطبيعية من المنزل.
يمكن اللجوء إلى عمليات الليزر أيضا للقيام بإزالة الشعر عن الجسم حال كان الشعر أزيد من اللازم، بالإضافة إلى استخدام واقي ضد الشمس في أشد الأيام حرارة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تؤثر على لون البشرة وتسبب لها الكثير من الضرر.
يجب التركيز على علاج وحماية الشعر حال كان متقصف أو يعاني من التساقط المستمر، عن طريق علاج ذلك التساقط بوصفات وطرق طبيعية أو اللجوء إلى طبيب، ويمكن أيضا العناية بالبشرة عن طريق استخدام الكريمات الطبيعية التي تعمل على إزالة الحبوب وعلامات الشيخوخة والهالات السوداء وغيرهم.
طرق بسيطة لتدليل نفسك
ممارسة رياضة المشي
لا شيء يروح عن النفس ويدللها كقضاء بعض الوقت في مساحات خضراء طبيعية، فاحرصي على تدليل نفسك بممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر لاستنشاق الهواء المنعش في النادي أو في حديقة قريبة من منزلك 3 مرات أسبوعيًّا، ونسيان المشاغل لبعض الوقت، ويمكنك اصطحاب صغيرك معكِ في عربته الخاصة.
الاهتمام بالقدمين
الحركة طوال اليوم سواء في العمل أو في البيت مع الأبناء، تؤثر على شكل قدميك وراحتهما، ولكن مع تدليكهما في المساء بزيت جوز الهند وبضع قطرات من زيت اللافندر وارتداء جوارب داكنة، ستحافظين على صحة قدميكِ وسيعيد لهما نعومتهما وستشعرين بالاسترخاء.
الاهتمام بالأظافر
كخطوة غير اعتيادية ضعي أصابعك في ماء فاتر، ثم افركي جلد أظافرك بزيت جوز الهند، ثم قشريها بمقشر مناسب، واغسليها وجففيها ورطبيها جيدًا بمرطب اليدين، وفي الخطوة النهائية ضعي طلاء الأظافر الذي تفضلينه.
الاهتمام بالبشرة
خصصي يومًا واحدًا في الأسبوع على الأقل للاعتناء ببشرة وجهك، فبعد الإرهاق والتوتر والتعرض لأشعة الشمس، يحتاج وجهك إلى الاعتناء به بقناع طبيعي خفيف على البشرة حسب نوع بشرتك. وهناك الكثير من المنتجات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها، لإعداد ماسك مرطب لبشرتك وبأقل التكاليف.
السبا المنزلي
يمكنك تجهيز حمامك ليصبح كالمنتجعات الصحية، بإضافة ملح البحر والزيوت العطرية لحوض الاستحمام والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة قبل بدء الاستحمام، وهذا سيساعدك على تحسين الدورة الدموية وسيمنحك شعورًا بالراحة والانتعاش.
ممارسة اليوجا
لممارسة تمارين اليوجا تأثير خاص في تهدئة النفس، حتى ولو كانت تمارين للمبتدئين لدقائق معدودة في الصباح في غرفتك. ولليوجا كذلك فوائد أخرى عديدة من حيث إنقاص الوزن، ومنح جسمك مزيدًا من الخفة والمرونة. مع الانتظام في ممارسة اليوجا، ستجدين أنها تصنع فارقًا ملموسًا في يومك من الناحية النفسية والجسدية.
الاهتمام بالذات
والمقصود بالاهتمام بالذات هنا هو الاهتمام بالنفس على المستوى الروحاني، فروحك كذلك تستحق بعض الدلال ما سينعكس بالضرورة على صح جسمك ونضارته، ومن بين الأفكار التي يمكنك اتباعها للعناية بنفسك:
استنشاق رائحة الزهور
لماذا تنتظرين تقديم الزهور لك كهدية وأنت تعشقينها ولها على روحك تأثير ساحر، دللي نفسك بباقة من ظهورك المفضلة بين الحين والآخر، وضعيها في زهرية محببة لك في مكان واضح لعينيك، خاصًة في الصباح الباكر لتكون أول ما ترى عيناكِ.
إعداد وجبتك المفضلة
استغلي وقت وجودك وحدك في المنزل، ودللي نفسك بوجبتك المفضلة بعد أن تطهيها لنفسك بحب واستمتاع، ولكن احرصي على أن تكون صحية لتحسن من حالتك المزاجية، وتعطيكِ النشاط طوال اليوم.
وإذا كنت لا تجدين الوقت الكافي لصنع طبقك الخاص، يمكنك أن تهدي نفسك قطعة حلوى أو إحدى الوجبات الجاهزة، وتستمتعي بها وحدك بعيدًا عن أنظار الجميع أمام برنامجك أو فيلمك المفضل.
القراءة
هي طريقة مريحة ومفيدة في الوقت نفسه لتهدئة عقلك والبعد عن مهام يومك المتعاقبة، خصصي لنفسك بعض الوقت يوميًّا للقراءة، فهي ستفيدك بأكثر من طريقة وتعزز قدراتك العقلية وتحسن وظائف المخ، وستمنحك كذلك قدرة أعلى على التعبير والتحدث بلباقة.
تناول كوب من الشاي الساخن
قد يكفي كوب من الشاي الساخن لتدللي به نفسك، ويأخذك بعيدًا عن مشاغلك ومتاعبك، استقطعي وقت لنفسك في الصباح الباكر قبل أن تستيقظ عائلتك وتبدئين مشاغلك، أو في المساء بعد أن يذهب أطفالك إلى غرفهم.
تقسيم الوقت بين الاهتمام بعملك والعناية بجمالك


إعداد الملابس
يتم تطبيق هذا الجدول في مساء كل يوم حتى تستطيعي أن تحافظي على مواعيد العمل ولكي لا يؤثر اهتمامك بنفسك على وظيفتك يمكنك أن تستعدي لليوم الوظيفي بتحضير الملابس التي ستقومين بارتدائها في الصباح والتأكد من نظافتها وكيها وأنها لا تحتاج إلى أي أعمال إضافية، وإذا كنت مرتبطة بموعد آخر بعد مواعيد العمل يمكنك أن ترتدي ملابس شبه رسمية تصلح لأن تظهري بها في العمل وفي نفس الوقت تصلح لكي تقومي بالخروج بها بعد العمل، ولا تنسي أنك ستكونين على موعد آخر بعد انتهاء أوقات العمل لذلك عليكِ باختيار الحذاء الأكثر راحة لكِ والأنسب لإنجاز مهام يومك، وعليكِ بتحضير ملابس السهرة إذا كنت مدعوة لمناسبة معينة قبل موعدها بليلة لأنه لن يسمح لكِ الوقت باختيار ملابس تلك المناسبة بعد مواعيد العمل.
ممارسة الرياضة
ذكرت الدراسات الطبية أن أكثر المصابون بألام العظام والأطراف وظهور الإجهاد عليهم أثناء تأدية عملهم لا يمارسون الرياضة بشكل يومي مما يؤدي إلى تغيرات مزاجية والشعور بالتوتر، لذلك عليكِ القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي لكي تنجزي المهام الوظيفية دون الشعور بالإرهاق والتعب، كما ستساعدك ممارسة الرياضة في الحصول على جسم رشيق ورائع، لذلك عليكِ بتحديد نصف ساعة يوميًا للقيام بممارسة التمرينات الرياضية التي من الممكن أن تمارس في المنزل والمسماه بتمارين السويدي وتستطيعي أن تنوعي بين رياضة المشي وتمارين السويدي حتى لا تشعري بالملل.
العناية بالبشرة
تعتبر العناية بالبشرة من المهام التي عليكِ اتباعها لكي تحصلي على بشرة أكثر نضارةً وجمالًا، وتستطيعين أن تهتمي ببشرتك عن طريق تنفيذ مهمة واحدة من تلك المهام يوميًا للحصول على بشرة صحية وجذابة.
– يمكنك تقشير بشرتك مرة واحدة أسبوعيًا عن طريق صنع قناع من مزج نسبة من السكر البني مع ضعف هذه النسبة من زيت الزيتون وإضافة معلقة من عسل النحل ومعلقة من عصير الليمون أو البرتقال ليضيف للخليط رائحة فريدة.
– استخدمي الحجر الطبي للعناية ببشرة قديميك ثم اغمريهما في الماء الدافئ واتركيهما لمدة 10 دقائق لكي تتخلصي من خلايا البشرة الميتة.
– اعتني بعينيكِ عن طريق استخدام حلقات الخيار للعينين المجهدتين، واستخدمي حلقات البطاطا الباردة لعلاج مشكلة انتفاخ العينين.
– استخدمي حمام بخار مرة كل أسبوعين لكي تحصلي على بشرة رائعة، ويجهز حمام البخار عن طريق غلي كمية من المياة في إناء والانتظار حتى تصبح درجة حرارة المياة ملائمة لمواجهة وجهك لها، ثم غطِ رأسك بفوطة قطنية لكي لا يتسرب البخار وتستفيد بشرتك من فائدته.
العناية بالشعر
تختلف كيفية اعتنائك بشعرك كل يوم ولمدة أسبوع، فاليوم الأول يمكنك القيام بعمل حمام كريم لترطيب شعرك وتغذيته، وفي اليوم الثاني يمكنك تمشيط شعرك وتصفيفه حتى تقوى بصيلاته، أما اليوم الثالث تستطيعين أن تدلكي شعرك بالسيروم لكي يصبح أقوى، وفي اليوم الرابع يمكنك غسل شعرك بواسطة شامبو مرطب، وفي اليوم الخامس تقومين بتمشيطه وفي اليوم السادس قومي بتدليكه بالسيروم وفي السابع قومي بإعداد حمام الكريم له، وقومي بتكرار هذا الجدول أسبوعيًا وستمتلكين شعرًا قويًا وجذابًا دون إهدار للوقت.