توصيات عن التنمر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:22 - آخر تحديث :
توصيات عن التنمر


Advertising اعلانات

توصيات عن التنمر، وكيف اوقف التنمر، وأسباب التنمر، وصور وأشكال التنمر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

توصيات عن التنمر

1. إعداد برامج توعوية موجهة حول حقوق الطفل وبرامج موجهه للأسرة حول أفضل الأساليب التربوية المناسبة لتنشئة الطفل وتربيته بشكل صحيح دون اللجوء الى العنف والإساءة.
2. زيادة الوعي المجتمعي بقضايا العنف وإساءة معاملة الأطفال وبوجود خطوط المساعدة للإبلاغ عن هذه الحالات.
3. وضع قوانين حازمة لكافة أنواع الإساءة داخل المدرسة.
4. زيادة سرعة استجابة المؤسسات المختصة لحالات العنف وإساءة معاملة الأطفال من خلال فتح المجال لتلقي بلاغات إساءة معاملة الأطفال واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل بلاغ بما يضمن حصول الطفل على أفضل وأنجع الخدمات لحمايته من العنف والإساءة.
5. إعداد المؤسسات المختصة إعدادا جيداٌ لتقديم البرامج العلاجية الملائمة وتدريب المختصين على أفضل الأساليب والمهارات للتعامل مع الحالات.
6. إعداد برامج موجهة للمعلمين والإخصائيين للتعرف على مؤشرات العنف وإساءة معاملة الأطفال للقيام بالتدخل المناسب ومساعدة الطفل.
7. رفع نتائج الدراسة للجهات المعنية بكل الإمارات ولكل المسؤولين بالتعليم الخاص لتكوين مرتكزات ووضع الحلول الجذرية لتلك المشكلات لأثرها البالغ على الطلاب مستقبلا.
8. تمليك الأخصائيين الاجتماعيين والنفسين وإدارة المدارس مهارات التعامل مع حالات الإساءة التي يتعرض لها الأطفال ورفع الوعي بأهمية الإبلاغ عن هذه الحالات.
9. إقامة مرصد وطني لتطبيق تشريعات حماية الطفل ومتابعتها وتلقي الشكاوى على أن تكون بمشاركة منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة ومشاركة الأطفال عنصراً أساسيا في تشكيل هذا المرصد.
10. عمل برنامج لمكافحة مشكلة التنمر داخل المدارس.

كيف اوقف التنمر

– انظر للمتنمر مباشرة وقل له أن يتوقف
1. إذا أغاظك المتنمر بطريقة لا تعجبك أو كان يهدد بإيذائك، أحيانًا يكفي لإنهاء الموقف أن تنظر في عيني المتنمر وتقول “لا” بحسم، أخبر المتنمر أنك لا تقبل الطريقة التي يُعاملك بها وكن واضحًا أن عليه أن يُوقف هذا الأسلوب.
2. إذا كان الموقف ملائمًا لذلك خفف من توتر الموقف بالضحكات، يحاول المتنمر دائمًا أن يُربك الشخص الذي يتنمر عليه، إذا وجدك غير مهتم وتأخذ تنمره بالضحكات قد ييأس منك ويتركك.
3. لا ترفع صوتك على المتنمر وأنت تطلب منه أن يتوقف، قد يدفعه الصوت العالي للاستمرار في إغاظتك حتى يحصل علي رد فعل أقوى.
– تجنب تصعيد الموقف
محاولة شتم المتنمر أو تهديده بالعراك سيزيد من الأمر سوءًا. لا تصرخ أو تأخذ خطوات نحو العراك البدني لأن المتنمر سيرد بالمزيد من التنمر عليك وستخاطر بالوقوع في المشاكل إذا شوهدتما تتعاركان.
– اعرف متى عليك الرحيل
1. إذا بدا لك الموقف مهددًا أو خطرًا عليك، من الأفضل الانسحاب. امشِ بعيدًا عن المتنمر. في لحظة معينة الكلام بالمنطق معه لا يُجدي.
2. إذا كنت قلقًا على سلامتك، اتجه لأخصائي أو معلم تثق به ليساعدك على التعامل مع الموقف.
3. تجنب التواصل مع المتنمر حتى تأخذ خطوات لإنهاء تنمره عليك.
– لا تستجب للتنمر على الإنترنت
إذا كان أحدهم يضايقك برسائل نصية أو في مواقع التواصل الاجتماعي أو على موقعك أو على بريدك الإلكتروني؛ لا ترد عليه. للاستفزاز نتائج عكسية في المواقف التي يكون فيها المتنمر مجهولًا، لذا بدلًا من الرد عليك اتخاذ هذه الخطوات:
1. احتفظ بالدلائل لا تمسح رسائل التهديد سواء كانت على البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. قد تحتاج إليها إذا ساءت الأمور.
2. احظر المتنمر إذا كان المتنمر معروفًا بالنسبة لك، احظره من على صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بك وامحُه من على هاتفك النقال واحظر مكالماته. في الغالب هذه الإجراءات تكفي 3. لردع المتنمر إذا كان المتنمر مجهولًا، صنف عنوان بريده الإلكتروني كعنوان بريد مؤذي.
4. غيّر استعدادات ملفك الخاص ليكون من الصعب العثور عليه. استخدم اسمًا جديدًا أو زد إجراءات الخصوصية على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
– طلب المساعدة
1. لا تنتظر طويلًا إذا كان المتنمر قد وصل إلى نقطة تجعلك تشعر بالقلق من الذهاب إلي المدرسة أو أصبحت لا تستطيع النوم ليلًا بسببه أو كان يؤثر على حياتك بشكل سلبي عمومًا، عليك بالسعي في طلب مساعدة من شخص بالغ تثق به.
2. تكلم مع الأخصائيين المدرسة التنمر مشكلة شائعة في المدارس، كل مدرسة لها سياسة للتعامل معها بفاعلية وحزم. تكلم مع مدير المدرسة أو الأخصائي الاجتماعي عن الموقف حتى يتم إنهائه في أسرع وقت ممكن، في الغالب ستؤخذ خطوات إما لمعاقبة المتنمر أو للدفع بوسيط يحل الموقف.
3. اعرف أن هناك أطفال أخرين يعانون من نفس المشكلة وأن القواعد موضوعة لسبب وجيه.
4.إذا كنت ولي أمر، اتخذ ميعادًا مع إدارة المدرسة بدلًا من محاولة التعامل مع الموقف وحدك.

أسباب التنمر

يعتبر التنمر بين الأطفال سلوكاً غير طبيعي، وينتج عن خلل من قبل المسبب الرئيسي له وهو الأبوين، إليكم أسباب وعوامل اكتساب الطفل للسلوك العدائي:
1. الإهمال.
2. التربية الخاطئة.
3. قلة ثقة الطفل بنفسه.
4. العنف الأسري.
5. الغيرة
6. الغرور.
7. الألعاب الإلكترونية العنيفة.

صور وأشكال التنمر

تتم دراسة صور وأشكال التنمر اللفظي والذي يتخذ أنواع متعددة، منها:
1. التنمر بالمضايقة.
2. التنمر من خلال التعامل بمناداة الشخص بألقاب وألفاظ غير محببة.
3. التنمر من خلال التعامل بإبداء تعليقات غير محببة ومكروهة.
4. التنمر بالتوبيخ.
5. التنمر بالتهديد وإلحاق الأذى.
6. التنمر بتهديد الشخص وكذلك إرسال رسائل مكروهة وغير محببة له.
7. تنشر الإشاعات المؤذية عن شخص ما يعتبر من ظواهر التنمر.
8. إحراج شخص أمام الجميع.
9. المفارقة العنصرية بين الأطفال ظاهرة من مظاهر التنمر.
10. دراسة التنمر الجسدي في الأبحاث
11. التسبب بالكدمات والإعاقات والضرب المبرح.
12. البصق على شخص ما.
13. كسر وتخريب حاجات شخص ما من أشكال التنمر الجسدي.
14. هجران الشخص بالتعمد وعن قصد.


Advertising اعلانات

8 Views