توت البلسان

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 10:04 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:03
توت البلسان

Advertising اعلانات

توت البلسان فوائد البيلسان شجرة البيلسان فوائد توت البيلسان كل ذلك سوف نقدمه اليكم في هذه السطور التالية.

توت البلسان

نبات البيلسان نبات معمر موطنه أوروبا يعتبره مختصي الطب الشعبي القديم أو مختصي الطب البديل على أنه مخزن الأدوية كونه من النباتات التي تستخدم كثيرا في العلاج بسبب تركيبتها الفريدة التي تحوي فلافوندات ومضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجسم.

الامراض التي يعالجها البلسان

التخفيف من آلام المفاصل
بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، فإنّ الشاي المصنوع من البيلسان يساعد على علاج آلام المفاصل والروماتيزم.
امزجي 50 غرامًا من أوراق الخمان الأسود مع 50 غرامًا من أوراق الكشمش الأسود، و30 غرامًا من برعم زهرة إكليل المروج. ضعي ثلاث ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، غطي المزيج واتركيه يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفّيه.
اشربي هذا المنقوع طوال اليوم ولمدة 10 أيام.
فتح الجيوب الأنفية والشعب الهوائية
مزيج الزهور التالي يعمل كمطهّر ويسهّل تقشيع المخاط.
امزجي 50 غرامًا من زهور البيلسان مع 50 غرامًا من براعم زهور الزعتر، و 50 غرامًا من زهور الخبيزة. ضعي 3 ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، غطي المزيج واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق ثم صفّيه.
اشربي من هذا المنقوع على مدار اليوم ولمدة 10 أيام.
قرحة الفم والتهاب اللثة
غسول الفم العطري التالي يعمل كمطهر ومسكّن، ويساعد على معالجة الغشاء المخاطي في الفم.
ضعي 100 غرام من زهور البيلسان في لتر من الماء المغلي، غطي المزيج واتركيه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثم صفيه. وفي كوب آخر، ضعي ملعقة صغيرة من العسل وأضيفي إليه نقطة من زيت القرنفل العطري الأساسي، ونقطة من زيت ورق الغار العطري الأساسي، وامزجي الخليط جيدًا. ثم اخلطي مزيج الكوب مع منقوع البيلسان وامزجي الجميع مجددًا.
استخدميه كغسول للفم من 3 – 4 مرات في اليوم ولمدة 5 – 6 أيام.
علاج التهاب المسالك البولية
هذا المزيج مطهّر ومضاد للالتهابات ومدر للبول، وبالتالي يخفف التهاب المثانة.
امزجي 30 غرامًا من أوراق البيلسان مع 50 غرامًا من أوراق شاي جاوه، و50 غرامًا من أوراق عنب الدب، و50 غرامًا من أوراق الكشمش الأسود. ضعي 3 ملاعق من هذا المزيج في لتر من الماء المغلي، ثمّ غطي الخليط، واتركيه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثمَّ صفيه.
اشربي من هذا المنقوع على مدار اليوم ولمدة 3 أسابيع تقريبًا.
لإزالة السموم من الجسم – ديتوكس
هذه الوصفة مدرة للبول وتساعد على التخلص من السموم والدهون المتراكمة في الجسم.
اخلطي مقدار 30 غرامًا من أوراق البيلسان مع 50 غرامًا من أوراق شاي جاوه، بالإضافة إلى 50 غرامًا من أوراق الزيتون وكذلك 50 غرامًا من أوراق المليسا. ثم ضعي مقدار 3 ملاعق من هذا الخليط في لتر من الماء المغلي، وغطي المزيج واتركيه يُنقع لمدة 10 دقائق، ثمَّ صفّيه.
اشربي من هذا المنقوع طوال اليوم ولمدة شهر واحد.

المواد الفعاله في البيلسان أو الخمان الأسود :

– يحتوى نبات الخمان على العديد من المكونات والمواد الفعاله التى قد تؤثر على استجابه جسمك تجاه النبات .
– حيث ان توت نبات الخمان يحتوى على فيتامين A وفيتامين C والفلافوندز و الحديد و الانثوسيانين و التانينات و السامبونغرين .
– وتحتوى زهره نبات الخمان على فيتامين C و الصمغ و الفلافوندات و الزيوت الطياره و كيرستين و الاحماض الدهنيه الحره و ترايتيرينس و حمض الفينوليك و المعادن الستيروليه و السكريات و التانينات .
– وتحتوى اوراق نبات الخمان على جليكوسيدات سيانوجينيك .
– وعلى الرغم من ان التوت له بعض الفوائد بالنسبه الى الجسم الا ان الزهره هى التى تستخدم بشكل واسع فى الاغراض الطبيه ولا يتم استخدام الاوراق فى العلاجات الداخليه فى الجسم حيث انها قد تكون سامه وكن يمكن استخدامها على الجلد من الخارج لعلاج الجروح و الاصابات .

فوائد البيلسان – الخمان الأسود

– كان الفراعنة يشربون مغلي أزهار و أوراق البيلسان لعلاج حالات الحمى وكذلك على هيئة كمادات لتسكين الآلام و الأوجاع، وعلى شكل قطرة للعين ضد الإصابة بالمياه البيضاء ولتحسين حالات الإبصار وزيادة حدته.
– أزهار البيلسان أيضاً تخفض الالتهابات ويستخدم البيلسان ضد الزكام والسعال وتعتبر الأزهار مثالية لعلاج الزكام والإنفلونزا.
– كما أن مغلي البيلسان له تأثير مرخ للجسم ومخفض للحمى كما أن الأزهار تقوي البطانات المخاطية للأنف والحلق فتزيد مقاومتها للعدوى البكتيرية، وتوصف الأزهار للنزلة ولعدوى الأذن.
– تستعمل الأوراق والقشور لعلاج السعال وتعفن الأمعاء والحمى وذلك بأخذ ملعقة من أزهار النبات والقشور واضافتها إلى كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
– كما يستخدم البيلسان لحالات الاستسقاء والروماتيزم حيث تستعمل عصارة الأوراق الطازجة ومغلي منقوع الأزهار بمعدل ملعقة من الأزهار مع كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم، أو عصير الأوراق الطازجة بمعدل ملعقة من عصير الأوراق ثلاث مرات في اليوم.
– كما يستعمل البيلسان لعلاج حالات عسر البول حيث تستخدم الأوراق أو القشور كمشروب مدر للبول ومطهر للأمعاء كما يساعد على إفراز العرق.
– البيلسان يستعمل خارجياً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة حيث تستخدم الأزهار المجففة لعمل محلول يستعمل على هيئة غسول.
– كما تستخدم المادة الراتنجية (الصمغية) المستخرجة من سيقان النبات كمادة مطهرة للجروح.
– أما زيت البيلسان فيستخدم كدهان للتدليك الموضعي على الأماكن الملتهبة.
– أما الثمار فتستخدم على هيئة منقوع لعلاج التشوهات ولتخفيف الوزن وبعض الاضطرابات العصبية مثل الأرق والصداع النصفي (الشقيقة).
– كما يستعمل عصير الثمار الناضجة لعلاج الروماتيزم المزمن والآلام العصبية.


Advertising اعلانات

434 Views