تنميل الرجل اليسرى

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 8:02 - آخر تحديث :
تنميل الرجل اليسرى


Advertising اعلانات

تنميل الرجل اليسرى، وسبب تنميل الرجل اليسرى عند النوم، وهل تنميل الرجلين خطير، وعلاج تنميل الرجل اليسرى، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال السطور التالية.

تنميل الرجل اليسرى

يعتبر تنميل الرجل (Numbness in leg) أمرًا شائعًا جدًا، وقد تلاحظه بالأخص في حال الجلوس مع تقاطع ساقيك أو الجلوس على ساقك لفترة طويلة من الزمن، وتتمثل أسبابه:
1- عرق النسا
يمتد العصب الوركي من أسفل ظهرك من خلال الأرداف والوركين وأسفل القدمين، ففي بعض الأحيان قد يصاب هذا العصب بالتضرر، مما يؤدي إلى التنميل والخدر في ساقك، وتزداد احتمالية الإصابة بعرق النسا (Sciatica) إذا جلست لفترات طويلة أو إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.
2- مرضى السكري
يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة دون السيطرة عليه أو إدارة المرض، إلى تضرر الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في منطقة الرجل واليدين، وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التنميل والخدر، والتي تزداد بشكل كبير في فترة الليل.
3- وضعية الجلوس
تعتبر وضعية الجلوس من أسباب تنميل الرجل، حيث أن هناك بعض الوضعيات التي تزيد الضغط على الأعصاب في المنطقة أو تقلل من تدفق الدم إليها، ومن أهم هذه الوضعيات هي وضع الساق على الأخرى، والجلوس على ساق واحدة لفترة من الزمن، وعدم تغيير وضعيتك لفترة طويلة.
4- الإصابة في أحد أجزاء الجذع
يمكن أن تؤدي إصابات الجذع أو العمود الفقري أو الوركين أو الساقين أو الكاحلين إلى الضغط على الأعصاب في منطقة القدمين وبالتالي تكون أحد أسباب تنميل الرجل.
5- تلف الجلد
يعد تلف الجلد الذي يسببه الطفح الجلدي أو الالتهاب أو أي إصابة ما سببًا لحدوث التنميل، وتشمل هذه الحالات التي تتسبب التلف الجلدي أيضًا الهربس النطاقي (Shingles) وهو طفح مؤلم يسببه فيروس جدري الماء.
6- متلازمة النفق الكاحلي
تحدث متلازمة النفق الكاحلي (Tarsal tunnel syndrome) عندما يتم الضغط على العصب الذي يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق وعلى طول الجزء الداخلي من الكاحل وداخل القدم أو تلفه، النفق الكاحلي هو عبارة عن مساحة ضيقة داخل الكاحل، فضغط الأعصاب الذي يتسببه يسبب في تنميل وخدر القدمين.
7- مرض الشريان المحيطي
في بعض الأحيان قد تتضيق الشرايين في حال إصابتها بالالتهاب أو التلف الأمر الذي يترافق مع قلة تدفق الدم إلى الأطراف، وتصيب حالة مرض الشريان المحيطي (Peripheral artery disease) الأشخاص المدخنين أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، ويسبب هذا خدر وتنميل في الرجل.

سبب تنميل الرجل اليسرى عند النوم

1. نقص إمداد الدم
من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم نقص إمداد الدم إلى القدمين، والذي قد يكون بسبب مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي قد تقيد تدفق الدم، مثل: تجلط الأوردة العميقة، والأطراف شديدة البرودة، ومرض الشريان المحيطي (Peripheral artery diseas) والتي تختفي عادةً بعد بضع دقائق من الراحة.
2. الضغط على الأعصاب
من الأسباب الشائعة لتنميل القدمين هو وضع القدمين متقاطعتين أثناء النوم لفترة طويلة والذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، وفي الغالب يزول التنميل بمجرد إزالة الضغط وتحريك القدمين.
3. متلازمة نفق عظم الكعب (Tarsal tunnel syndrome)
ويسمى أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي والذي يؤدي إلى الضغط على العصب الذي يمتد من الجزء الخلفي للساق ويستمر إلى الكاحل والقدم ويؤدي إلى الشعور بالتنميل، والحرق، والوخز، والألم في القدمين.
4. نقص الفيتامينات
في بعض الأحيان قد يؤدي نقص الفيتامينات، مثل: فيتامين ب6 لحدوث التنميل في القدمين أثناء النوم، لذلك ينصح بالتأكد من مستويات فيتامين هـ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب12 للحصول على أعصاب صحية.
5. الإصابات
يمكن لبعض الإصابات، مثل: إصابات الجذع، والوركين، والساقين، والقدمين، والانزلاق الغضروفي، وخلع في العظام أن تؤدي إلى الضغط على الأعصاب أو حتى إلى تلف الأعصاب مما يجعلها من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم.
6. التصلب المتعدد
يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة المايلين (Myelin) الدهني حول الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم مما يسبب تلف في الأعصاب، ويعد التنميل في القدمين أو اليدين من الأعراض الشائعة له، ولكنه في الغالب يستمر لفترة قصيرة.
7. إدمان الكحول
يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول من نقص في مستوى الثيامين (Thiamine)، وحمض الفوليك، والفيتامنيات المهمة والتي قد تؤدي إلى التنميل في القدمين، كما يعد إدمان الكحول من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى تلف الأعصاب الكحولي.
8. التعرض للسموم
من أبرز أسباب تنميل القدمين أثناء النوم التعرض لبعض المواد الكيميائية والسامة، مثل: التسمم بالرصاص، أو الزرنيخ، أو الزئبق، أو الثاليوم.
9. استخدام بعض الأدوية
تؤثر بعض الأدوية على الأعصاب والذي قد ينتج عنه التنميل، ومن أبرز هذه الأدوية: أدوية العلاج الكيميائي، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للفيروسات.
10. متلازمة نفق عظم الكعب (Tarsal tunnel syndrome)
ويسمى أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي والذي يؤدي إلى الضغط على العصب الذي يمتد من الجزء الخلفي للساق ويستمر إلى الكاحل والقدم ويؤدي إلى الشعور بالتنميل، والحرق، والوخز، والألم في القدمين.

هل تنميل الرجلين خطير

نعم قد يكون خطيرًا في بعض الحالات، وذلك في الحالات الشديدة حيث يصبح الفرد عرضةً لبعض المضاعفات التي تتعلق بعدم الشعور بالألم، أو عدم إدراك ما يحدث لأجزاء الجسم.

علاج تنميل الرجل اليسرى

قد تواجه أعراض الوخز والألم والخدر والضعف وعدم الثبات عند الوقوف أو المشي، وفي حالة استمرار هذه الحالة يجب زيارة الطبيب لإجراء الفحص البدني وإجراء عدد من الاختبارات لاستبعاد أي شيء يمكن أن يسبب الأعراض، وقد يشمل العلاج بعض الأدوية، والتوصية بارتداء أحذية خاصة، مع إعطاء التعليمات والإرشادات والنصائح والمتابعة الدورية.


Advertising اعلانات

55 Views