تنظيف القولون طبيعياً

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 8:03 - آخر تحديث :
تنظيف القولون طبيعياً


Advertising اعلانات

تنظيف القولون طبيعياً كذلك سنتحدث عن تنظيف القولون بالثوم وما هي أهم أعشاب قوية لتنظيف القولون كذلك سنتحدث عن نصائح لمرضى القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تنظيف القولون طبيعياً

1-شرب شاي الأعشاب
تمتلك العديد من الأعشاب خصائص طاردة للغازات، مثل: الزنجبيل، واليانسون، والكمون، والشبت، والكراوية، والريحان، لذلك يُعد شرب شاي الأعشاب كطريقة تنظيف القولون من الغازات طريقة فعالة.
ومن أكثر الأعشاب فعالية في طريقة تنظيف القولون من الغازات نذكر الآتي:
-البابونج
الذي يريح عضلات الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم وتنظيف القولون من الغازات.
-الزنجبيل
يسرّع الزنجبيل من عملية الهضم، مما يزيد من سرعة حركة الغازات.
-النعناع
الذي يحتوي على زيت المنثول الذي يساعد في ارتخاء جدران عضلات الجهاز الهضمي من خلال خصائصه المضادة للتشنج.
2- تناول الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركمين (Curcumin) التي تُعد فعالة في تخفيف الأعراض المزعجة في الجهاز الهضمي، مثل: تراكم الغازات.
وذلك من خلال تحفيز المرارة على إنتاج المادة الصفراء التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء الطبيعية.
3- تناول بذور الكمون
يحتوي الكمون على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة تساعد على التخلص من الغازات، لذلك تُعد بذور الكمون إحدى الإضافات السهلة التي يمكن تناولها ضمن الغذاء اليومي لتحقيق طريقة تنظيف القولون من الغازات.
4- مضغ بذور الشمار
قد يساعد مضغ بذور الشمار في تحقيق طريقة تنظيف القولون من الغازات لاحتوائها على خصائص تساعد في التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: تكوّن الغازات.
5- شرب زيت القرنفل
إن شرب زيت القرنفل بعد الوجبات كطريقة تنظيف القولون من الغازات مفيد جدًا في التخلص من آلام الغازات عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة.
6- تناول البروبيوتيك
يساعد البروبيوتيك في التحسين من عملية الهضم، لذلك يعد تناوله كمكملات غذائية مفيد في طريقة تنظيف القولون من الغازات.
وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل: اللبن.
7- شرب خل التفاح
يساعد خل التفاح في تحفيز إنتاج حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة، مما يساهم في تنظيف القولون من الغازات.
ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كأس ماء وشربه قبل الوجبات.

تنظيف القولون بالثوم

1-يعمل الثوم على طرد السموم من الجهاز الهضمي والقولون وتخليصهم من الديدان المعوية؛ نظرًا لما يحتويه الثوم من مضادات للجراثيم والبكتريا الضارة.
2-يقوم الثوم بتحفيز الجسم على إفراز العصارة الهضمية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، مما يكون له دور كبير في عدم الإصابة بعسر الهضم عند الأشخاص يعانون منه.
3-من الفوائد المهمة التي نحصل عليها من الثوم، هي أنه يخلصنا من الطفيليات التي تسبب المشاكل في الأمعاء الغليظة، والقناة الهضمية، مع علاج أي مشاكل بالقولون بصفة عامة.
4-يعمل الثوم على تخليص الجهاز الهضمي من السموم التي تنتج عن عدم امتصاص المعدة للأغذية التي يتناولها الإنسان، فوظيفة الثوم في هذه النقطة هي تحفيز المعدة على امتصاص كافة العناصر والمواد المغذية التي إذا تراكمت أدت إلى تحولها من مادة تغذي الجسم إلى سموم تضر القولون والجهاز الهضمي.
5-يحتوي الثوم من ضمن مركباته على مضادات للالتهابات التي تعمل بدورها على علاج الالتهاب الموجود في القولون والمعدة.
6-من الفوائد التي وجدتها في الثوم وكانت من أهم ما مررت به من خلال تجربتي مع الثوم للقولون، هو أن الثوم يعمل كمذيب للدهون التي تتراكم في منطقة البطن، وتؤدي هذه الدهون إلى الضغط على القولون والمعدة، فتحدث الاضطرابات.

أعشاب قوية لتنظيف القولون

1- البابونج
يأتي البابونج ضمن قائمة أبرز الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات وتهدئة المعدة، وبالتالي تحسين عملية الهضم وتنظيف القولون بشكل فعال والتخلص من الشعور بعدم الراحة والانتفاخ.
2-شاي الزنجبيل
أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يساعد على تحسين صحة الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، لذلك يفضل تناول كوب من مغلي الزنجبيل الدافئ صباح كل يوم، للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الانتفاخ.
3- القرنفل
أكدت الدراسات أن القرنفل يعتبر أحد أشهر الطرق الشعبية المتعارف عليها لتنظيف القولون، حيث يساهم تناول كوب من مغلي القرنفل أو إضافة زيت القرنفل إلى بعض الأطعمة والمشروبات في تقليل فرص المعاناة من الأعراض المزعجة الناتجة عن القولون مثل الألم والشعور بالغثيان والامتلاء.
4- النعناع
يحتوي النعناع على زيت المنثول، ويتميز بخصائصه المضادة للتشنج، ما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتنظيف القولون خاصة إذا تم تناوله بعد الوجبات.
5- الكركم
يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين التي تعمل على تخفيف الأعراض المزعجة التي تصيب مرضى القولون، وذلك عن طريق زيادة المادة الصفراء الموجودة به، كما يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتقليل الألم وسهولة الهضم.
6- الكمون
أوضحت الدراسات أن الكمون يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يلعب دورًا مهمًا في التخلص من الآثار الجانبية للقولون، وبالتالي يمكن إضافته إلى الأطعمة بشكل منتظم لتخفيف الغازات والانتفاخ، كما يمكن إضافة الكمون على كوب ماء دافيء وتناوله كل صباح.

نصائح لمرضى القولون

1- مراعاة شرب 8 أكواب ماء (أو سوائل) يوميًا (في غير مواعيد الأكل)، لضمان انتظام حركة الأمعاء ومن ثمّ القولون.
2- بعض الوصفات المتوارثة ربما تفيد في تخفيف أعراض القولون العصبي، مثل بعض الأعشاب المغلية كالكراوية والكمون، وكذلك اللبان الدكر بعد غليه في ماء، أو بعض الوصفات الشامية مثل شرب مشروب مكون من (ملعقة حلبة حصي + ملعقة ينسون + ملعقة بابونج + نصف ملعقة مستكة مطحونة)، يوضع عليه الماء المغلي ويترك ليبرد ثم يشرب بعد ذلك.
3- تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
4- مضغ الطعام جيدًا وعدم الإفراط في الشرب أثناء الأكل (إلا للضرورة)، حيث أن ذلك يؤثر على عملية الهضم ويخفف من عمل الإنزيمات الهاضمة.
5- المداومة على الرياضة، فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر، مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك).
6- تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة (تقسيم نفس الوجبة إلى عدة مرات).
7- تعلم كيف تتعامل مع الإجهاد النفسي والضغوط
8- عدم تناول الفواكه أو المواد السكرية أو الشاي والقهوة والنسكافيه، إلا بعد الأكل بساعتين أو ثلاثة على الأقل.
9- عدم النوم إلا بعد الأكل بـ 2-3 ساعات على الأقل حتى لا تتوقف حركة الأمعاء.
10- عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.


Advertising اعلانات

50 Views