تنظيف الفضة بملح الليمون

نقدم اليكم موضوع مهم عن طرق تنظيف الفضة وسنتعرف اليوم على طريقة تنظيف الفضة بملح الليمون.

الفضة:
تعد الفضة المعدن الرئيسي المستخدم في صناعة الخواتم والدبل والسلاسل الرجالية على نحو خاص والمجوهرات بأنواعها على نحو عام، لكن على الرغم من جمال ذلك المعدن وبريقة الأخاذ يتحول لونه إلى اللون الرصاصي الداكن أو حتى الأسود إذا مرت فترة طويلة على عدم تنظيفه وتلميعه كما ينبغي. ذلك نتيجة لتعرضه للهواء الجوي وحدوث تفاعل كيميائي مع المعدن. على عكس الذهب الذي لا يتأثر لونه مع مرور الزمن وتعرضه للعوامل الجوية.
الطريقة الشائعة لتنظيف وتلميع الفضة


تلميع الفضة بالليمون
-الملح وعصير الليمون نرش كمية من الملح على نصف ليمونة ثم نفرك القطعة الفضية جيداً.
-الحليب والليمون نخلط نصف كوب من الحليب البودرة وكوب ونصف من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون جيداً، ثم ننقع القطع الفضية ونتركها ليلة كاملة.
-عصير الليمون نضع كمية مناسبة من عصير الليمون في وعاء ثم ننقع القطعة الفضية في العصير ونتركها لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك نغسلها جيداً ونجففها بشكلٍ تام.
حمض الليمون والملح
إستخدام حمض الستريك الليمون في تنظيف الفضةعلى الرغم من أن المكونات في تلك الطريقة قد تبدو بسيطة، إلا أنها على قدر كبير من الفعالية.
المكونات
ليمون
ملح
قدر من الماء الساخن
قطعة من القماش
الخطوات
-يتم إحضار إناء من الماء الساخن
-وضع كمية معتدلة من عصير الليمون (حمض الستريك)
-إضافة ثلاثة معالق من الملح
-ثم يتم وضع قطع الفضة لفترة 5 دقائق على الأقل
-ثم يتم تجفيفها بقطعة من القماش الناعم
-عملية إزالة البقع الداكنة على الفضة بإستخدام قطعة القماش مرهقة إلى حد ما. إذا كان لديك قطعة قماش مخصصة لتنظيف الفضة قد تكون مهمة التلميع أسهل كثيراً. يمكن ملاحظة أن قطع الفضة قد إستعادت لونها الطبيعي إلى حد كبير
وصفات أخرى لتلميع الفضة


-الطباشير نضع قطعة من الطباشير بجانب القطع الفضية المحفوظة وبهذه الطريقة نحافظ ونحمي القطع الفضية، لأن الطباشير تعمل على إمتصاص الرطوبة.
-منظف الزجاج نرش كمية مناسبة من منظف الزجاج على قطعة قماش أو فرشاة أسنان ثم نقوم بفرك قطع الفضة جيداً حتى نتخلص من الأوساخ العالقة بها.
-معجون الأسنان نضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة قماش ثم نفرك بها القطع الفضية.
بلسم الشعر نضع كمية قليلة من البلسم الخاص بالشعر على قطعة قماش ثم نفرك بها القطعة الفضية حتى تنظف تماماً وتستعيد لمعانها.
-الأمونيا نضع نصف كوب من الأمونيا في كوب من الماء الدافئ ثم ننقع القطعة الفضية بالخليط ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم ننشفها بقطعة قماش نظيفة ومجففة.
-مطهر اليدين نرش كمية قليلة من مطهر اليدين على قطعة قماش نظيفة وناعمة ثم نفرك بها القطع الفضية جيداً لإزالة الغبار والأوساخ عنها.
-منظف الغسيل نغلف وعاء صغير بقطعة من ورق الألمنيوم ثم نضع فيه كمية من الماء الفاتر ونضيف ملعقة صغيرة من منظف الغسيل إلى الماء ونحركه جيداً، بعد ذلك نضع القطعة الفضية فيه ونتركها قليلاً ثم نشطفها بالماء جيداً ونتركها حتى تجف تماماً.
-الخل والصودا نخلط نصف كوب من الخل وأربعة ملاعق صغيرة من الصودا جيداً، ثم ننقع القطعة الفضية بخليط الخل ونتركها لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك نشطفها بالماء البارد جيداً ونتركها حتى تجف.
-نشا الذرة نخلط كمية قليلة من نشا الذرة مع كمية مناسبة من الماء حتى نحصل على عجينة طرية، نضع العجينة على قطعةٍ من القماش رطبة ثم نضعها على القطعة الفضية ونتركها إلى أن تجف العجينة ثم نفركها بقطعة من الشاش بعد ذلك نغسلها ونجففها.
طرق فعالة لاستعادة بريق الفضيات والمجوهرات الخاصة بك


ورقة الألومنيوم
نحضر ليتر من الماء مغلى يمزج مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة من رقائق الألومنيوم. تزج الفضيات في الخليط عشر ثوان (أو أكثر، إذا كان شوهت بشكل كبير )، ثم إزالة باستخدام ملقط . انها سحرية! إذا لم يختفي تشويه تماما، خلط ¼ كوب من صودا الخبز وملعقتين طعام من الماء. ضع العجينة في اسفنجة رطبة ويمسح بها الفضيات ، ثم شطف وتترك لتجف.
منظفات الغسيل
احضر وعاء متوسط الحجم يغلف بورق الألومنيوم وملئه بالماء الساخن.

إضافة خلط ملعقة واحدة من مسحوق صابون الغسيل، ثم ننقع المجوهرات ونشطف بالماء وتركها تجف في الهواء .
نشا الذرة
عجينة من نشا الذرة والماء لتجديد بريق الفضيات. تطبيقه بقطعة قماش مبللة، اتركوه حتى يجف، ثم فركه بقطعة قماش خشنه قليلا، مثل الشاش أو منشفة تيري. نصيحة: إذا لم يوجد نشا الذرة، استخدام كريم من التكلس.
مطهر اليدين
ليس فقط مهام المطهر مكافحة الجراثيم، وإنما هو منتج ممتاز لتنظيف الفضة. وضع بضع قطرات على قطعة قماش ناعمة وفرك لإزالة تشويه.
بلسم الشعر
طريقة مذهلة و فعالةفرك الفضة حتى تصبح نظيفة لحمايتها من تشويه بمنعم الشعر
المشروبات الغازية
إستخدام المشروبات الغازية في تنظيف الفضةيمكن القيام بإستخدام المشروبات الغازية مثل البيبسي في تنظيف وتلميع الفضة.
الخطوات
-أحضر إحدى أنواع المشروبات الغازية
-ضع كمية مناسبة من المشروب في إناء
-ثم ضع القطع الفضية لمدة لا تقل عن 10 دقائق
-قم بإلتقاط الفضة وغسلها بالماء
-ثم تجفيفها بقطعة من القماش الناعم
المشروبات الكحولية
المشروبات الكحولية لتنظيف وتلميع الفضةتستخدم المشروبات الكحولية مثل البيرة والفودكا في تلميع الفضة، حيث تؤدي إلى نتائج جيدة إلى حد كبير.
الخطوات
-ضع قليلاً من المشروب الكحولي في إناء
-ثم ضع الفضة المراد تنظيفها وتلميعها
-ثم أتركها لمدة بين 5 إلى 10 دقائق
-التقط الفضة ثم قم بغسلها وتجفيفها جيداً
الكيمياء الكهربائية
يمكن الاستفادة من الكيمياء الكهربائية واستخدامها في تنظيف الفضة، وذلك من خلال وضع الفضة داخل وعاء عميق بعد تغليفها جيداً برقائق من الألمنيوم، مع الحرص على أن تلمس الفضة الرقائق، ومن ثمّ وضع المياه لتغمر رقائق الألمنيوم، وإضافة ملعقة من الملح، وملعقة من صودا الخبز لكلّ لتر من الماء، وبعدها يُترَك الخليط حتى يغلي الماء، ثمّ تخفّض الحرارة تحت الوعاء تدريجياً
نصائح :
-ينصح بمسح الفضيات بقطعة قماش قطنية لمنع حدوث أي خدش .
-تجنبي إرتداء الإكسسورات الفضة في حمامات السباحة لأن الكلور مع مرور الوقت يلحق الضرر بالفضيات .
-عند محاولة تلميع الفضيات المحفورة و بها رسومات و شقوق معقدة يمكنك إستخدام فرشاه مصنوعة من شعر الخيل الرطب للتخلص من أي تصبغ موجود علي الفضيات و لا ينصح بإستخدام فرشاه الأسنان لأن البلاستيك يمكن أن يحدث خدوش في الفضيات .
-لا تستخدم الأطباق الفضة في تقديم البيض أو المايونيز لأن هذه الأطعمة يمكن أن تحدث تلطخ لفضة في هذه الحالة يمكنك إستخدام الأطباق الزجاجية .
-يجب الإنتباه جيدا عند التعامل مع المحلول الكيميائي لأنه قد يحتوي علي مواد ضارة بصحة الجسم حاول إتباع إرشادات الشركة المصنعة
-لا تحاول تخزين الفضة في أكياس بلاستيك أو مطاطية