تنظيف الذهب من السواد

اليكم في هذا الموضوع طريقة تنظيف الذهب من السواد والمحافظة على مظهرة كالجديد دائما .

الذهب
حافظ الذهب على مكانته في قلوب الإناث، ولا يزال الحلي الأكثر رواجاً في العالم، وتحب السيدة اقتنائه والتزيّن به في المناسبات وحتى في الحياة اليومية، فهو معدنٌ لا يصدأ ولا يسود، لكن الذهب بوجه عام يفقد بريقه مع الوقت، وغالباً ما يتلكأ مالك القطع الذهبية من الذهاب بها إلى الصاغة لتلميعها وتنظيفها، كما يترتب على هذا الأمر مبلغ من المال، يمكن توفير المجهود والمال بتنظيفك قطعك بنفسك وفي المنزل
نصائح وإرشادات للمحافظة على الذهب
-عدم استعمال الماء الساخن أو المغلي في عملية تنظيف الذهب والمجوهرات، حتى لا يؤثر عليه ويسبب التشققات أو الكسر، وخصوصاً على تلك القطع التي تحتوي على أحجار كريمة.
-الإبتعاد عن استخدام المناديل الورقية الخشنة في تنظيف ومسح القطع الذهبية، وكذلك الحال بالنسبة لفرشاة الأسنان الخشنة التي تؤذي وتخدش الذهب وتغير من شكله وتفقده لمعانه وبريقه.
-عدم حفظ القطع الذهبية مع الإكسسورات المعدنية والتقليدية، لأن عملية الإحتكاك الناتجة عن جمع الذهب والقطع التقليدية يعمل مع الوقت على تآكل وتغير وبهتان في لون الذهب.
تلميع الذهب باستخدام الأمونيا:


اعرف متى يمكنك استخدام الأمونيا في تنظيف المجوهرات الذهبية تعتبر الأمونيا منظف قوي، ولكنه من ناحية كيميائية قد يكون حارقاً، وغالباً ما يعتبر الأمونيا مرشح جيد للتنظيف لكن بدون تكرار “فهو ينظف بعمق”. واحذر قد تُحدث الأمونيا بعض التلف في المواد التي تستخدم في صناعة المجوهرات الذهبية، مثل البلاتين واللؤلؤ.
-اضف الأمونيا إلى الماء (بمعدل 1 للأمونيا : 6 للماء)، وحرك بلطف حتى يمتزج الخليط
-انقع المجوهرات الذهبية في الخليط لمدة لا تزيد عن دقيقة، ولا تدع المجوهرات في الخليط لفترة طويلة لأن الأمونيا قد تعمل على تآكلها قليلاً. وحتى تتمكن من إخراج المجوهرات من الخليط في الوقت الذي ترغب به على الفور، استخدم مصفاة المطبخ لإخراج المجوهرات كما تستخدمها في رفع المكرونة تماماً، سواء بإصطياد المجوهرات أو بقلب وعاء المجوهرات على المصفاة.
-اشطف المجوهرات تحت الماء الجاري، اغلق أو سد سحاب حوض الصرف حتى تمنع فقدان أو ضياع المجوهرات الثمينة التي قد تنزلق من يدك بدون قصد. ببساطة يمكن استخدم المصفاة التي استخدمتها لإخراج المجوهرات الذهبية من خليط الأمونيا.
-بلطف جفف المجوهرات الذهبية باستخدام قطعة قماش ملمعة وناعمة قبل إرتدائها
 أفضل طرق تلميع الذهب:


-سائل الجلي
يُضاف القليل من سائل الجلي إلى الماء في وعاء، ويُحرَّك جيِّدًا. توضع قطعة الذهب داخل الوعاء لبعض الوقت، والهدف من ذلك هو جعل الماء يتغلغل فيها لغرض نزع الأوساخ عنها. وتُستخدم فرشاة أسنان ناعمة لفرك القطعة، علمًا أنَّ الأوساخ عادةً ما تتراكم في الفراغات داخل القطعة، ولذا يجب التركيز عليها. وتُغسل القطعة بماء بارد، بعدها، وتُجفَّف بقطعة قماش ناعمة
– معجون الأسنان
يُخلط كمٌّ متساوٍ من معجون الأسنان والماء؛ تُفرك قطعة الذهب بواسطة فرشاة أسنان ناعمة مغمسة بالخليط، مع التركيز على الفراغات، لأنَّ الأوساخ عادة ما تتراكم داخلها. وتُغسل القطعة بماء بارد بعدها، وتُجفَّف بقطعة قماش ناعمة
تحذيرات
• لا يُستخدم الماء المغلي، في حال وجود أحجار على قطعة الذهب، وذلك لأنها قد تكون دقيقة الأطراف، وسكب الماء الساخن مباشرة على الأحجار قد يؤدي إلى تكسُّرها أو تشققها.
• لا تُستخدم فرشاة الأسنان الخشنة، لأنها تعمل على خدش سطح الذهب، فيقلّ بريقه.
• يجب غلق فتحة البلّاعة، حتَّى إذا سقطت القطعة بالخطأ داخل المغسلة لا تنزلق مع الماء إلى المصرف.
• لا يُنقع الذهب، إذا كان مُرصَّعًا بأحجار ملصقة بالصمغ، بالماء الساخن أو الدافئ أثناء التنظيف، لأنَّ الصمغ قد يذوب بالماء أو يزول مع الفرك فيسقط الحجر.
• لا تُستخدم المناديل الورقية في مسح المجوهرات، لأنَّها خشنة مُقارنة بالقماش القطني، وقد تخدش سطح القطعة.
• لا يُستخدم الـ”بيكينغ باودر” في تنظيف الذهب.
• لا تُحفظ قطع الذهب في علبة، بصحبة اكسسوارات معدنية أخرى، لأنَّها قد تحتك ببعضها وتتآكل مع الوقت.
• يُفضَّل نزع المجوهرات، عند السباحة أو الاستحمام، لأنَّها قد تعمل على تعتيم لمعة الذهب، خصوصًا أنَّ الكلور المُركَّز يتفاعل مع الذهب، فيُغيِّر لونه. كما لا يوضع الذهب مباشرة مع الأمونيا المُركَّزة، لأنَّه يتفاعل معها
تلميع الذهب باستخدام الخلّ الأبيض:
-نسكب كميّة صغيرة من الخلّ الأبيض في وعاءٍ متوسط الحجم.
-نضيف قطع الذهب إلى محلول الخلّ، ونحرص على أن تكون مغمورة تمامًا به.
-نترك قطع الذهب منقوعة في الخلّ لمدّة عشر دقائق على الأقل، ثمّ ندعكها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة.
-نزيل قطع الذهب من الخل بعد أن تستعيد لمعانها المطلوب، ونغسلها بالماء البارد لتنظيفها من رائحة الخل وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة فيها، ثمّ نتركها جانبًا حتى تجف بالكامل.