تناول العسل بدون ماء

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:49 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:29
تناول العسل بدون ماء

Advertising اعلانات

تناول العسل بدون ماء، وأضرار العسل بدون ماء على الصحة، وكيفية استخدام العسل بشكل صحيح، وفوائد الماء مع العسل الصحية، وفوائد الماء الصحية للجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تناول العسل بدون ماء

على الرغم من كل الفوائد العامة التي يقدمها العسل والفوائد الخاصة كذلك لكن لايزال في جعبة العسل بعض الفوائد الأخرى التي نريد أن نطّلع عليها، فإن تناول العسل بدون ماء على معدة فارغة يقدم لنا مايلي:
1. يقدم للجسم النشاط والحيوية وجرعة من الطاقة للحفاظ على حيويته طوال اليوم.
2. تحسين عملية الهضم والحفاظ على جهاز الهضم من المشاكل التي قد تصيبه.
3. تحسين الجهاز المناعي للجسم والوقاية من الأمراض.
4.إن تناول العسل بدون ماء على معدة فارغة يفيد البشرة بشكل كبير ويزيد من نضارتها ويقلل من التجاعيد (لكن الأفضل وضع العسل على الوجه كقناع تجميلي إلا في حال وجود حالة صحية لا تسمح بذلك).
5. يقلل من وجود الغازات في الجهاز الهضمي، لذلك من المهم تناوله لكي لا يتعرض أي شخص للإحراج بسبب الغازات.
6. يملك العسل بدون ماء خصائص مضادة للبكتيريا الموجودة في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك واظب على تناول العسل بدون الماء منذ استيقاظك من أجل القضاء على رائحة الفم الكريهة.

أضرار العسل بدون ماء على الصحة

– كشف علماء في وقت سابق، أن العسل يمكن أن يحتوي على المبيدات الحشرية وأشار الباحثون إلى أنه في معظم الحالات، لا تزيد نسبة المبيدات في العسل عن المستوى الآمن للاستهلاك البشري. ومع ذلك وجدوا بعض الاستثناءات على وجه الخصوص، في العينات المأخوذة من ألمانيا وبولندا.
– يمنع إعطاء العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة، بسبب خطر التسمم السجقي.
– في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، تجنب تناول العسل لأن العسل يصنع في الأصل من حبوب اللقاح.

كيفية استخدام العسل بشكل صحيح


للتمتع بفوائد العسل قبل النوم وفوائده العامة، ننصحك باستخدام العسل من خلال:
1. استبدال السكر في العسل سواء في المشروبات أو حتى الطعام.
2. استخدام العسل كصوص للسلطة.
3. إضافة العسل على الخبز المحمص أو البان كيك.
4. مزج العسل مع الزبادي وحبوب الإفطار أو الشوفان في الصباح.
5. تناول ملعقة من العسل.
6. إضافة العسل إلى كوب من الماء.

فوائد الماء مع العسل الصحية

الماء بالعسل له أيضا فوائد كبيرة، وخاصة أنه يجمع فوائد الماء والعسل معا. لكن يجب أن يشرب بصورة مستمرة وخاصة على الريق في الصباح الباكر، كما ذكر موقع “هايل براكسيز”. ونصح خبراء في الصحة بشرب الماء بالعسل للفوائد التالية:
– لتخفيف الوزن، إذ يعمل هذا المزيج على تعزيز الشعور بالشبع ويقلل من رغبة الجسم في تناول الحلويات والسكريات.
– بالإضافة إلى ذلك يعمل العسل بالماء كـ”مضاد حيوي” طبيعي، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والكثير من الفيتامينات والسوائل وكذلك الأنزيمات المفيدة التي تقاوم البكتيريا.
– يعمل ماء العسل على تقوية المناعة في الجسم وينفع أيضا في علاج أوجاع وانتفاخ البطن، إذ يعمل الشراب السحري هذا على تقليل الغازات في الأمعاء وتحجيم أضرارها.
– أما العسل الغامق اللون مع الماء ففيه فوائد إضافية أخرى، مثل تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ما يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب.
– يشار إلى أن للعسل مع الماء فوائد طبية أخرى مثل تسريع التئام الأمراض وتنقية البشرة.
– يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على مكونات مطهرة تخفف معدتك من ارتداد الحمض. ومن المرجح أن هذا الحل يؤدي إلى تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
– يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.
– تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
– يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة. أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.

فوائد الماء الصحية للجسم

يعتبر شرب الماء بكميات كافية مهماً وضرورياً لصحة الجسم، وتقدّر هذه الكمية بثمانية أكواب يومياً، ومن فوائد شربه نذكر ما يأتي:
– يساعد على المحافظة على مستوى عالٍ من النشاط والأداء البدنيّ أثناء ممارسة الرياضة؛ حيث إنّ الرياضة تؤدي إلى خسارة الماء عن طريق العرق، وتجدر الإشارة إلى أنّ فقدان 1-3% من سوائل الجسم يزيد من الشعور بالإعياء (بالإنجليزية: Fatigue)، ويخفّض من مستويات الطاقة والمزاج وأداء الدماغ.
– يساعد على التخفيف من أعراض الصداع، وخاصّة لدى الأشخاص الذين يعانون من الجفاف.
– يساهم في تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى، والوقاية من تكرار تكوّنها عند الأشخاص الذين تشكّلت لديهم هذه الحصوات سابقاً.
– يحافظ على توازن السوائل داخل الجسم بين الخلايا. يحافظ على نضارة ورطوبة البشرة.
– يحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ، كما يدخل في تشكيل اللعاب، ونقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية، والتخلص من مخلّفات الجسم.


Advertising اعلانات

697 Views