تمزق اربطة القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:09 - آخر تحديث :
تمزق اربطة القدم


Advertising اعلانات

تمزق اربطة القدم، وأعراض تمزق اربطة القدم، وأسباب تمزق اربطة القدم، وهل تمزق الأربطة خطير، وعلاج تمزق الأربطة، ومدة علاج تمزق أربطة القدم، والوقاية من تمزق أربطة القدم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

تمزق اربطة القدم

هي إصابة الأنسجة الضامة الكثيفة التي تربط العظام ببعضها عند التقائها بالمفصل، وذلك عند تمددها بشكل يفوق قدرتها الطبيعية بسبب حركة مفاجئة ناتجة عن السقوط أو القفز أو الالتواء، فهذا يسبب تمزقها، يذكر أن الأوتار تلتئم بشكل أفضل عندما تحصل على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن بعد الإصابة، حيث يمكن أن تتفاقم بعض إصابات الأوتار بدون العلاج المناسب لها.

أعراض تمزق اربطة القدم

قم بزيارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أي من هذه الأعراض التالية:
1. يمكن أن تكون لحظة الإصابة مؤلمة للغاية، وقد تتألم المنطقة المصابة لفترة حتى تلتئم الإصابة.
2. عادة ما يزداد الألم سوءًا عند محاولة تحريك القدم أو زيادة الوزن عليها وهنا تأكد أنك مصاب بـ تمزق اربطة القدم لا محالة.
3. تورم واحمرار ودفء، غالبًا ما تكون المنطقة المصابة متورمة وحمراء بعد الإصابة مباشرة، وقد تكون دافئة عند لمسها.
4. قد تشعر بالضعف أو عدم الاستقرار في قدمك، قد لا تتمكن من القيام بالأشياء التي عادة ما تفعلها.

أسباب تمزق اربطة القدم

1. الاستعمال المتكرر والمفرط للكاحل والقدم بطريقة تضغط بشدة على الأوتار.
2. الإصابات الرياضية.
3. المشي أو التمرين على سطح غير مستوٍ، والهبوط بشكل غريب من القفز.

هل تمزق الأربطة خطير

إن تمزق الأربطة يُعد من أشد أنواع الإصابات الناتجة عن التواء الأربطة، إذ إنها تؤدي إلى الالتهاب والشعور بالألم وظهور الرضات، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بعدم ثبات المفصل، مسببةً صعوبةً وألمًا شديدًا عند المشي، والجدير بالذكر أنه كلما ازدادت شدة التمزّق كلما كان الالتهاب والألم المصاحب للتمزق أشد قوةً وازدادت فترة التعافي من التمزق، إذ إن التمزق الكامل أو المعروف بالدرجة الثالثة من تمزق الأربطة قد يسبب ألمًا مزمنًا وعدم الاتزان في المفصل، ونادرًا ما يتم شفاء التمزق الكامل من تلقاء نفسه، إذ إن التدخل الطبي والجراحي يكون ضروريًا في معظم الحالات.

علاج تمزق الأربطة

1. الراحة من خلال عدم تحريك العضو المصاب وعدم المشي تمزق أربطة القدم أو تمزق أربطة الركبة.
2. ضَعْ ثلجًا على المِنطقة فورًا، حتى إن كنتَ في طريقكَ للحصول على المساعدة الطبية أو استخدِمْ كمَّادات باردة أو حمامًا من الثلج والماء، لمدة من 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، مع تَكرار الأمر كل ساعتين إلى ثلاث ساعات عند استيقاظكَ، خلال الأيام القليلة الأولى التي تَلِي الإصابة.
3. ارفعِ المِنطقة المصابة أعلى من مستوى قلبكَ، خاصَّةً في الليل؛ مما يسمح للجاذبية بالمساعدة في تقليل التورُّم.
4. الضغط، وذلك للمساعدة في وقف التورُّم، اضْغَطْ على المِنطقة المصابة بضمَّادة مرنة حتى يتوقَّف التورُّم. لا تَلُفَّها بإحكام شديد، وإلا قد تُعيق الدورة الدموية. ابدأ باللفِّ من أبعد نقطة عن قلبكَ. أَرْخِ اللفَّة إذا زاد الألم، أو أصبحَت المِنطقة مخدَّرة، أو في حال حدوث تورُّم أسفل المِنطقة الملفوفة.
5. العلاج الدوائي مثل استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  للتخفيف من الألم والانتفاخ، كما يمكن أن تُساعد أيضًا مسكِّنات الألم التي تُصرَف دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي ومسكنات أخرى) والأسِيتامينُوفين(تايلينول وغيره).
6. يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعدكَ في زيادة ثبات وقوة المِفصل أو الطرف المصاب. قد يَقترِح طبيبكَ تثبيت المِنطقة المصابة بِوَضْع سنادة أو جبيرة. قد يتمُّ التفكير في إجراء العمليات الجراحية لبعض الإصابات، مثل تَمَزُّق الأربطة.

مدة علاج تمزق أربطة القدم

تختلف مدة علاج تمزق أربطة القدم بحسب درجة التمزق وهم 3 درجات ويكونوا كما يلي:
1. الدرجة الأولى
يحدث فيها التواء معتدل مع تمزق جزئي في الأربطة، عادةً ينتج عنه ألم معتدل والقليل من عدم الاستقرار مع كدمات في جميع مناطق الكاحل، وفي الإصابة من الدرجة الأولى يستغرق العلاج من 6 – 8 أسابيع.
2. الدرجة الثانية
يحدث فيها التواء شديد مع عدم استقرار في المفاصل، واحتمال حدوث تمزق في الرابط، وينتج عنه ألم شديد مع تورم كبير، ويعتمد وقت الشفاء من الدرجة الثانية أو وقت التعافي على عدة عوامل مختلفة، وقد يُقرر بعض المعالجين الفيزيائيين وأطباء تقويم العظام أن التثبيت المبكر في حذاء المشي ضروري للسماح للأربطة بالشفاء في النوع الأول والثاني من الالتواءات.
3. الدرجة الثالثة أو الكسر القلعي
يتمزق في هذه الحالة واحد وأكثر من الأربطة بعيدًا عن العظم مما يُؤدي إلى كسر العظم أثناء العملية، وفي التمزق الكامل أو الكسر القلعي الجراحة مطلوبة للشفاء، وفي حالات الجراحة يمتد العلاج لمدة 12 أسبوع إلى 6 أشهر.

الوقاية من تمزق أربطة القدم

يمكن أن تساعد تمارين الإطالة (التمديد) والتقوية المنتظمة التي تمارسها أثناء ممارسة الرياضة أو اللياقة أو العمل، التي تُعَد جزءًا من برنامج التكيُّف البدني العام، في تقليل مخاطر التعرض للالتواءات وتمزق الأربطة، حاوِلْ أن تحافظ على لياقتك حتى تستطيع ممارسة رياضتك المفضلة، ولكن لا تحاوِلْ ممارسة رياضتك المفضلة لكي تصل إلى اللياقة. إذا كنتَ تعمل في وظيفة تتطلب مجهودًا بدنيًّا، فيمكن أن يساعدكَ التدريب المُنتظِم في منع حدوث الإصابات، ويمكنك حماية المفاصل على المدى الطويل بالعمل على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل المصاب وتكييفها. فأفضل سِنادٍ يمكن أن توفره لنفسك هو “السِّناد العضلي”. استشِرِ الطبيب حول تمارين التكيُّف والتوازن المناسبة. واستخدِمْ كذلك الأحذية التي توفر الدعم والحماية.


Advertising اعلانات

9 Views