تمارين للتخلص من ضغوط العمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2020 5:06 - آخر تحديث :
تمارين للتخلص من ضغوط العمل

Advertising اعلانات

تمارين للتخلص من ضغوط العمل والتغلب على الضغوطات المختلفة وتأثيرها على الانسان من خلال هذه السطور التالية.

ضغوط العمل

إن لكل شيء في الحياة الدنيا ثمناً، والنجاح شيء من الأشياء، ومن ثم له ثمن، ومن أثمان النجاح – كما تعارفت على ذلك البشرية – العمل؛ فالنجاح في أي علم أو أي عمل لا يأتي بالتمني، وإنما يأتي بالتخطيط السليم الخالي من الغبش، والعمل الدؤوب المتواصل المبني على أسس علمية مدروسة. ومن البديهي أن كثرة العمل تولد الكثير من الضغوط أثناء ممارسته، وهذه الضغوط تحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة، والتؤدة، فضلاً عن الحكمة في التعامل معها حتى لا يخسر من يتعرض لها كل شيء في موقف واحد، أو في مواقف متفرقة، في حال عدم معرفته

كيفية مواجهة هذه الضغوط.

ومن البديهي أيضاً أن كل من يعمل يتعرض لضغوط تختلف باختلاف طبيعة العمل، ومكانه وزمانه. فالمجتهد – سواء كان رجلاً أم شاباً، أم امرأة أم فتاة – الذي يسعى إلى تحصيل العلم بجد واجتهاد، آملاً في التفوق والتميز من خلال الحصول على أعلى التقديرات العلمية، نراه يتعرض لضغوط نفسية كبيرة، ولكنه بتميزه الفكري يحول التأثيرات السلبية لهذه الضغوط إلى تأثيرات إيجابية تدفعه دفعاً نحو العمل الجاد الذي يمكنه من تحقيق أهدافه وآماله التي يسعى إليها.

طرق تساعدك على الاسترخاء

1- عدم التفكير في العمل
يعد التوقف عن التفكير في أعباء العمل ومشاكله أولى خطوات الاسترخاء في المنزل بعد يوم عمل طويل.
2- ممارسة الرياضة
تساعد التمارين الرياضة وخاصة التي تعتمد على إطالة العضلات، في التخلص من الإجهاد الذي يؤدي إلى تشنج تلك العضلات محدثاً ألما شديدا.
ومن أبسط هذه التمارين، الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري والتنفس بعمق ومن ثم طرد النفس ببطء، وتكرار هذا لدقائق قليلة.
3-أخذ حمام دافئ
يساعد الحمام الدافئ على الاسترخاء والتخلص نهائياً من الإجهاد والتوتر وتصفية الذهن، الحرارة الدافئة تساعد في تخفيف الآلام العضلية وتحسن من الدورة الدموية وتخفف من الإصابة بتصلب الشرايين وتخفف من التشنجات العضلية. يفضل المكوث في الماء الدافئ مع إضافة القليل من ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي للماء للتخلص تماماً من أي شعور بالإجهاد.
4-ترطيب الجسم
أثناء العمل يميل بعض الناس إلى شرب كمية أقل من الماء، وهذا يسبب لهم الجفاف الذي يرفع من معدل التوتر، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء بمجرد دخول المنزل، لأنه يخفف التوتر ويحافظ على رطوبة الجسم الضرورية.

أساليب فعّالة للتخلّص من ضغوطات العمل

أولاً: كي تنجح في التخلّص من ضغوطات العمل المختلفة عليك أن تسعى بشكلٍ مستمر لتركيز نظرك على الأشياء الإيجابيّة في عملك بدلاً من التركيز على الأشياء السلبيّة التي تُسبّب لك المزيد من التوتر والانفعالات التي لا تنتهي.
ثانيّاً: كي لا تتعرض لضغوطات العمل اليوميّة عليك أن تحرص على أداء أعمالك وواجباتك في الوقت المناسب ودون أي تأجيل أو تسويف، وذلك لأنّ التأجيل يتسبب بتراكم الأعمال وتجمّعها لدرجةٍ تزيد من حجم توترك وغضبك.
ثالثاً: من الضروري أن تسعى بشكلٍ منتظم للتخلّص من أخطائك ومن تأثيراتها السلبيّة عليك في العمل، ولكي تنجح في ذلك عليك أن تعمل على تحديد تلك الأخطاء والاجتهاد للقضاء عليها واحدةً وراء الأخرى.
رابعاً: لكي تتخلّص من ضغوطك العمل اليوميّة عليك أن تفصل حياتك الخاصة عن عملك، وألّا تسمح لمشاكلك العائلية بأن تتسلل لمكان عملك لتسبب لك المزيد من المشاكل التي تعيقك عن أداء أعمالك بشكلٍ جيد وبالتالي تُؤخرك عن تحقيق النجاح المهني.
خامساً: لتنجح في التخلص من ضغوط العمل ومشاكلهِ عليك أن تحصر تركيزك على الهدف من العمل وليس على متاعبهِ وحجمهِ، وذلك لأنّ التركيز على الهدف سيمنحك طاقةً كبيرة ستنجحُ من خلالها في المُضي قدماً لتحقيق المزيد من النجاحات.
سادساً: لتتخلّص من ضغوطات العمل اليوميّة عليك أن تتسلّح بقوّة الإيمان، هذهِ القوة الكبيرة التي تجعلك تعمل بمتعة وراحة بعيداً عن كل ما يُمكن أن يُسبب لك التوتر والانزعاج خلال العمل، لهذا لا تنسى بأن تكرر عبارات الشكر والدعاء خلال العمل بالإضافة لقراءة بعض الآيات الكريمة التي تمدك بالقوة والصبر.
سابعاً: لتتخلّص من ضغوطات العمل التي لا تنتهي والتي تمنعك من تحقيق النجاح الوظيفي، عليك أن تحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس لبضع دقائق خلال العمل، كأن تأخذ نفساً عميقاً وتخرجه بعد عدة دقائق مع تكرار هذهِ العمليّة لعدة مرات.

وسائل سحرية للتخلص من ضغوط العمل

1- عدم التفكير في العمل بعد الانتهاء من اليوم الوظيفي
يُعد التوقف عن التفكير في أعباء العمل، ومشاكله، أولى خطوات الاسترخاء، للتخلص من ضغوط يوم شاق.
2- ممارسة التمارين الرياضية
تساعد التمارين الرياضية – خاصة التي تعتمد على الجرى والسرعة فى الآداء وبذل مجهود أكبر – في التخلص من التعب والإجهاد والتوتر، الناتج من ضغوط العمل. يمكنك الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري، والتنفس بعمق، ولكن ببطء، وتكرار هذا لدقائق قليلة.
3- حمام دافئ
يساعد الحمام الدافئ على الاسترخاء، والتخلص من الإجهاد، التوتر، تصفية الذهن من بعض مشاكل يوم عمل طويل، الدش الساخن يعمل على تحسين تدفق الدم الى الدورة الدموية، وتخفف من الإصابة بتصلب الشرايين ومن التشنجات العضلية.
وإذا كان لديك حوض استحمام، فعليك بالجلوس في الماء الدافئ، مع إضافة القليل من الملح الإنجليزي “الملح الخشن”، للتخلص من أي شعور بالإجهاد.
4- شرب الماء بكثرة طوال اليوم
أثناء العمل يميل بعض الناس إلى شرب كمية أقل من المياه، وهذا يسبب لهم الجفاف الذي يرفع من معدل التوتر، لذا ينصح بشرب الكثير منها لتخفيف هذا الشعور والحفاظ على رطوبة الجسم.
5- الجلوس والراحة النفسية فى مكان هادئ
يُعد التخيل وسيلة رائعة للاسترخاء، كل ما عليك هو أن تغمض عينيك وتتخيل بعض الأفكار الإيجابية التي تطرد بدورها السلبية. وعلى سبيل المثال، فاستحضار مشهد البحر والطبيعة الخلابة أو التلال والخضرة الجميلة، سوف يساعدك على الاسترخاء بعد يوم ملئ بالعمل والتعب.
6- الاستماع للموسيقى الهادئة
تعمل الموسيقى على التخلص من التوتر والقلق والإجهاد، لذا ينصح بالاستماع إلى الأغاني المفضلة لديك بعد يوم عمل طويل.

تمارين بسيطة للتخلص من ضغوط العمل

يُعاني الكثير من الموظفين في وقتنا الحالي الضغط العصبي الناتج عن العمل. وكي يتسنى لهؤلاء الموظفين التغلب على مشكلات العمل وأعبائه التي لا تنتهي، أوصت خبيرة التوظيف الألمانية، آنيته فال فاخيندورف، بعمل وقفة قصيرة أثناء أوقات العمل والاسترخاء خلالها لبضع دقائق. وأضافت فاخيندورف، عضو الرابطة الألمانية لأطباء المؤسسات والمصانع بالعاصمة برلين، قائلة: «يوجد العديد من تمارين الاسترخاء، التي يُمكن للموظف إجراءها في أي وقت وفي كل مكان».
وأوضحت الخبيرة الألمانية أنه «يُمكن للموظف مثلاً تهدئة أعصابه خلال العمل من خلال استحضار مشاهد من إحدى الرحلات التي قام بها خلال إجازته السابقة، حيث يُسهم تذكر الرحلة بكل تفاصيلها كالمشي على الشاطئ أو الشعور بملمس الملح على البشرة أثناء السباحة، أو استحضار الشعور بانسياب الهواء بين خُصلات الشعر في التغلب على الضغط العصبي الناتج عن العمل واجتياز الموقف المسبب له، ما يُسهم بالطبع في استرخاء الموظف». وكمثال آخر لتمارين الاسترخاء، أوضحت فاخيندورف أنه «يُمكن للموظفين التخلص من الضغط العصبي الناتج عن العمل، من خلال إجراء تمرين التنفس على نحو مقصود، بحيث يأخذ الموظف نفساً عميقاً ويحتفظ به لمدة ‬15 ثانية، ثم يُخرجه ببطء. وبعد إجراء هذا التمرين ثلاث مرات، سيهدأ الموظف ويخرج من حالة الضغط العصبي التي كان يشعر بها».


Advertising اعلانات

496 Views