تمارين رياضية في البيت

نقدم لكم متابعينا اليوم مجموعة من التمارين الرياضية التى يمكن ممارستها في البيت بكل سهولة وفى دقائق معدودة يوميا .

تمارين رياضية فى البيت هي أسهل وسيلة عند النساء اللواتي ليس لديهن الوقت الكافي او الفرصة للذهاب الى قاعات الجيم و الصالات الرياضية لـ ممارسة الرياضة، لذلك يبحثن عن تمارين رياضية فى البيت لا تستغرق الكثير من الوقت و لا يحتجن فيها الى أي معدات رياضية إضافية، و ذلك للمحافظة على رشاقتهن و جسمهن الرشيق و خسارة الوزن الزائد.
مفاهيم اساسية
    -لا يمكنك تمرين العضلة بشكل يومي ، العضلات تحتاج الى راحة من اجل ان تتعافى
    -دائما احرصي على ان تتمرني لمرة واحدة في اليوم وليس اكثر من ذلك
    -احرصي على ان البدء في تناول الطعام الصحي من اجل الحصول على نتائج افضل
   – احرصي على تناول كمية كافية من الطعام يوميا و تناولي الاطعمة الغنية بالبروتين من اجل دعم نمو العضلات
   – يفضل ان تتم ممارسة الرياضة 3 الى 5 مرات اسبوعيا
   – قبل اداء اي تمرين يجب عليك اداء بعض تمارين الاستطالة و الاحماء
ممارسة الرّياضة في البيت
تُعتبر ممارسة التّمارين الرياضيّة واحدة من أكثر الأمور التي يُوصي بها الأطباء في جميع أنحاء العالم، لما لها من آثار إيجابيّة صحيّة ونفسيّة أيضاً؛ فهي تُساعد الجسم على القيام بوظائفه وعمليّاته الحيويّة المُختلفة من خلال تنشيط الدورة الدمويّة مثلاً، ولها فوائد مُتعلّقة بالتخلُّص من الوزن الزّائد والحصول على جسم صحيّ ورياضيّ، إضافةً إلى فوائدها النفسيّة المُتعلّقة بإزالة التوتُّر والقلق. إضافةً إلى ذلك، فإنَّ بناء عضلات الجسم وإبرازها يُعتَبَر رمزاً للقوّة، لذلك يطمح مُعظم الشّباب بذلك.
يُمكن ممارسة الرياضة من خلال التّسجيل في نادي رياضيّ أو حتّى في البيت، ويُفضِّل المعظم، وتحديداً السيّدات، مُمارستها في البيت؛ توفيراً للوقت وعناء الذّهاب إلى النّادي الرّياضي، لذلك وضع اختصاصيّو الرّياضة مجموعةً من التّمارين البسيطة والمُفيدة التي يُمكن مُمارستها في البيت.
يجب مُراعاة أمرين مُهمّين عند مُمارسة الرّياضة من أجل تضخيم العضلات وتحسين مظهر الجسم، وهما: التّمارين الرياضيّة، والغذاء، حيثُ أنَّ هذين العُنصرين مُتكاملين ولا يُمكِن الاستغناء عن أيٍّ منها
تمارين بسيطة يمكنك القيام بها في المنزل
المشي
رياضة المشي من أولى الرياضات التي لا تحتاج إلى صالة للألعاب الرياضية، فكلما مشيت أكثر حتى وإن كان بداخل المنزل، سيتجدد نشاطك وستمرني عضلاتك. تجولي حول المنزل عدة مرات يوميا. أعلم أن الأمر ليس ممتعا ولكنك تستطعين فعل ذلك من أجل رشاقتك بدلا من المكوث في المنزل دون ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة. يمكنك أيضا استخدام سلالم المنزل الخارجية أو الداخلية في الصعود والهبوط عدة مرات يوميا لشد عضلات الساق والبطن.
القفز
عندما أفكر في القفز، أتذكر مرحلة الطفولة! فلا يوجد أمتع من القفز لأعلى والطير في الهواء. افعلي ذلك من حين لآخر أو جربي رياضة نط الحبل في النزل إن كان لديك مساحة كافية في المنزل. فالقفز من التمارين التي تفيد القلب وتنشط الدورة الدموية وتشد عضلات الجسم المختلفة مثل الذراع، الفخذ، السلق، البطن والمؤخرة.
الجري في المكان
مارسي رياضة الجري وأنت تستمعين إلى الموسيقى أو تشاهدي التلفزيون في المنزل فهي حقا رياضة مفيدة للغاية لقلبك، ولا تنس ارتداء أحد الأحذية الرياضية المخصصة للجرى تجنبا لآلام الساقين والقدم.
تمارين الساق
أي من تمارين الأيروبكس تعمل على تقوية عضلات الساقين والظهر، فهي تزيد من جمالهم وإعطائهم شكلا جذابا. فقط استلقي على ظهرك واثني رجليك بزاوية قائمة وحركيها لأعلى وأسفل. أو ضعي يديك تحت المؤخرة وابدأي بضم رجليك تجاه البطن ثم افرديهما إلى الأمام مع ابقاء قدميك مرتفعة عن الأرض ببضع سنتيمترات.
تمارين البطن
هي من أسهل التمارين التي يمكنك ممارستها في المنزل. فهي ستعمل على شد عضلات البطن العلوية والسفلية وتساعدك على التمتع بخصر أنحف وجسم جذاب.
تمارين القرفصاء
تمارين القرفصاء تساعدك في الحصول على مؤخرة وأرداف مشدودة وقوام ممشوق.
رفع الأثقال
لا تحتاجين إلى شراء العديد من الأوزان، فقط استغلي قوارير المنظفات أو المياه قبل استهلاكها واستخدميها أثناء التمارين. هذه الأثقال الخفيفة مع الوقت ستعمل على تقوية عضلاتك وستمكنك من الحصول على أذرع جذابة ومشدودة.
تمارين رياضية للمرأة في البيت
1- التسخين والإحماء:
قبل البدء بالتمرين لابد من القيام بعملية تسخين، على سبيل المثال الركض أو المشى فى مكانك على لمدة دقيقتين على الأقل حتى يصبح الجسم فى حالة نشاط واستعداد لأداء التمارين.
2- التمرين الأول لعضلات الصدر والكتف.. لمدة دقيقة واحدة:
فى بداية الأمر ستجدين هذا التمرين صعباً ولكن مع مرور الوقت سوف يصبح من ضمن روتينك اليومى البسيط.. ضعى ركبتيك على الأرض وارفعى الساقين لأعلى وإحداهما ملفوفة على الأخرى ليكون وضعك أكثر ثباتاً، أما الكفان فيتم وضعهما على الأرض بمستوى الكتفين، واعتمادا على الذراعين تبدئين بدفع جسدك لأعلى ثم بانتهائه تهبطين بجسدك باتجاه الأرض مع المحافظة على الظهر فى حالة استقامة وتركيز الاعتماد فى الحركة على عضلات الذراعين فقط.
3 – التمرين الثانى لأسفل الظهر.. لمدة دقيقة واحدة:
استلق على بطنك بشكل مستقيم ويداك وساقاك مفرودتان ثم ارفعى ذراعك الأيمن وساقك الأيسر فى نفس الوقت إلى أعلى قدر المستطاع، إلى أن تشعرى بضغط خفيف أسفل ظهرك، عندها حافظى على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار العملية على الجانب الأخر لمدة دقيقة.
4 – للمحافظة على لياقتك
مارسى الركض فى مكانك لمدة دقيقة ثم العودة مرة أخرى إلى التمارين
5 – التمرين الرابع للفخذين والساقين.. لمدة دقيقتين:
وضع البداية يكون بالوقوف باستقامة وتثبيت اليدين على الفخذين ثم إبعاد الرجل اليسرى إلى الوراء قدر المستطاع، مع الحفاظ على استقامتها دون ثنى الركبة لأقصى حد ممكن، عندها تبدئين بثنى الركبة حتى تقترب من الأرض وتلقائيا ستجدين أن القدم اليمنى قد انثنت أمامك بمقدار 90 درجة، حاولى ألا تبعدى مستوى الركبة اليمنى عن مشط القدم.. ثم قفى مرة أخرى وكررى العملية على كل جانب من 10 إلى 15 مرة لمدة دقيقتين.
6 – التمرين الخامس للساقين.. لمدة دقيقتين:
ضعى مشط القدم اليسرى على حافة الدرج ولتكن الرجل اليمنى ملتفة على اليسرى للتركيز على قدم واحدة فقط وثبتى يديك على “الدرابزين” أو على الحائط للتوازن، ثم ابدئى برفع جسدك إلى أعلى اعتمادا على مشط القدم المثبت على الدرج إلى أقصى حد، ثم اهبطى إلى ما بعد مستوى ارتفاع الدرج بقليل وكررى هذه العملية من 12 إلى 20 مرة.
7 – التمرين السادس لعضلات الذراعين والكتف.. لمدة دقيقتين:
الوقوف بظهر مستقيم ووضع اليد اليمنى على الفخذ بينما اليد اليسرى تحمل أثقالاً خفيفة وتبدئين برفع ذراعك بشكل مستقيم إلى جانبك حتى يصبح كف اليد الذى يحمل الأثقال بمستوى الكتف وموازاة الأرض.. حافظى على هذا الوضع لثانيتين ثم أعيدى ذراعك إلى الأسفل بجانب جسدك وكررى العملية على الجانبين 20 مرة لمدة دقيقتين.
8 – التمرين السابع لعضلات البطن.. لمدة 4 دقائق:
تمرين البطن التقليدى.. استلق على ظهرك مع ثنى الركبتين وتثبيت القدم على الأرض ووضع الكفين خلف الرأس والمرفقين إلى جانبها ثم الاعتماد على عضلات البطن.. ابدائى برفع جسدك إلى أعلى والعودة إلى أسفل لمدة 2 دقيقة، بعد ذلك للضغط على الجانبين مارسى نفس التمرين مع الاتجاه بالكوع الأيمن إلى الركبة اليسرى، عند رفع الجسد والعكس بالعكس مع الكوع الأيسر والتكرار لمدة 2 دقيقة.
تمارين رياضية مهمة في البيت
1- تمرين البطن:  يحافظ على عضلات البطن , ويتم اداء التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر بشكل مستوي ثم رفع الرجلين  مع الاستمرار في تحريكهما لأعلى واسفل ببطء مع المحافظة على استقامة الجسم, كما يمكن اداء نفس التمرين عن طريق الاستلقاء على الارض ورفع الجزء العلوي من الجسم ببطء الى ان يصل إلى الفخذين والعودة مرة اخرى.
2- تمارين الضغط: هو افضل التمارين على الاطلاق حيث يجتمع فيه اكثر من عضلة فهو مفيد لعضلات الصدر والكتفين والذراعين، ويمكن استخدام مقعدين لوضع اليدين عليهما بدلا من الارض, كما يمكن وضع الرجلين على مكان أعلى من مستوى الارض والصدر لأسفل وذلك لزيادة التركيز على عضلة الصدر.
3- تمرين الظهر: ممارسة تمارين الظهر لمدة 15 دقيقة فقط وثلاث مرات في الاسبوع لها نتيجة ايجابية جيدة في تقوية عضلة الظهر كما تجعله في حالة اكثر مرونة عما قبل, ويتم ممارسة هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر ثم ثني الركبتين, والذراعان ممددتان على الجانبين مع رفع الركبتين حتى تصلا إلى الصدر.