تلوث الغابات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:00 - آخر تحديث :
تلوث الغابات


Advertising اعلانات

تلوث الغابات وسوف نتحدث عن أسباب تلوث الغابات حلول تلوث الغابات أهمية الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تلوث الغابات

عُرفَت هذه الظّاهرة في الماضي بأسماء مُختلفة أبرزها حرائق الغابات أو حرائق البراري (بالإنجليزية: Wildfire)‏ لكن هذه المصطلحات لا تعكس حقيقة هذا النّوع من الكوارث و لهذا يُطلق عليه اليوم اسم العواصف النّاريّة. هذه التّسمية تُمثّل بطريقة صحيحة قوّة هذه الحوادث لأن هذه الأخيرة تتمتّع بخاصيّات تمتاز بها العواصف المناخيّة الاعتيادية كالأعاصير مثلاً. نذكر من هذه الخصائص استحالة السّيطرة على هذه الحرائق إذا وقعت، بالإضافة إلى الدّمار الذي تُلحِقه بالبشر والحجر. تتعدّد أنواع العواصف النّاريّة وتنشأ إجمالاً من تلقاء نفسها في الطّبيعة والمناطق الحرجيّة، التي تحتوي على كميّة كبيرة من النّبات سّريع الاشتعال ولهذا السّبب تتأخّر فِرق الطّوارئ للتّدخّل ما يُصعِّب مهمّتهم في إخماد النّار.

أسباب تلوث الغابات

1- الملوثات العضوية تُقسم الملوثات العضوية إلى عدّة فئات من المُركّبات وهي كالآتي: المبيدات الحشرية، وهي تشمل ما يأتي: الهيدروكربونات المكلورة (بالإنجليزية: Chlorinated hydrocarbons)، مثل: DDT، وسباعي الكلور (C10H5Cl7). الفوسفات العضوي (بالإنجليزية: Organophosphates)، مثل: المالاثيون (C10H19O6PS2)، وميثيل الباراتيون الكاربامات (بالإنجليزية: Carbamates)، مثل: الكرباريل والمانيب (‎(C4H6MnN2S4)n)، والألديكارب مركبات البيرويثرويد (بالإنجليزية: Pyrethroids)، مثل: البيميثرين (بالإنجليزية: Pemethrin)، والديكامثرين (بالإنجليزية: Decamethrin).
2- مبيدات الأعشاب، وهي تشمل ما يأتي: الإتريازينات (بالإنجليزية: Triazines): تُساعد في إتمام عملية البناء الضوئي مثل: الأترازين والباراكوات (C12H14Cl2N2). السايستمك (بالإنجليزية: Systemic): وهي مسؤولة عن هرمونات النمو، مثل: مركبات الفينوكسي (C6H5O)، والغليفوسيت مُعقّمات التربة المسؤولة عن قتل الكائنات الحية الدقيقة، مثل: التريفلورانين (C13H16F3N3O4)، والدالابون مواد الاستخدام المنزلي والصناعي المشترك. المواد المخصّصة للاستخدام الصناعي.

حلول تلوث الغابات

1-التحقق من إزالة الغابات للأغراض الزراعية والسكنية
كانت معظم الأراضي الزراعية في الوقت الحاضر حرجية ثم تم تطهيرها لاستخدامها في الزراعة ، لكنها وصلت الآن إلى المرحلة التي سيكون فيها المزيد من التطهير خطراً على النظام البيئي بأكمله ،هناك قبائل في بعض أجزاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، حيث لا تزال الزراعة المتغيرة جزءًا من نظام شراء الأراضي يتم استخدام حوالي 40 مليون كيلومتر مربع من الأرض لهذا الغرض من قبل 200 مليون قبيلة من العالم ، للحفاظ على الغابات يجب التحقق من ذلك ووضع طريقة بديلة وبالمثل ، من أجل تنمية القرى والبلدات والمدن ، تم تطهير أراضي الغابات واستمرت هذه العملية حتى يومنا هذا مما تسبب في فقدان الغطاء الحرجي يجب فحص ذلك أيضًا وتطوير الأحزمة الخضراء حول المدن.
2-حماية الغابات
يجب حماية الغابات الموجودة ، وبصرف النظر عن القطع التجاري ، فإن الرعي غير المنظم هو أيضًا أحد الأسباب ، هناك العديد من الأمراض الحرجية الناتجة عن الفطريات الطفيلية والصدأ والفاكهة والفيروسات والديدان الخيطية التي تتسبب في تدمير الأشجار ، يجب حماية الغابات إما باستخدام الرش الكيميائي أو المضادات الحيوية أو من خلال تطوير سلالات الأشجار المقاومة للأمراض.
3- الاستخدام السليم لمنتجات الغابابشكل عام
يتم قطع الأشجار من أجل جذوع الأشجار والباقي ، بما في ذلك الجذع والأطراف والفروع و أوراق الشجر ، وما إلى ذلك ، يتم تركها كأنقاض لا قيمة لها ، يحدث مزيد من النفايات في مصانع المناشير وبالتالي هناك حاجة لاستخدام هذه النفايات اليوم ، تم تطوير العديد من الاستخدامات ويمكن الحصول على منتجات مثل الغراء المقاوم للماء والخ وبالمثل يمكن استخدام الغابات أو تطويرها كمراكز سياحية ، من خلال استخدامها كمراكز سياحية ، يمكن للبلاد أن تكسب الكثير من العملات الأجنبية وقد تم اعتماد هذه الممارسة من قبل العديد من البلدان ، سواء المتقدمة والنامية ، أصبحت مفاهيم الحديقة الوطنية و ومنطقة الألعاب شائعة الآن وقد طورت كل دولة منطقة الغابات الفريدة من نوعها حديقة وطنية في الهند وحدها ، يوجد ما يصل إلى 92 متنزهًا وطنيًا ومنطقة للألعاب ،هذه طريقة جيدة للحفاظ على الغابات.

أهمية الغابات

1-إنتاج الأكسجين من خلال عملية البناء الضوئي، الذي يعتبر مهماً جداً لجميع الكائنات الحية للقيام بعملية التنفس. امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية البناء الضوئي، مما يؤدي إلى تقليل التلوث لأن غاز ثاني أكسيد الكربون يعتبر المسبب الرئيسي للتلوث. حماية التربة من الانجراف.
2-المحافظة على رطوبة البيئة من خلال الدور المهم الذي تلعبه الغابات في دورة الماء في الطبيعة. تزويد الإنسان بالغذاء والماء والورق والخشب، مما يساهم في إنتاج المواد اللازمة لصناعة الدواء والمنظفات.
3-تشكيل موطن لأكثر من 80% من الكائنات الحية، ومصدر لكسب العيش للكثير من البشر بما في ذلك 60 مليون نسمة من السكان الأصليين.


Advertising اعلانات

19 Views