تقشير البشرة المختلطة

نقدم لكي عزيزتي طريقة تقشير البشرة المختلطة والطريقة الصحيحة للعناية بها ببعض الوصفات الطبيعية.

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة هي أحد أنواع البشرة، حيث تكون بعض المناطق من الوجه جافة، أما مركز الوجه خاصة منطقة الـ T-zone أو الجبهة، الأنف والذقن دهنية. المنظف المناسب للبشرة المختلطة أو العادية لا يساعد فقط على التخلص من الأتربة والشوائب، لكن لا بد أن يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة ويحافظ على نعومة ونضارة البشرة.
تكون البشرة المختلطة جافة ودهنية في آن معاً. فهي جافة عند الخدين ودهنية عند الجبين والذقن وجانبي الأنف. وهذا النوع من البشرة هو الأكثر شيوعاً بين البالغين.
ومن الطبيعي أن يكون إفراز الزهم اكثر على الأجزاء الوسطى (الأنف، الجبين والذقن) منه على الخدين لأن عدد الغدد الدهنية التي تفرز الزهم أكبر في تلك الأجزاء. لكن إذا ما ظهر فرق كبير بين أجزاء الوجه هذه نعتبر البشرة مختلطة اكثر منها عادية.
تقشير السكر الأفضل لكافة أنواع البشرة


1. البشرة الدهنية
إذا كانت بشرتك دهنية فعليك باستخدام الليمون مع السكر؛ لأن الليمون يعتبر من أفضل المطهرات الطبيعية، كما أنه يعمل على سد مسام البشرة.
كل ما عليك فعله هو وضع ملعقتين من السكر وعصير ليمونة على وجهك مع الفرك الخفيف بحركات دائرية، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.
2. البشرة الجافة
وإذا كانت بشرتك جافة فذلك يعني أنها تحتاج إلى ترطيب عميق، ويمكنك أن تمنحيها ذلك عن طريق استخدام زيت الزيتون؛ لأنه يعتبر أفضل الزيوت لتغذية البشرة، فقط قومي بمزج السكر مع زيت الزيتون، ودلكي وجهك بالخليط بحركة دائرية، ثم اشطفيه بالماء البارد.
3. مختلف أنواع البشرة
كما يمكنك القيام بهذه الطريقة المناسبة لجميع أنواع البشرة بما فيها البشرة المختلطة، والتي تحتوي على مناطق جافة وأخرى دهنية.
امزجي ملعقة من السكر مع ملعقتين من القهوة، وأضيفي إليهما ملعقة من الماء حتى يتكون لديك مزيج متماسك، ثم ضعيه على وجهك لمدة 10 دقائق مع بعض التدليك في أول دقيقتين، واغسلي وجهك بالماء البارد، ولاحظي الفرق في نعومة وبياض بشرتك من أول مرة.
تقشير البشرة المختلطة في الصيف
خلطة اللوز والشوفان لتقشير البشرة المختلطة
قومي بنقع 10 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة وثم اطحنيهم جيداً، واخلطي المطحون مع ملعقة كبيرة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل واللبن وذلك لكي يتجانس الخليط، دلكي وجهك بالخليط لمدة 10 دقائق ومن ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد.
مقشر النخالة للبشرة المختلطة
قومي بخلط كوبٍ من النخالة وملعقة كبيرة من عصير الخضار (خيار أو كوسا أو الجزر)، ومن ثم ضعي الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. بإمكانك استخدام هذا الماسك مرة أسبوعياً.
تقشير البشرة المختلطة بالملح والشاي الأخضر
تحتاجين لتحضير هذا المقشر إلى ملعقة شاي أملاح إبسوم وكيس من أوراق الشاي الأخضر (أو ملعقة كبيرة من أوراق الشاي)
ومن ثم امزجي المكونات الثلاثة الأولى ثم وزعيها على الوجه وبالأخص مناطق تراكم الزيت (الذقن، الأنف والجبهة) باستخدام حركات دائرية ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
تقشير البشرة المختلطة في الصيف بالقرفة وزيت جوز الهند
تساعد القرفة في تخفيف ظهور الزيوت وتضييق المسام بالإضافة إلى الخصائص التقشيرية، لذا اخلطي ملعقة من زيت جوز الهند كع ملعقة من بودرة القرفة ومن بعدها وزعيها على الوجه وبالأخص مناطق تراكم الزيت (الذقن، الأنف والجبهة) باستخدام حركات دائرية ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
تقشير البشرة المختلطة في الصيف بخشب الصندل والعسل
يتشابة خصائص خشب الصندل مع القرفة حيث يساهم في تخفيف ظهور الزيوت نظراً لقدرته على تضييق المسام بالإضافة إلى الخصائص التقشيرية، لذا اخلطي ملعقة من العسل مع ملعقة من بودرة خشب الصندل، ومن بعدها وزعيها على الوجه وبالأخص مناطق تراكم الزيت (الذقن، الأنف والجبهة) باستخدام حركات دائرية ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد. 5 وصفات طبيعية وسهلة عليك لتساهم في تقشير البشرة المختلطة في الصيف وتمنحك بشرة ناعمة ونضرة وشابة.
أفضل حل لمشاكل البشرة المختلطة


-احرصي على تنظيف وجهك مرة أو مرتين يومياً باستخدام غسول للبشرة المختلطة والحساسة، واختاري الحليب أو التونر أو الجل للتنظيف اليومي بدلاً من الصابون والماء، وقومي بتنظيف الوجه والرقبة معاً. وفي المقابل ابتعدي عن منظفات البشرة التي تحتوي على الكبريتات والكحول والصابون والتي تعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية
-تحتاج البشرة المختلطة إلى التقشير مرة واحدة في الأسبوع. وإذا كانت منطقة الخدود حساسة فاحرصي على تقليل الكمية للنصف في هذه المنطقة والتدليك بلطف شديد.
-رطبي بشرتك المختلطة مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء. ولكننا ننصحك بالابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على زيوت واستخدام الكريمات المخصصة للبشرة الدهنية.
-اختاري الواقي الشمسي المناسب لبشرتك المختلطة لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك احرصي على ارتداء القبعات والنظارات السمسية الكبيرة العدسة، فهما من الحلول الجيدة لوقاية البشرة المختلطة من أشعة الشمس
-اشربي المياه بكثرة لأنه يساعد على التخلص من جفاف البشرة التي قد يتركز في بعض الأماكن في الوجه، كما أنه يعمل على تخليص بشرتك من السموم مما يجعلها نضرة على الدوام.
-استخدمي أقنعة البشرة المختلطة الطبيعية كل أسبوع لإنعاش بشرتك وترطيبها أوتقشيرها وتجديد خلاياها باستمرار.
-اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الطعام الصحي الذي يرطب البشرة مثل الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل سمك السلمون، الجوز وبذور الكتان.
-احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك.
-ابتعدي عن التوتر والإجهاد والقلق لأنهم يؤثرون بشكلٍ سلبي على بشرتك ويزيدان من إفراز الدهون غير المرحب بها
-تجنّبي منتجات التجميل السميكة التي تعمل على انسداد المسام، وفي الوقت نفسه احرصي على إزالة المكياج كل مساء. وكذلك قومي بانتقاء المنتجات الخالية من العطور، لأنها ستسبب لبشرتك الجفاف والتهيج.
ماسكات لتقشير البشرة المختلطة
– ماسك العسل والقهوة لتقشير البشرة
يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة، يعمل على شدّ الجلد المترهّل، تغذية البشرة وتزويدها بالموادّ المهمّة لنضارتها وإشراقها.
المكوّنات:
• ½ ملعقة طعام من القهوة.
• ملعقة من العسل.
تمزج القهوة مع العسل ليصبح المزيج عجينة ناعمة القوام توزّع على البشرة باستثناء المنطقة المحيطة بالعينين. تدلّك البشرة برفق بحركات دائريّة لـ 7 دقائق. يترك المزيج لـ 10 دقائق أخرى، ثم يشطف بالماء البارد.
– ماسك السكر وزيت الزيتون لتقشير البشرة
يقشّر البشرة ويزيل الخلايا الميتة، كما يعمل على تجديد خلاياها، يرطّب البشرة ويمنحها الملمس الناعم.
المكوّنات:
• ملعقتان من السكّر الناعم.
• ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر.
• ملعقة من العسل.
• ½ ملعقة من عصير اللّيمون.
يخلط السكّر مع زيت الزيتون لمدّة دقيقة، ثمّ تضاف بقيّة المكوّنات مع التقليب المستمرّ. تفرك البشرة بالمزيج لـ 5 دقائق، ثمّ يزال بواسطة كرة من القطن لتغسل البشرة فيما بعد بالماء البارد وتجفّف بطريقة التربيت.
– ماسك الشوفان والحليب لازالة الجلد الميت
يزيل خلايا الجلد الميت والأوساخ العالقة في المسامّ، يعالجها من الشوائب لتبدو أكثر نضارة وإشراقة.
المكوّنات:
• ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان.
• ملعقة طعام من الحليب.
• ملعقة صغيرة من العسل العضويّ.
تمزج المكوّنات مع بعضها البعض لتصبح عجينة توزّعا على بشرة الوجه والرقبة بكميّة متساوية. تدلّك بحركات دائريّة لطيفة لبضع دقائق وتترك لـ 10 دقائق آخرى، ثمّ تشطف بالماء الفاتر.