تقرير عن اهمية الرياضة

تقرير عن اهمية الرياضة وماهى اهم فوائدها الصحية والبدنية وكيف تؤثر الرياضة فى حياة كل انسان كل ذلك فى هذه المقالة.

ممارسة الرياضة
فوائد ممارسة الرياضة يوميا للجسم لا تعد ولا تحصى، فالرياضة هي افضل نشاط بدني يقوم به الانسان على الدوام للحفاظ على الصحة الجيدة او خسارة الوزن.
والرياضة بمختلف انواعها، سواء كانت المشي او الركض او القفز او لعب التنس او كرة القدم وغيرها، لها فوائد كبيرة على الصحة بشكل عام وهي تساعد على تعزيز قوة ونشاط الجسم فضلاً عن تقوية مناعته ضد الامراض.
تعرفي معنا اليوم على فوائد ممارسة الرياضة يوميا على الجسم واهميتها في تحقيق الصحة السليمة على الدوام.
نشأة الرياضة
الرياضة , تدل الآثار المصرية القديمة على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً عديدة من الرياضة منها المصارعة والرقص، ولاشك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. وفي كثير من اللوحات صورا لفراعنة مصر وهم يمارسون صيد الأسود والغزلان بالقوس أثناء ركوبهم عرباتهم الحربية.
وتدل آثار العصر اليوناني مثل الملعب الأولمبي باليونان، على أن العديد من الرياضات كانت تنظم لها المسابقات للمشاركين من بين البلاد اليونانية.
وقد استوحيت العديد من الرياضات من الأنشطة التي قام بها الإنسان البدائي مثل مطاردة الفريسة من أجل لقمة العيش فقد استوحي منها رياضة العدو والرماية، القفز لتجاوز الكوارث الطبيعية وقد استوحي منه رياضة القفز، السباحة في البحر، وصيد الأسماك وقد استوحي منها رياضة السباحة، استعمال الخيل للتنقل وقد استوحي منها رياضة سباق الخيل.
وهناك أيضا الرياضات التي كان يمارسها الصينيون منذ الآلاف السنين حيث كانوا يلعبون كرة القدم بالحديد.
أهمية الرياضة
    تؤثر الرياضة في نشاط وحيوية الإنسان، فمن لا يمارسها يصبح شخصاً كسولاً ولديه خمول دائم، فلا يحب الحركة وعدواً للنشاط، أما من يمارس الرياضة فلديه قدر كبير من الطاقة اللازمة للعمل والجهد وتحقيق النجاح.
    الرياضة تضمن صحة وسلامة الجسم من كل الأمراض، لأنها تحرك العضلات وتحافظ على الرشاقة، حيث أن زيادة الوزن تؤدي لكثير من الأمراض. وتعمل الرياضة على تنشيط كافة أعضاء الجسم، وهذا أمر ضروري لصحة البدن، كما أن الرياضي يكون حريصاً على تناول الأغذية الصحية والمتوازنة.
    للرياضة نتيجة إيجابية على الحالة المزاجية والنفسية، فتجعلك أكثر إقبالاً على الحياة وواثق في ذاتك، وتنظر للحياة بتفاؤل، كما أن ممارسة الرياضة تؤدي لإفراز هرمون يبعث السعادة.
    الرياضة وسيلة هامة لإنشاء علاقات إجتماعية والتعرف على أشخاص جدد مشتركين معك في نفس الهوايات الرياضية، مثل أن تلتقي مع أشخاص يمارسون رياضة الركض معك، أو الأيروبيك، أو ممارسة السباحة أو كرة القدم وغيرها من الرياضات.
    يمكن للرياضة أن تنشيء شخص ذو مباديء عديدة، فيكون لديه أخلاق وروح معنوية مرتفعة وتقبل للهزيمة، وتحدي، والمنافسة الشريفة التي تخلق جواً ممتعاً، والسعادة والفرح في حالة اللعب في فرق وفوز فريقك، فتتحول إلى أحد أهداف الحياة التي تسعى دائماً للنجاح فيها.
أهمية الرياضة في حياتنا
تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يوصي بها الأطباء ويدعون لممارستها يومياً، إذ أنها تمثل الركيزة الأساسية لصحة الجسم البدنية ولياقته، فالشخص الذي يمارس الرياضة، يتمتع عادةً ببنيةٍ قويةٍ ورشاقة، كما ينعكس هذا على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، بالإضافة إلى ما تقدمه الرياضة من فوائد كثيرة في الحياة اليومية، فهي المحرك الأساسي للعضلات، والداعم الرئيسي لقوة الهيكل العظمي ككل، وهذا جزء بسيط من أهمية الرياضة في حياتنا.
من أهم فوائد الرياضة أنها تقوي بنية الجسم، وتجعله يتمتع برشاقة وحيوية دائمة وتخلصه من الوزن الزائد، كما أنها تزود الجسم بكمياتٍ إضافية من الأكسجين، وهذا ينعكس إيجاباً على صحة أعضاء الجسم بشكلٍ عام، وخصوصاً على القلب والأوعية الدموية والرئتين، فهي تنعش القلب وتحافظ على صحته، وتُساعد في التخلص من الكوليسترول الضار والدهون المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين، كما أنها تحافظ على صحة الدماغ، وتسمح بإيصال كميات أكبر من الغذاء والأكسجين له، لأنها تنشط الدورة الدموية.
من أكثر ما تقدمه الرياضة لنا بأنها تخلص الجسم من الطاقة السلبية، وتساعد في إعادة شحنه بالطاقة الإيجابية، وتجعله أكثر حيويةً واندفاعاً، كما أنها تُساعد على استرخاء الجسم وشعوره بالراحة، وتحسن الحالة النفسية للفرد، مما يزيد من إنتاجيته، وبالإضافة إلى هذا فإنها تُساهم في إنتاج هرمونات السعادة مثل هرمون السيراتونين وهرمون الأوكسايتوسين، وهذا كله يمثل تغذيةً للعقل والنفس والروح.
ما أنواع الممارسات الرياضية المناسبة للمرأة؟ وما هي الغير مناسبة؟
توجد العديد من أنواع الرياضة المناسبة للمرأة منها: رياضة الأيروبيك (تمارين لحرق الدهون)، والمشي، والسباحة. وأما الرياضات الأخرى، كالمصارعة، ورياضة رفع الأثقال وغيرهما، تعتبر غير مناسبة؛ لأنها تؤدي إلى خشونة المرأة في الشكل والطبع.
هل لممارسة الرياضة أضراراً على صحة المرأة؟
لا توجد أضرار لممارسة الرياضة على صحة المرأة، ويمكن القول: إن هناك أساسيات إذا أهملت، ستؤدي إلى نتائج سلبية عليها، منها: عدم معرفة الأوزان المناسبة التي يجب حملها عند التمرين، وقد يؤدي إلى إصابات جسدية، وعدم شرب المياه أثناء ممارسة الرياضة، تسبب جفاف الجسد، وإيجابيات الرياضة كثيرة.
قلة النشاط البدني مشكلة عالمية، ما أسباب السمنة؟
للسمنة عوامل عديدة، منها: قلة الوعي بأهمية الرياضة، وهذا السبب الرئيس للسمنة، والكثير من الأشخاص لا يدركون فائدة الرياضة، ويبتعدون عنها، وتلعب نوعية الطعام الذي يتناولونه، وقلة الحركة دوراً هاماً في السمنة.
هل تعتبر الأعمال المنزلية نوعاً من الرياضة؟
يمكن اعتبارها عاملا مساندا، لكنها لا تغني عن الرياضة، وتعوض قلة الحركة عند النساء، وتساعد في إكسابهن ليونة ومرونة فقط.
ما دور الرياضة في الحالة النفسية للمرأة؟
تلعب الرياضة دوراً هاماً في نفسية المرأة، وهي تحد من حالات التوتر والضيق والاضطرابات اليومية، ولا تقتصر أهمية الرياضة فقط في الحفاظ على قوام رشيق، ولكنها أيضاً تحسن مزاج المرأة، وإزالة التوتر والألم النفسي والجسماني.
علاقة الرياضة بتحسين نوعية الحياة
يتم تعريف مفهوم جودة الحياة من خلال منظمة الصحة العالمية بأنها إدراك وتصور الأفراد لوضعهم ومواقعهم في الحياة في سياق نظم الثقافة والقيم التي يعيشون فيها، وعلاقة ذلك بأهدافهم وتوقعاتهم ومعاييرهم واعتباراتهم، وهو مفهوم واسع النطاق يتأثر بالصحة الجسمية للشخص وحالته النفسية ومعتقداته الشخصية وعلاقاته الاجتماعية، وعلاقة ذلك بالسمات البارزة لبيئته
وبما أن الرياضة تساعد على تحسين كل هذا وبالتالي فهي تحسن نوعية الحياة لدى ممارسي الرياضة بشكل ملحوظ.
الرياضة دواء طبيعي للأرق
والرياضة أيضا تساهم في المساعدة على النوم المريح كما أنها تعتبر أفضل علاج طبيعي لمحاربة الأرق دون الدخول في دوامة العقاقير الطبية التي قد تكون لها أضرار جانبية أو قد لا تتلاءم مع بعض الأشخاص الدين يعانون من أمراض أخرى إلى جانب الأرق.
اهمية ممارسة الرياضة و أثرها على صحة الجسم
 فممارسة الرياضة لديها أيضا آثار جيدة جدا على الجسم بأكمله. فالعظام تصبح أقوى وأكثر  متانة، وذلك بفضل الجهود المبذولة من الممارس لأجل هذه الرياضة، والعضلات تصبح أقوى أيضا ، الشيء الذي يؤدى إلى تحسين الصحة.
أما عن القلب، فبالرياضة، يعتاد القلب على هذا الجهد، وبالتالي يمكنه أن يبدل المزيد من الجهد فكلما كان الشخص يلعب الرياضة، يصبح قلبه أكثر كفاءة. وبالتالي فإن القلب يضخ الدم بكفاءة أكبر بكثير، مما يؤدي إلى تحسين توزيع الأوكسجين المذاب في الدم والعضلات .
تنوع الأنشطة الرياضية
هناك مجموعة متنوعة واسعة من الأنشطة والرياضة التي تتوفر اليوم. حيت لكل رياضة مميزاتها مما يخلق بعض الصعوبات للشخص في أن يختار بين الرياضة العديدة ويبقى العامل الأساسي في اختيار نوع الرياضة هو أن يختار اللاعب الرياضة التي تتوافق مع احتياجاته ورغباته دون إهمال عامل السن …
فوائد ممارسة الرياضة يوميا للجسم
•    المحافظة على صحة القلب:
يساعد ممارسة الرياضة يومياً في الحفاظ على صحة القلب من امراض الاوعية الدموية وانسداد الشرايين التاجية، كون الرياضة تنشط الدورة الدموية وتتيح للدم بالجريان اسرع في الاوعية الدموية ما يحول دون تراكم الدهون فيها وبالتالي الاصابة بجلطات القلب.
•    الحفاظ على وزن مثالي:
تعتبر الرياضة، بجانب الحمية الغذائية المتوازنة، من افضل الوسائل للتخسيس وانقاص الوزن او الحفاظ على وزن مثالي، كون الرياضة تحرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون في الجسم وتتخلص منها من خلال التعرق.
•    الرياضة وصحة الدماغ:
يربط الخبراء بين ممارسة يوميا وبين تعزيز صحة الدماغ من خلال تنشيط خلايا المخ وزيادة قدرات الذاكرة لدى الانسان، وبالتالي تحمي الرياضة من امراض الزهايمر والخرف كونها تزيد مستويات السيروتوني في المخ.
•    خفض نسبة الاصابة بالسكري:
لتجنب الاصابة بمرض السكري المزمن، ينصح الاطباء والمختصون بضرورة ممارسة الرياضة يوميا.
•    تحسين الحالة النفسية:
لا شيء افضل من ممارسة الرياضة لتحسين المزاج وتعديل الحالة النفسية خاصة لمن يعانون من الاكتئاب والقلق والتوتر طوال الوقت، كون انتاج السيروتونين بفضل الرياضة يسهم في تعزيز الحالة النفسية الايجابية.
•    بناء العضلات:
تسهم ممارسة الرياضة يومياً في بناء العضلات بشكل كبير وتعزيز قوة العظام ما يجعلها اكثر صلابة وقوة.
•    الوقاية من السرطان:
الرياضة فعالة في الوقاية من السرطان ومن تكون الاورام السرطانية التي تحدث نتيجة الانقسام غير الطبيعي للخلايا.
•    حيوية ونشاط الجسم:
لمن يعانون من انعدام القوة والنشاط في اجسادهم، تعتبر الرياضة افضل الحلول لهذه المشكلة، كونها تزيد من افراز هرمون الاندروفين في الدم ما ينعكس شعوراً بالنشاط والسعادة.
•    خفض نسب الوفاة:
تحمي ممارسة الرياضة الجسم من الكثير من الامراض، وهو ما ينعكس بالايجاب على الوقاية من الوفاة المبكرة واطالة العمر.
•    نضارة وجمال البشرة:
تؤدي ممارسة الرياضة يوميا لزيادة ضخ الاوكسجين في الجسم، ما ينعكس على شد البشرة والجلد والتخلص من الترهلات والسيلوليت المزعج.
فوائد للرياضة تجهلينها!
ثمة فوائد عامة للرياضة يجهلها كثر وإن كان كل نوع من أنواعها يناسب حالات بعينها. تعرفي هنا على فوائد كثيرة تجهلينها عن الرياضة:
الرياضة لضبط الوزن
تساعدك الرياضة على تجنب زيادة الوزن أو في الحفاظ على وزنك الصحي. فأي نوع من أنواع الرياضة يساعدك على حرق الوحدات الحرارية بمعدلات مختلفة، وبقدر ما تكون التمارين قاسية وتتطلب المزيد من الجهد، تزيد الفائدة منها ويرتفع معدل حرق الوحدات الحرارية.
مع الإشارة إلى أنه ليس ضرورياً التوجه إلى النادي الرياضي يومياً للاستفادة، بل يكفي الحفاظ على النشاط الجسدي والحرص على القيام بأي نشاط بشكل روتيني كصعود السلالم والمشي وغيرهما من الأنشطة التي تتطلبها حياتنا اليومية.
الرياضة تحمي من الأمراض
سواء كنت تواجهين خطر ارتفاع ضغط الدم، أو تخشين أمراض القلب الموجودة في العائلة، أو تعانين ارتفاعاً في مستويات الدهون في الدم، تبدو الرياضة حلاً أمثل لمواجهة أيّ من هذه المشكلات الصحية فتساعدك على الحد من خطر الإصابة بها. يكفي أن تحرصي على ممارسة الرياضة بانتظام لتحققي أهدافك وتبعدي شبح الأمراض عنك كالسكري وأمراض القلب والسرطان والاكتئاب….
الرياضة تشحنك بالطاقة
بما أن الرياضة تزيد العظام والعضلات صلابةً فهي تشحنك بالطاقة وتعزز من قدراتك البدنية بحيث تصبحين أكثر قدرة على ممارسة أي أعمال كنت تجدين صعوبة في القيام بها. كما أن الرياضة تساعد على تأمين الأوكسيجين والمغذيات للأنسجة والخلايا وتفعّل وظائف القلب والشرايين، وبالتالي يزيد هذا معدلات الطاقة التي تحتاجين إليها بشكل يومي.
فوائد الرياضة على المستوى الدولي
    تزيد من تعزيز العلاقات بين الدول، من خلال الرياضات التي تتنافس عليها أكثر من دولة ويكون هناك تدريبات كبيرة ولقاءات رياضية متعددة، مما يقرب الثقافات ويزيد الأنشطة الدولية.
    تجلب الرياضة الدولية نفعاً إقتصادياً على الدول، حيث أن الفائز يحصل على جوائز مالية كبيرة، وكذلك لدولته.
    تزيد من تطور الدول ونموها، من خلال تبادل الثقافات وتعلم أمور إحترافية جديدة من الدول المتقدمة، وبحث سبل التعاون الرياضي.