تقرير عن التنمية البشرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
تقرير عن التنمية البشرية


Advertising اعلانات

تقرير عن التنمية البشرية، ومقدمة تقرير عن التنمية البشرية، ومفهوم التنمية البشرية، وأنواع التنمية البشرية، وأهداف التنمية البشرية، وعوائق التنمية البشرية، وخاتمة تقرير عن التنمية البشرية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

تقرير عن التنمية البشرية

العناصر
1. مقدمة تقرير عن التنمية البشرية.
2. مفهوم التنمية البشرية.
3. أنواع التنمية البشرية.
4. أهداف التنمية البشرية.
5. عوائق التنمية البشرية.
6. خاتمة تقرير عن التنمية البشرية.

مقدمة تقرير عن التنمية البشرية

التنمية البشرية مبنية في المقام الأول، وقبل كل شيء، على السماح للناس بأن يعيشوا نوع الحياة الذي يختارونه – وعلى تزويدهم بالأدوات المناسبة والفرص المؤاتية لتقرير تلك الخيارات. وفي السنوات الأخيرة، سعى تقرير التنمية البشرية بقوة إلى إثبات أن هذه المسألة هي مسألة سياسة بقدر ما هي مسألة اقتصاد – من حماية حقوق الإنسان إلى تعميق الديمقراطية. ومالم يتمكن الفقراء والمهمّشون – وهم في أغلب الأحيان من أقليات دينية أو عرقية، أو من المهاجرين – من التأثير في العمل السياسي على المستويين المحلي والقطري، فمن المستبعد أن يجدوا الإمكانية المنصفة للحصول على الوظائف والمدارس والمستشفيات والعدالة والأمن وخدمات أساسية أخرى.

مفهوم التنمية البشرية

– التنمية البشريّة هي العمليّة التي تركز على الإنسان وتسعى لتطوير مهاراتهِ وقدراتهِ ليصل بمجهودهِ الشخصي لمستوى معيشي جيّد، وكان للحروب العالميّة والآثار المُدمرة لها دورًا أساسيًا في ظهور مفهوم التنمية البشرية، التي ساعدت على إعادة تنمية المجتمع والتنمية الإدارية والثقافيّة والسياسيّة في البلدان كافةً.
– كما ويقوم تعريف التنمية البشرية على أنّ البشر هم الثروة الحقيقيّة للأمم، وأنّ التنمية البشريّة هي عمليّة توسيع خيارات البشر، حيثُ أنّها لا تنتهي عند تكوين القدرات البشريّة كتحسين الصحة، وتطوير المعرفة والمهارات، بل تعتمد إلى أبعد من ذلك من حيث الانتفاع بها سواء في مجال العمل من خلال توفر فرص الإبداع، والتمتّع بوقت الفراغ، والاستمتاع باحترام الذات وضمان حقوق الإنسان، والمساهمة في النشاطات الاقتصاديّة والسياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.

أنواع التنمية البشرية

1. التنمية الاجتماعية
ترتبط التنمية البشرية في المجال الاجتماعي بزيادة وعي الأفراد بأهمية العلاقات الاجتماعية المختلفة بين المنظمات والأفراد، مما يساعد بدوره على زيادة فعالية الفرد في المجتمع وتعزيز قدرته على حل التحديات والمشكلات.
2. التنمية السياسية
يهتم بالمجال السياسي وخاصة بالعوامل التي تؤدي إلى أعلى كفاءة للديمقراطية، وتهتم السياسة إلى حد كبير بزيادة الوعي بأهمية التعاون في جميع الانتخابات الفردية، سواء كانت محلية أو رئاسية.
3. التنمية المستدامة
إن هناك مستوى معيشيًا مقبولاً لكل فرد في المجتمع دون المساس باحتياجات الأجيال القادمة من التنمية الشاملة ويغطي هذا المفهوم العديد من الجوانب الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والاقتصادية والبيئية.
4. التنمية الوطنية
خطاب وطني يهدف إلى إيقاظ الناس وتعريفهم بالمشاكل التي يواجهونها في الحياة إذا تغيرت مفاهيم التفكير الاستراتيجي على المستوى الوطني، بغض النظر عن العقبات والحواجز التي يتم إزالتها، وينطوي التطور المستقل لتنمية البشرية على المشاركة النشطة للأفراد في المجتمع في اتخاذ قرارات مهمة تؤثر على احتياجاتهم الإنسانية وحياة أطفالهم دون المساس بحقوق الأجيال القادمة والحصول على فرص معقولة للنمو.

أهداف التنمية البشرية

ـ توفير الوسائل التي تُسهّل حصولَ جميع النّاس -الذين يعيشون في مجتمع واحد- على التعليم.
ـ الحدّ من انتشار الجهل والأميّة بين الأفراد.
ـ المساهمة في الحدّ من ظاهرة انتشار البطالة بين الشباب.
ـ السعي إلى تطوير مستويات الرعاية الصحيّة لدى أبناء المجتمع.
ـ السعي إلى توفير جميع حاجات الأفراد وتحسين مستوى معيشتهم.

عوائق التنمية البشرية

يوجد العديد من الأشياء التي يمكن لها أن تعيق دور التنمية البشرية ومنها:
1. زواج الأطفال في سن صغير أي دون سن الرشد من أهم الأسباب التي تقلل من دور التنمية البشرية في المجتمعات.
2. كذلك بعض التقاليد التي تقلل من دور المرأة في المجتمع أو تجعلها تعمل بدون أجر
3. كذلك التفرقة بسبب احتكار الأجناس أو الأديان أو الطبقات على السياسية.
4. التفرقة العنصرية قد تؤثر على تقدم عجلة التنمية البشرية بشكل كبير لأن هذه السياسات لن تلبي احتياجات التنمية في المجتمع.
5. قد تؤدي التفرقة العنصرية هذه الفوارق إلى اندلاع صراعات عنيفة، ولا يمكن أن تكون الحواجز السياسية والاجتماعية يمكننا أن نتغلب عليها بسهول لا سيما أنه لا يُعترف بأنها عقبات رئيسية ومعقدة للغاية أمام التقدم، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة هذه الانقسامات القائمة، كما يمكن أن تؤدي عدم المساواة الاجتماعية والسياسية إلى تعزيز عدم المساواة الأساسية بين البشر.
6. عدم المساواة في التعليم يعد من أكثر الأشياء التي تعيق التنمية البشرية حيث أن عدم المساواة في التعليم أكثر انتشارًا في جنوب آسيا وكذلك في الدول العربية وأفريقيا.
7. يمكن أن يكون التعليم هو أكبر وسيلة لكسر الحواجز الاجتماعية والسياسية، وتقدم التنمية البشرية وكذلك زيادة المشاركة السياسية، ولكن عندما لا يستطيع الناس القراءة أو الكتابة، فإن معرفتهم بحقوقهم القانونية، وقدرتهم على التحديات والعقبات ومواجهة القرارات غير العادلة وغير المحدودة، خاصة بالنسبة للفتيات والنساء.

خاتمة تقرير عن التنمية البشرية

احتلت التنمية البشرية المستدامة بؤرة اهتمام الإصلاحات الهيكلية التي تبنتها مصر خاصة خلال الأعوام الستة الماضية، لدفع مسيرتها نحو التنمية ولإعمال الحق في التنمية لجميع المصريين وهو ما انعكس على القضايا المتعلقة بالاستثمار في رأس المال البشري، والإصلاح الاقتصادي، والحماية الاجتماعية وإدارة النظم البيئية، وتمكين المرأة، والحكومة.


Advertising اعلانات

17 Views