تغذية الحامل في الشهر السادس

سنقدم لكم معلومات مميزة ومبسطة جدا عن تغذية الحامل في الشهر السادس وماهى اهم الاطعمة المفيدة لها ولجنينها فى هذه الفترة.
ستحمل بداية الشهر السادس من الحمل بعض المتعة للحوامل، إلى أن تتغير في نهاية هذا الشهر لتشعر الحامل ببعض التقلّبات والتغييرات الفيزيولوجية. إذ تبدأ زيادة الوزن بالتسارع والتغييرات الهرمونية، وعند بعض النساء قد تبدأ مشاكل النوم في الظهور. لذلك يبقى الغذاء الصحي والسليم هو الأساس لإكمال مسيرة الحمل بسلام.
الاكل المفيد للحامل في الشهر السادس لزيادة وزن الجنين
الآن أصبحتي مسئولة بشكل كامل عن روح تنبض بداخلك، فلا يجب عليكِ أيتها الأم إغفال الطعام المفيد لكِ وللجنين في ذات الوقت، وبما أن الشهر السادس يُعد ربيع الحمل، فهو من أجمل الشهور في الحمل تكون اختفت أعراض الحمل المؤرقة، من غثيان وقيء والحمل، وبرغم ثقل البطن على جسم الحامل، وكثرة التردد على التواليت. إلا أن الأم في تلك الفترة لا زال لا يمثل الحمل عبئاً على جسمها، فهي تستمتع بحركات جنينها، وتستطيع أن تأكل جيدًا لذا أردنا أن نركز على الاكل المفيد للحامل في الشهر السادس حتى تستطيع استغلال هذا الشهر في بناء جسمها وتعويض جسمها ما فقدته أيام الشهور الأولى من الحمل فترة القيء والغثيان. تناول العقاقير الغنية بالفيتامينات المفيدة للحمل في المرحلة الوسطى من الحمل من الأمور الهامة جداً والتي لا ينبغي أن تغفل عنها الأم الحامل، مثل الكالسيوم والحديد، وأوميجا ثري، بالطبع كل هذا يكون تحت إشراف الطبيب المتابع لحالتك، احرصي على تناول الألبان ومشتقاتها فهي تعمل على مساعدة طفلك في بناء عظامه، وتقويتها، في تلك الفترة يعمل الجنين على إكتساب الوزن، فيمكنك تناول الأكلات التي تعمل على زيادة وزن الجنين مثل تناول “الموز باللبن، الكورن فليكس، التمر ولكن بقدر معقول، نظراً لأنه يتسبب في حدوث طلق مبكر.
غذاء الحامل في الشهر السادس
يجب أن يكون غذاء الحامل متكامل وكما اعتدنا من أول شهور الحمل أن يكون تناول الوجبات عبارة عن وجبات صغيرة وكثيرة ويتمثل الاكل المفيد للحامل في الشهر السادس
منتجات الألبان
قليلة الدسم لاحتوائها على فيتامين د المهم جدًا خلال هذه الفترة ولاحتوائه على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم.
تناول النشويات
مثل البطاطا والفاصوليا التي بهما نوع كبير من الحديد المهم جدًا خلال هذه الفترة.
التركيز على العسل الأسود والباذنجان بأنواعه وخاصة الأسود والجرجير وتناولهم بكثرة ويفضل عصر ليمون على العسل الأسود أثناء تناوله لأنه كما يساعد على رفع نسبة الحديد بشكل كبير جدًا إلا أن إضافة الليمون له يساعد على امتصاصه في الجسم ورفع كفاءة جهاز المناعة بالجسم، ودائمًا ما ينصح الأجداد والجدات بأن الحامل في منتصف الحمل صديقها العسل الأسود بالليمون والباذنجان الأسود لذا ينصح بجعلهم من الأساسيات في معظم الوجبات.
تناول الحبوب الكاملة فهي غنية بالفيتامينات الهامة جدًا للجسم خلال هذه الفترة.
من المهم جدًا تناول البصل الأخضر والعادي لأنه يعمل على انتعاش الجنين وتزويده بفيتامينات ليست موجودة في أطعمة أخرى.
تناول البطيخ فلا بد أن يُحافظ على أن النوع الذي تتناوله الحامل نوع جيد غير مهرمن حتى لا تدخل في دوامة أخرى وهو يعمل على انعاش الجنين وزيادة حركته، كما أنه يحتوي على فيتامينات هائلة.
أطعمة أساسية في الشهر السادس من الحمل
البروتينات
يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على قدر من البروتينات الذي يحتاجه جسمك ويحتاجه طفلك أيضًا، لذا أكثري من تناول البيض والجبن القريش واللوز والشوفان والقمح واللبن الزبادي والبقوليات مثل الفول والفاصوليا الحمراء والعدس والحمص واللحوم بالطبع، ولكن احرصي على تجنب أكل دهون اللحوم والأسماك الدهنية.
الكربوهيدرات
يوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مرة أو مرتين في اليوم، حيث يمكنك تناول البطاطا والمكرونة والمكسرات والشوفان والذرة والموز والتوت البري.
الخضراوات
تناول الخضراوات من أهم الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها طوال فترة الحمل، التي تمدك بالمعادن والفيتامينات اللازمة خلال هذه الفترة، لذا احرصي أن يحتوي نظامك الغذائي على الكرنب والسبانخ والجزر والباذنجان والطماطم والفاصوليا الخضراء والجرجير والبقدونس.
الفواكه
تعد الفواكه أحد المصادر المهمة التي تساعد على نمو طفلك بشكل سريع وصحي أيضًا، فلا تقل أهمية الفواكه في النظام الغذائي عن الخضراوات، يمكنك تناول الموز والكيوي والتفاح والبرتقال، حيث تحتوي معظم الفواكه على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحمل.
ما ينصح الأطباء به المرأة الحامل في الشهر السادس
بأن تحرص على تناول المشروبات و السوائل بشكل وفير  حتى لا يحدث جفافاً في جلد الأم  أو جفافاً عند الجنين  على الأم الحامل أن تحرص على التقليل من تناول الملح  و الطعام الذي يحتوي على الملح  كلوريد الصوديوم  بكثرة  مثل  المخللات  الشيبس  المعلبات  الزيتون  على الأم أن تحرص على الإكثار من الكالسيوم  و الالبحث عن مصادره بحذر  الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي الحليب  و جميع مشتقاته  البيض  اللبن حيث يعمل الكالسيوم على تقوية وتنمية عظم الأم  و الجنين معاً  يجب العمل على تقليل تناول الحلويات  و كل الاطعمة التي تحتوي على السكريات بنسبة كبيرة  لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في دم الأم  و دم الجنين أيضاً  تعد النشويات من المصادر المهمة جداً للأم الحامل  حيث تمد جسد الأم و الجنين بالطاقة  و السعرات الحرارية الكافية  مثل   الأرز  البطاطا  المعكرونة  الخبز الأسمر ، البرغل ) . الحرص على تناول الفواكة ، لما لها من فوائد كثيرة منها العمل على تليين المعدة  و تساعد المرأة على الانتهاء والتخلص من الإمساك  و ذلك لاحتواء الفواكه على الألياف  على المرأة أن تحرص على تناول أقراص الفيتامينات و المعادن لكن باستشارة الطبيب المختص يمكن لوزن الأم أن يزيد خلال فترة الحمل ، لكن عليها أن لا تقلق و لا تكترث  لأن زيادة وزن الأم الحامل شيء طبيعي جداً  و يقدر متوسط زيادة وزنها في الشهر السادس نصف كيلو غرام لكل أسبوع .